هل يوجد جمعيات رفق بالحيوان في العالم العربي؟

تقدم جمعيات الرفق بالحيوانات الحماية والرعاية للحيوانات، وتعتبر الملاذ الآمن الذي يضمن للحيوانات الحماية من مختلف أشكال العنف أو الضرر الذي قد يمسها من الإنسان، فهل يوجد في العالم العربي جمعيات رفق بالحيوان؟

3 إجابات

قد لا يكون العالم العربي من رواد المهتمين بحماية حقوق الحيوان في العالم، حيث أن الاهتمام بحماية حقوق الإنسان يستحوذ على الجزء الأكبر من اهتمامهم، ومع ذلك ستجد العديد من جمعيات حقوق الحيوان في الوطن العربي والتي يتزايد الاهتمام بها يوماً بعد يوم.

ومن أبرز جمعيات الرفق بالحيوان في العالم العربي:

  • الجمعية اللبنانية لأصدقاء الحيوانات: يَقع مركز هذه الجمعية في بيروت، وتَعمل على الحفاظ على الثروة الحيوانية من خلال الاعتناء بكافة أنواع الحيوانات الأليفة بعدة وسائل مدروسة، ومنها:
    1. توفير مكان عيش مناسب للحيوانات الضالة، لإيوائها وتقديم الطعام لها بدلاً من عيشها في الشوارع.
    2. اقامة ندوات توعية للناس حول معاملة الحيوانات بلطف، وعدم إيذائها.
    3. تقديم الرعاية الطبية عن طريق توفير طبيب بيطري، لمعالجة أمراض الحيوانات في المحمية.
  • الجمعية المصرية لحماية حقوق الحيوان: أُنشئت هذه الجمعية عام 2001، وتقوم الجمعية بإيواء الحيوانات المتشردة بسبب تعرضها للإيذاء من قِبل الناس في الشارع، وتقديم الرعاية الطبية لها، بالإضافة إلى إخصائها لتقليل معدل التكاثر.
  • منظمة كردستان لحماية حقوق الحيوان (KOARP): لا تختلف كثيراً أهداف هذه المنظمة عن أهداف باقي منظمات حقوق الحيوان، فتقوم المنظمة بالحفاظ على الحيوانات المختلفة في كردستان وتحسينها أنواعها، كما قامت بوضع عقوبات على إيذاء الحيوانات لردع العامة عن تعذيبها.

أكمل القراءة

ربما لست أنا الوحيد الذي يستغرب عند سماع أن للحيوانات حقوقٌ أو جمعياتُ رفقٍ في العالم العربي. السبب وراء استغرابي هو أن الوطن العربي ربما كغيره من جغرافيا العالم الثالث ترى الحيوان على أنه استثمارٌ وتجارةٌ أكثر من أن تعامله على أنه كائن يملك حق العيش والرفق به وربما في بعض الأحيان الرفاهية. بالتأكيد هناك بعض الدول العربية التي تعنى بشؤون الحيوان كلبنان ومصر وتونس والمغرب. ففي لبنان هناك “الجمعية اللبنانية لأصدقاء الحيوانات” والتي تأسست في بيروت ووضعت لنفسها عدة أهدافٍ منها:

  • العناية بالحيوانات المشردة وإيوائها وتأمين المستلزمات اللازمة لها.
  • تشجيع تربية الحيوانات الأليفة وتأمين الرعاية الطبية لها.

وفي مصر هناك العشرات من جمعيات الرفق بالحيوان منها:

  • الجمعية المصرية للرحمة بالحيوان: ترعى هذه المنظمة الكلاب والقطط الضالة، وتؤمن مسكنًا لها، وتوفر ما يلزم من رعاية بالإضافة إلى نشر الوعي الى أهمية الرفق بالحيوانات الضالة وتأمين المساعدة لها.
  • الجمعية المصرية لمساعدة ومعونة الحيوانات: هذه الجمعية تعنى بشؤون الحيوانات في منطقة الإسكندرية، كما سابقتها فهذه الجمعية تؤمن الملجأ والعناية للقطط والكلاب والمواشي الضالة.

أما في تونس فقد أقيم ملجأ للقطط والكلاب الضالة بتعاون عددٍ من المتطوعين، ويقع هذا الملجأ على بعد 20 كيلومترًا من العاصمة التونسية. تأسست هذه الجمعية (الملجأ) عام 2013 وهو لايزال يحتاج إلى الدعم والتطوير بهدف تأمين كافة المستلزمات البيطرية لهذه الحيوانات من أدويةٍ ولقاحاتٍ بالإضافة الى الطعام.

ربما هناك الكثير من المنظمات والجمعيات الأخرى في الوطن العربي التي ترعى بشؤون الحيوانات إلا أنها تبقى ضعيفة الانتشار والفاعلية والسبب الأول والأخير الكامن وراء ذلك هو جهل المجتمع العربي بحقوق الحيوان التي لا تقل أهمية في بعض الأحيان عن حقوق الانسان. لكن لابد من الحصول على الثانية قبل التفكير بالأولى!

أكمل القراءة

يوجد بالعالم العربي الكثير من منظمات وجمعيات الرفق بالحيوان، وهي منتشرة في العديد من الدول والبلدان العربيّة، حيث يبلغ عددها حوالي 128 منظمة. وتنقسم اتجاهاتها إلى ثلاثة أنواع: الجمعيات المتخصصة بسلامة الحيوان، ويبلغ عددها 39 جمعية والجمعيات المتخصصة بالحفاظ على الحياة البرية، ويبلغ عددها 75 جمعية والجمعيات المهتمة بمشاكل الصيد، ويبلغ عددها 14 جمعية. من أمثلة هذه المنظمات حول الوطن العربي: 

  • جمعية أرز الشوف: وهي تعتبر محمية طبيعية بمنطقة غابات عمرها حوالي 2000 عام في لبنان تحمي الحيوانات الثديية هناك.

  • جمعية الإمارات للطبيعة: هي جمعية تابعة لمنظمة الصندوق العالمي للطبيعة وتقوم بدورها في الحفاظ على الطبيعة والتنوع الحيوي.

  • جمعية مسار ابراهيم خليل بفلسطين: هو مشروع تابع  للمسارات الثقافية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة في البحر الأبيض المتوسط. 

  • الجمعية المصرية لأصدقاء الحيوان: وهي منظمة تهتم بتوفير ملجأ مؤقت للحيوانات المتشردة في مصر. 

  • جمعية قطر لرعاية الحيوان: وهي منظمة قطرية توفر ملاجيء للحيوانات وتهتم بهم. 

  • منظمة كردستان لرعاية حقوق الحيوان بالعراق: منظمة غير حكومية وتطوعية تهتم برعاية الحيوان وتوفير مصادر لرفاهيته وحمايته. 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "هل يوجد جمعيات رفق بالحيوان في العالم العربي؟"؟