هل يمكن برمجة موقع بلغة سويفت

تعدّ علامة Swift شركةً تم إنشاؤها بواسطة شركة Apple عام 2014، وتمّ اعتمادها لتصبح اللّغة الأساسيّة لتطوير iOS. لكن هل يمكن برمجة موقع بلغة سويفت؟

3 إجابات

لغة سويفت البرمجيّة  تدعم جميع أجهزة APPLE بما في ذلك apple tv  و  apple watchو  mac، وضعتها شركة آبل أساساً لدعم نظام ios وبالمقابل جعلتها مفتوحة المصدر يُمكن لأي مبرمج تطويرها لاستخدامها في أنظمة أخرى، تتميّز بأداء وكفاءة عالية مع بساطة ملحوظة أثناء العمل فهي سهلة القراءة والكتابة وتعتبر من اللغات السريعة والسليمة فنظام كتابتها هو ما يمنحها الأمان العالي حيث يساعدك على مشاهدة الأخطاء بسرعة وإصلاحها بأقل وقت وجهد.

تكون المكتبات في تطبيق سويفت ثابتة أو مشتركة دون إمكانيّة التحديث ممّا يجعلها تستغل مساحة واسعة من الذاكرة وتحتاج وقت أطول للتنفيذ ،وما زالت يافعة جداً  وتحتاج لمعالجة وتنمية بشكل كبير ولوقت طويل بالرغم من التطور السريع الذي تسير به فيُمكن أن نرى هذه اللغة هي اللغة البرمجيّة الأولى عالميّاً وأن تزيح لغة Objects-C الرائدة بدرجة أولى.

وحاليّاً بعض الشركات اختارت لغة سويفت مثل Lyft و Pandora و Twitter كلغة أساسيّة لها بينما شركات Facebook و Uber  أبدت اهتماماً كبيراً بهذه اللغة، وهناك نيّة لنقل اللغة بشكل رسمي لاستخدامها في نظام Windows  بالإضافة إلى نظام Linux وأضافت الشائعات أن شركة Google ستستخدم لغة سويفت بدلاً من جافا java وبذلك نرى أنّ استخدام هذه اللغة في تطوير مواقع الويب ما يزال بعيداً لكن ليس بالمستحيل.

أكمل القراءة

لغة سويفت (Swift) لغة برمجة مفتوحة المصدر أعلنت عنها شركة آبل في عام 2014، وجاءت بديلًا عن لغة  Objective-C الصعبة والتي كانت تستخدم لتطوير تطبيقات أبل، ومنذ ذلك الوقت أصبحت لغة سويفت هي اللغة الأساسية  لكل من يريد تعلم تطوير تطبيقات iOS.

تتميز هذه اللغة بالسرعة والأداء العالي والأمان، إضافة لأنه يمكن بقليل من الجهد جعلها تعمل على نظام ويندوز أي يمكنك تطوير تطبيقات  iOS دون الحاجة لجهاز ماك مرتفع الثمن.

لغة سويفت  متعددة الاستخدامات يمكن من خلالها تطوير تطبيقات البرامج أو أنظمة التشغيل لمنتجات آبل. وقد جعلت أبل منها لغة مفتوحة المصدر، و بالتالي يمكن استخدامها في التطوير لمنصات مختلفة.

وبذلك أصبحت سويفت لغة مثالية ومناسبة  لأغلب احتياجات المبرمجين  من تطوير  تطبيقات الجوال أو برامج سطح مكتب أو حتى الحوسبة السحابية.

ومن الناحية التقنية فإنه من الممكن أن يتم تطوير مواقع الويب باستخدام سويفت لكنها ما تزال لغة جديدة بحاجة إلى المزيد من التعديل والتطوير والتحسين. ويمكن الاعتماد عليها للتطوير على المنصات الأخرى والاستفادة من ميزات السرعة والأمان والمرونة التي تحتويها.

وقد ناقشت العديد من الشركات مثل فيسبوك واوبرا فكرة الاعتماد على لغة سويفت في برمجياتها خاصة بعد أن جعلت شركة أبل اللغة مفتوحة المصدر ومتاحة لجميع المطورين سواء كانوا شركات أم أفراد.

أكمل القراءة

بالتأكيد يمكنك استخدام لغة البرمجة سويفت (Swift) في برمجة مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل IOS فقط وتطبيقات macOS و watchOS، فهي لغة برمجية مفتوحة المصدر من ابل تتميز بدرجة الأمان العالية لها وسرعة أدائها العالية، والأهم من كل ذلك هو سعي ابل باستمرار وجعلها سهلة وتفاعلية ومتاحة على نطاق واسع لجميع المبرمجين بكافة مراحلهم وخصوصًا للمبتدئين.

وقد عرّفت ابل اللغة بأنّها ستفتح أبواب البرمجة للعالم أجمع، فقد تم تصميمها لتكون اللغة البرمجية الأولى لأي شخص سواء أكان في مرحلته الدراسية أو ما يزال يستكشف مجالات وظيفية جديدة.

هل يمكن برمجة موقع بلغة سويفت

قبل سنتين قدمت Apple برنامج SwiftUI ليجعل برمجة التطبيقات أمرًا أسهل كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الأسباب التي تجعلك تتخذ لغة سويفت خيارك الأول عند بدء رحلتك البرمجية:

  • تم تصميم اللغة اعتمادًا على لغة C لذا فهي متشابهة معها كثيرًا مما سيساعدك في تعلمها بسهولة.

  • بالرغم من أنّها مصممة على لغة C لكنها أنيقة وواضحة بشكل مشابه للغة البايثون التي تعرف حاليًا كأول لغة برمجية على مستوى العالم.

  • يمكنك كتابة التعليمات البرمجية في Swift Playground واختبار بناء الكتلة البرمجية بشكل سريع.

  • يتيح لك Swift Playground رؤية أي تعديلات مباشرة على الكود البرمجي بالوقت الحقيقي.

  • إن كنت ترغب بالانطلاق بمشروعك الأول فهي الخيار الأمثل، حيث يمكن أن يكون أي تطبيق بسيط مشروع بحد ذاته ليدفعك إلى التعلم أكثر.

  • مع تقديم SwiftUI في العام 2019 جعل تطوير تطبيقات iOS أكثر بساطة، حيث تعمل على تقسيم بنية التطبيق بطريقة واضحة مما يسهل فهمها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يمكن برمجة موقع بلغة سويفت"؟