لا، لا يحق للمواطن السعودي حمل جنسية أخرى غير الجنسية السعودية، وذلك وفق بيان وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية السعودية، والتي أعلن الناطق الرسمي باسمها بأنّ الحكومة السعودية لا تسمح بأن يحمل مواطنوها جنسيتين، وأنّ الجنسية السعودية تعتبر ساقطة عن أي مواطن يحمل جنسية أجنبية، إلا من يحملون إذن خاص بهم يمنح من قبل مجلس الوزراء السعودي.

بالإضافة إلى ذلك، تسقط الجنسية السعودية بحسب البيان عن أي شخص عمل بدون موافقة الحكومة السعودية في القوات المسلحة لأي بلد أجنبي أو شغل منصب وظيفي في أي حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقي بمنصبه حتى بعد الطلب الرسمي منه بالتنحي، وعن أي شخص عمل لمصلحة حكومة أجنبية وكانت تلك الدولة في حالة حرب أو نزاع مع الدولة السعودية.

لكن أوضح الناطق الرسمي باسم الوكالة بأن المواطنة السعودية المتزوجة برجل سعودي يحمل جنسية أجنبية لا تسقط جنسيتها، أمّا بالنسبة للأولاد القاصرين فإنّ جنسيتهم السعودية تسقط بالتأكيد على اعتبار أنّهم يتبعون لجنسية والدهم الأجنبي، في حين يمكنهم استعادة الجنسية السعودية بعد بلوغهم سن الرشد، شرط التخلي عن الجنسية الأجنبية.

وتعرف الجنسية على أنّها العلاقة التي تربط ما بين المواطن ودولته وهي رابطة سياسية وقانونية، تنشئ من قبل الدولة بقرار منها إمّا أن تعتبر ذلك الفرد مواطنًا تابعًا لها أو لا، وهي من أسس السيادة وعلى الدولة تنظيم القوانين التي تشرع من يحق له اكتسابها أو إسقاطها عنه أو فقدانها، لذا هي الأعلم بمن يحق له ذلك ومن لا يحق.

أكمل القراءة

يمكن للسعودي حمل جنسيتين

الجنسية هي حق للمواطن في دولة ما ويتحدد من خلالها انتماء المواطن إلى بلدٍ ما ليتمتع بجميع حقوق المواطنة من عمل، وسكن، ودراسة، وزواج وغيرها؛ وبالتأكيد بموجبها يمكن للمواطن الحصول على جواز سفر ينتقل عبره بين البلدان بغرض العمل، أو الدراسة، أو السياحة عبر تأشيرة دخول أو بدونها وذلك بحسب العلاقات والاتفاقيات بين دولةٍ وأخرى.

يميل الكثير من المواطنين للحصول على جنسية أخرى غير جنسيتهم الأساسية وذلك تبعًا لظروفٍ تتيح لهم الفرصة في حمل جنسية ثانية؛ ومنها الإقامة في دولةٍ أخرى غير دولتهم لمدة طويلة، أو الزواج من مواطنة من جنسية أخرى ليتمكنوا من حمل جنسية بلد الزوجة، أو أولئك الذين يولدون في دول تسمح لهم أن يكونوا مواطنين لتلك الدولة لمجرد أنهم ولدوا على أراضيها.

وهناك الكثير من الظروف والفرص التي تتوفر لهم خلال مراحل حياتهم ومن هؤلاء الناس هم السعوديون. وما تكلمنا عنه من فرص وظروف تمكن أحدهم من حمل جنسية أخرى لا تفيد المواطن السعودي بشيء.

وجواب سؤالك إن كان يحق للسعودي حمل جنسيتين هو بالتأكيد لا. لا يمكن للمواطن السعودي أن يحمل جنسية أخرى بحسب التصريح الذي أدلت به الأحوال المدنية في وزارة الداخلية للملكة العربية السعودية في المادة 11 من قانونها والذي قالت بما معناه أنه على المواطن السعودي الذي يود الحصول على جنسية ثانية أن يسقط جنسيته الأساسية إذا تم ذلك بدون إذنٍ رسمي من رئيس مجلس الوزراء وذلك تطبيقاً للمادة 13 من قانون الجنسية السعودية.

ووفقاً للأحوال المنصوص عليها في المادة 13 من القانون المتعلق بالجنسية فإن المواطن السعودي الذي حصل على جنسية ثانية يجب أن يتم تبليغه بموجب إنذار صحيح ورسمي لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور من تاريخ مرسوم إسقاط الجنسية عنه؛ وبموجب ذلك وبعد إقرار إسقاط الجنسية عنه يتم القيام بعملية تصفية لجميع الأملاك المتعلقة بصاحب الجنسية. وفقًا للنظام المتعلق بتملك العقار يجوز حرمانه من العودة إلى الجنسية السعودية أو الإقامة على أراضي المملكة العربية السعودية.

وضع زوجة وأولاد صاحب الجنسية في هذه الحالة:

مع أنه لا يمكن للسعودي حمل جنسيتين لكن إن حدث يحق للزوجة التي حصل زوجها على جنسية ثانية وسقطت عنه جنسته السعودية الاختيار في بقائها على جنسيتها الأساسية وذلك بقرارٍ منها، أما الأولاد إذا كانوا تحت سن الرشد ويقيمون في الدولة السعودية يعتبرون مواطنين سعوديين، ولكن عليهم أن يقرروا بعد سنة من بلوغهم سن الرشد فيما إذا أرادوا البقاء على جنسيتهم السعودية أو إذا أرادوا أن يتبعوا جنسية والدهم المكتسبة.

أما إذا كانوا خارج أراضي المملكة فهم يعتبرون أجانب حتى يبلغون سن الرشد وكذلك يحق لهم أن يقرروا لمدة لا تتجاوز السنة بعد بلوغهم بحيث يحق لهم أيضًا أن يحافظوا على جنسيتهم الأساسية أو أن يختاروا جنسية والدهم الثانية وذلك تبعًا للمادة 14 من نظام الجنسية السعودية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يمكن للسعودي حمل جنسيتين؟"؟