هل يسمع صوت الحوت الازرق

يمكن للحيتان الزرقاء أن تصدر أصواتًا أعلى من المحركات النفاثة، فتستطيع الحيتان التواصل مع أخرى تبعد عنها مسافات، لكن هل يُسمع صوت الحوت الأزرق؟

3 إجابات

الحوت الأزرق هو أضخم الكائنات الحية الموجودة في عالمنا، حيث يتراوح طوله من 23-27 مترًا ووزنه من 100-150 طن، يعيش الحوت الأزرق لفترات طويلة تصل إلى 90 عامًا، ويوجد بكثرة في النصف الجنوبي من الأرض إذ يعيش في جميع المحيطات ماعدا المحيط الشمالي.

تتواصل الحيتان مع بعضها البعض على مسافة تزيد عن 1000 ميل عبر الماء، كما تستخدم صوتها للتنقل واكتشاف الطعام، حيث تعيش الحيتان الزرقاء بمفردها أو بشكل ثنائي من أم وعجلها أو حوتين بالغين، وبسبب أسلوب الحياة هذا عملت الحيتان على تطوير طريقة استثنائية للتحدث مع بعضها البعض عبر مسافات كبيرة جدًا.

أصوات هذه الحيتان الزرقاء عميقة بشكل استثنائي وهي ذات ترددات منخفضة تصل إلى 14 هرتز، وهي أقل بكثير من قدرة السمع البشري القادر على سماع الترددات من 20-20000 هيرتز، حيث تنتقل هذه الاهتزازات والأصوات العميقة التي يصدرها الحوت الأزرق آلاف الأميال عبر البحر، وتصل شدة الصوت الذي يصدره لأكثر من 180 ديسيبل، مما يجعل صوت الحوت الأزرق أعلى صوت على هذا الكوكب بالرغم من انخفاض تردده، والأصوات التي يصدرها الحوت الأزرق والتي يمكن للبشر سماعها تكون عبارة عن أزيز أو طنين أو نخرات أو همهمات ذات وتيرة واحدة.

أكمل القراءة

تصدر الحيتان الزرقاء أصواتًا تتميز بأنها ذات تردد منخفض وغالبًا ما تكون غير مسموعة للبشر، لأنها تقع تحت عتبة السمع البشري. حيث استطاعت الحيتان بسبب أسلوب حياتها المنفرد، أن تطور طريقة استثنائية للتواصل مع بعضها البعض عبر المسافات الشاسعة. لذلك فهي تصدر أصواتًا عميقة بشكل استثنائي، والتي يمكن أن تحدث في نطاق تردد منخفض يصل إلى 14 هرتز، وهذا التردد أقل بكثير من قدرة الإنسان على السمع؛ حيث يستطيع البشر سماع الأصوات ذي الترددات من 20 إلى 20000 هرتز، وتعتبر الأصوات التي يتراوح ترددها من 1000 إلى 5000 هرتز هي الأصوات التي نسمعها بشكل أفضل من غيرها.

بالتالي فإنّ الأصوات التي يصدرها الحوت الأزرق والتي يمكن للبشر سماعها تتميز بكونها أصوات نمطية أو ذات وتيرة واحدة والتي يمكن وصفها كنبضات، أو نخرات، أو همهمات، أو تأوهات، أو أنين.

وعلى الرغم من أنّ أصوات الحوت الأزرق هي الأصوات الأقل ترددًا على الإطلاق، لكنها من الأصوات الأكثر حدّة. كما تقدّر شدة الصوت الصادر عن هذه الحيتان بأكثر من 180 ديسيبل، مما يجعل الحوت الأزرق الحيوان ذو الصوت الأعلى على الكوكب.

أكمل القراءة

الحوت الأزرق

يُعتبر الحوت الازرق أكبرَ كائنٍ موجودٍ على كوكب الأرض، ويُسمى سيّد الأعماق، وهو حيوانٌ ثديٌّ؛ حيث تلدُ الأنثى عجلها وتتولى إطعامه الحليب لمده 6 إلى 7 أشهر، ويمكن أن يعيش الحوت من 80 إلى 90 سنةٍ.

وعلى الرغم من ضخامته المخيفة إلا أنه غيرُ مفترسٍ مما سمح بالاقتراب منه ودراسته ورصد أصواته وأغانيه الجميلة.

ولدى هذا الحيوان قلبٌ ضخمٌ ولكنه ينبض 5 لـ 6 مراتٍ فقط في الدقيقة الواحدة، ويُمكن سماع نبضات قلبه على بعد أكثر من ثلاثة كيلومترات، وما زالت الأصوات التي يُطلقها لغزًا يُحير العلماء ؛ حيث أظهرت دراساتٌ دامت أكثر من 40 عامًا أن الحيتان الزرقاء قد طوّرت أساليب اتصالٍ متطوّرةً تسمح لها بالتحدث مع بعضها عبر المحيطات، وهي مجبرةٌ على هذا التواصل الصوتي لأنها تُعتبر بطبيعتها كائناتٍ منفردةً نسبيًا؛ حيث عادةً ما يعيش الحوت الأزرق وحيدًا وأحيانًا يتواجد بشكلِ ثنائيٍّ مُكوَّنٍ من الأم وعجلها أو حوتين بالغين، وبالرغم من ذلك يسبحان تاركين مسافةً لا تقلُّ عن عدّة كيلومتراتٍ عن بعضهما، كما أن التزاوج والهجرة بحثًا عن بيئةٍ مناسبةٍ هي أهدافٌ لجميع الكائنات الحية وإصدار الأصوات يُسهِّل هذه العمليات.

الحوت الازرق

وخلال الحرب الباردة لاحظ مسؤولون في البحرية الأمريكية الذين كانوا يرصدون نشاط الغواصات السوفييتية في شمال المحيط الهادي أصواتًا عميقةً دائمةَ الظهور على راداراتهم المائية وحددوا مواقعها على بُعد أميال عديدةٍ منهم، ثم ما لبثوا أن اكتشفوا أنها أصوات الحيان الزرقاء التي يُمكن أن تكون صوتيةً عند تردداتٍ منخفضةٍ جدًا تصل إلى حوالي 14 هرتز أي أقل بكثيرٍ من قدرة السمع البشري؛ لأن تكرارها السريع جدًا يحدُّ من أن تُميّزه الأذن البشرية بشكلٍ كاملٍ، ويُعتبر هذا الأمر لُطفًا إلهيًا؛ لأن أصوات الحيتان تتصدر قائمة أقوى وأعلى الأصوات البيولوجية وأسرعها في المحيط فتخيل لو كان الإنسان يُدركها بشكلٍ واضحٍ لكان عندها أغلب سكان العالم مصابين بالصمم وأيضًا لسهّل صيد الحيتان المُهددة بالانقراض.

وتتكون أغاني الحيتان من مجموعةٍ من أصوات الأنين العميق والآهات والأزيز والتنهدات والنقرات التي تستمر لعشرةِ دقائقَ أو أكثر بقليلٍ، ويعتقد علماءٌ أن أغاني المغازلة ذات التردد المنخفض للغاية الآتية من الحيتان الزرقاء هي أقوى أصوات الحيتان، وغالبًا ما يقوم الذكر تحديدًا بهذه المهمة الصاخبة التي يتم تعطيلها حاليًا بسبب التلوث الضوضائي في العالم عمومًا وأصوات الشحن الحديث واختبارات المتفجرات في المحيطات خصوصًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يسمع صوت الحوت الازرق"؟