هل يمكن علاج تشقق الشفاه منزليا؟

1 إجابة واحدة

توجد حلولٌ منزليّةٌ كثيرةٌ لعلاج مشكلة تشقق الشفاه التي يعاني منها الأغلبيّة في فصل الشتاء نتيجة التعرض للبرد وبالتالي جفاف الشفاه، ويتمّ ذلك باستخدام مواد طبيعيّةٍ عديدة، منها:

  • استخدام الفازلين: والذي يعتبر من أهم المواد التي تدخل في تركيب مرطبات الشفاه، ولكن يقتصر عمل هذه المادة على حبس الرطوبة ضمن الجلد وليس تأمينها له، لذلك من الأفضل  عدم الاعتماد عليه والاستغناء عن المرطب’ بل يجب وضعه بعد المرطب ليدوم تأثيره على الشفاه.
  • جل الصبار أو ما يعرف بالألوفيرا: وهو الهلام الموجود داخل أوراق الصبار’ ويحتوي هذا الهلام على سكرياتٍ متعددة، والتي تعمل على ابقاء الشفاه رطبة من خلال سحبها للرطوبة من الهواء، إضافةً إلى تحفيز الجلد على تجديد خلاياه والتخلص من الخلايا الميتة.
  • للعسل أيضَا فائدةٌ في التخلص من تشقق الشفاه: كونه يملك خاصية الترطيب بالإضافة إلى خاصية العلاج والقضاء على القروح والجروح، فهو مضادٌ للبكتريا المسببة للمشاكل الجلديّة، ينصح بوضع طبقة رقيقة من العسل على الشفاه لمدة نصف ساعة ومن ثمّ مسحها.
  • لزيت جوز الهند خصائص مضادةً للالتهابات: مما يساهم في علاج الالتهاب المرافق لتشقق الشفاه، إضافةً لقدرته على الترطيب وقتل البكتريا والجراثيم وبالتالي حماية الشفاه من التشقق، وله عمل المقشر لخلايا الجلد الميتة حين مزجه مع السكر.
  • استخدام السكر بشكلٍ دوريّ: هو أمرٌ هامٌّ لقيامه بتقشير الجلد وتخليصه من الخلايا الميتة التي تتراكم مانعةً الجلد من الحفاظ على الرطوبة، وذلك من خلال مزجه مع الزيت أو العسل ووضعه على الشفاه وفركه بشكلٍ دائريٍّ لمدة دقيقة، ثمّ مسحه، وضرورة وضع مرطب بعده للحماية من الجفاف.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يمكن علاج تشقق الشفاه منزليا؟"؟