هل يمكن علاج حكة الجسم؟

1 إجابة واحدة

قد يصاب الإنسان بحكة لأسباب مختلفة، كالتعرض لعضة أو لسعة حشرات، أو ملامسة الجلد لنوع من النباتات أو حتى لسبب مرضي معين ناهيك عن فترة التعافي من الحروق. لكن بشكل عام هناك بعض الحلول والوصفات الطبيعية التي تساعد في علاج حكة الجسم:

  • الشوفان: لا يقتصر الشوفان على كونه وجبة لذيذة ومغذية فقط، بل هناك نوع محدد من الشوفان يقوم الكثير بطحنه وتحويله لمسحوق يدخل في صناعة عدد كبير من المرطبات والصابون، وهو نفس النوع الذي أثبت الدراسات أنه يساعد على التخفيف من الحكة، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات.
  • هلام ورق الشجر: في حال كان سبب الحكة هي لسعات البعوض وحروق الشمس، يمكن استخدام كريم خلاصة النعناع الطبي المبرد أو جل الصبار، لكن يجب الانتباه لكمية النعناع المبرد المستخدمة لأن البعض قد يتحسس من الكمية المطبقة على الإصابة.
  • أنواع مضاد الهيستامين: تستخدم مضادات مادة الهيستامين الموجودة في الجسم والتي تسبب الحساسية والحركة في التخفيف من آثار الحساسية الناتجة عن الهيستامين نفسه، لكن قد تسبب النعاس، عند تناول كبسولات أو دواء فموي، لذلك تم تطبيق مضاد هيستامين يوضع على مكان الحكة أو الحساسية، لتجنب الشعور بالنعاس الشديد والنوم.
  • كمادات ثلج بارد: لتجنب تهيج مكان الحكة والتخلص منها على الأقل بشكل آني، يمكن استخدام كمادات ماء بارد، أو كيس ثلج، لأن أي تعريض مكان الحكة للحرارة سيهيج المنطقة.
  • التوقف عن الحك: يجب محاولة مقاومة الرغبة بحك المنطقة المتحسسة، كما يجب قص الأظافر للحيلولة دون جرح الجلد وخدشه في حال اضطر المريض أن يحك. كما أن نوعية الأقمشة تلعب دور كبير في زيادة الحكة، لذا يجب انتقاء نوعية جيدة لا تسبب التهيج.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يمكن علاج حكة الجسم؟"؟