العمل عن بعد وزارة العدل باستخدام وسائل الاتصالات وتقنية المعلومات

الموسوعة » المملكة العربية السعودية » العمل عن بعد وزارة العدل باستخدام وسائل الاتصالات وتقنية المعلومات

في الوقت الراهن، العديد من الجهات الحكومية بدأت بتفعيل تقنياتٍ تكنولوجيةٍ جديدةٍ تساعد في تسهيل العمل عن بُعد، ومن ضمن تلك الجهات كانت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية من خلال عدة تطبيقاتٍ، وتتيح الربط بين الموظف وجهة عمله من المنزل مباشرةً.

العمل عن بُعد

ناجز - العمل عن بعد بوزارة العدل السعودية.

بعد تعليق العمل في المقرات الحكومية لمدة أكثر من أسبوعين في المملكة العربية السعودية وفقًا لبيان تعميم معالي نائب وزير العدل المرفق بهذا الرابط، وجاء هذا القرار حفاظًا على عدم توقف مصالح الشعب خاصةً فيما يخص وزراة العدل، ويتم ذلك عن طريق استخدام بوابة ناجز للتسهيل على المواطن حمايةً له من التجمعات وخطر الإصابة بفيروس الكورونا المنتشر.

وبالمثل؛ فلتلبية احتياجات الشعب لا بد من إيجاد طريقة أيضًا للموظفين حتى يستطيعوا مباشرة أعمالهم دون تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا وخوفًا على صحتهم، فلن يتم إنجاز مصالح الشعب إلا من خلال أداء كل شخصٍ لعمله، لذلك بدأت وزارة العدل في استخدام التكنولوجيا وتقنية المعلومات لتسهيل عملية العمل من المنزل مباشرةً دون الحاجة إلى الذهاب إلى مكتب العمل لإتمامه.

العمل عن بُعدٍ لا يعني أنها أيام عطلة، فلا يجب على الموظف مغادرة المدينة التي يتواجد بها في أيام العمل الرسمية، لأن كل ما يعنيه العمل عن بُعد هو تأدية الموظف لمهام وظيفته في المنزل أي في مكانٍ مختلفٍ عن مكان العمل المعتاد، بمتابعةٍ مباشرةٍ من إدارة الموارد البشرية من خلال إصدار التعليمات اللازمة لإتمام العمل على أكمل وجهٍ من خلال وسائل التكنولوجيا المستخدمة.

أثناء العمل من المنزل، تمتد ساعات العمل الرسمية من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 2 مساءًا؛ أي 6 ساعاتٍ.
يستهدف العمل كل ما يمكن إنجازه عن بُعدٍ كأعمال التنفيذ والتوثيق، بالإضافة إلى كلٍّ من الأعمال القضائية والإدارية بالوزارة وفروعها وحتى مكتب تحقيق الرؤية، كما أنها تستهدف الأعمال الإدارية المساندة في المحاكم أو كتابات العدل، فتشمل أيضًا تنظيم الأعمال الفنية للوكالات المختلفة.

التحضيرات للعمل عن بُعد

يتطلب العمل من بُعد بعض المعدات السهل توافرها، فبعض تلك المعدات يُمَدُ بها الموظف من خلال مقر العمل، أما البعض الآخر يمتلكه الموظف في منزله بكل سهولةٍ، وتلك المعدات تشمل:

  1. حاسب آلي؛ أي نوعٍ من الحواسيب، سواء أكان محمولًا أو مكتبيًّا.
  2. شبكة إنترنت؛ فمن خلالها يستطيع الموظف الدخول على أيٍّ من التطبيقات التالي ذكرها حتى يتم عمله، وبالتأكيد لتوصيل الإنترنت في المنزل يجب وجود هاتف.
  3. بريد إلكتروني؛ حيثُ يستخدم في المعاملات الرسمية والولوج إلى المواقع الإلكترونية بالحساب الخاص بمكان العمل، لذلك يجب أن يكون البريد الإلكتروني ذو صفةٍ رسميةٍ، وسنتناول كيفية إعداده على نظامي الآيفون والأندرويد.
  4. اسم مستخدم.

كيفية إضافة البريد الإلكتروني

إضافة البريد الإلكتروني الرسمي على الهاتف المحمول هو أمرٌ ضروريٌّ، حتى تصل إليك إشعارات وتنبيهات وصول بريد إلكتروني دون الحاجة إلى فتح الحاسب الآلي وتَفَقُد وصول الرسائل، لذا إليك خطوات إعداد البريد الإلكتروني، أولًا من خلال الآيفون:

  1. الدخول على أيقونة الإعدادات – Settings، ويتضح شكل الأيقونة في الصورة التالية.
أيقونة الإعدادات - Settings icon.
  1. الدخول على اختيار “الحسابات وكلمات السر – Accounts and Passwords”.
الحسابات وكلمات السر - Accounts and Passwords.
  1. اختر إضافة حساب – Add account.
إضافة حساب - Add account.
  1. اضغط على “Exchange”.
اضغط على "Exchange".
  1. املأ البيانات المطلوبة بالبريد الإلكتروني الرسمي وأيضًا الوصف ومن ثم اضغط التالي، ستظهر لك رسالة تأكيد للدخول ومنها اختر تكوين يدوي.
إملأ البيانات المطلوبة بالبريد الإلكتروني الرسمي.
  1. سيطلب منك إدخال الرقم السري الخاص بالبريد الإلكتروني، واختر التالي وحفظ، وأصبح الآن البريد الإلكتروني الخاص بالعمل مفعلًا على هاتفك المحمول.
إضافة الرقم السري الخاص بالبريد الإلكتروني.

أما بالنسبة إلى للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، فتتشابه في بعض الخطوات:
أولًا
: الدخول لتطبيق البريد الإلكتروني Gmail.
ثانيًا: اختيار إضافة حساب – Add account، الموجودة في إعدادت التطبيق.
ثالثًا: اختر نظام Exchange.
رابعًا: املأ البيانات؛ مثل عنوان البريد الإلكتروني الرسمي وكلمة السر ثم اضغط التالي فستظهر لك رسالة تأكيد، اختر منها موافق.
خامسًا: سيعرض عليك اختيارات التنبيهات الخاصة برسائل البريد الإلكتروني والتزامن.
سادسًا: سيطلب تنشيط مشرف الجهاز، وبعد اختيار تنشيط سيصبح البريد الإلكتروني جاهزًا على هاتفك.

تطبيقات العمل عن بُعد المعتمدة

اعتمدت وزارة العدل على 6 تطبيقاتٍ تتضمن تطبيق البريد الإلكتروني، وذلك لتسهيل العمل على الموظفين من المنزل، وتلك التطبيقات تشمل أيضًا:

  1. Fortinet: تطبيق VPN يمكن الموظف للوصول إلى أنظمة الوزارة المُصرح له الوصول إليها وتتضمن بعض الخدمات، ومنها؛ نظام رائد، البوابة الداخلية نظام داعم، وروابط تحميله كالآتي: آيفون، أندرويد، حاسب آلي.
  2. Microsoft Teams: وهي خدمةٌ للتفاعل مع فريق العمل، تتيح فرصة لإقامة الاجتماعات وحضورها، ومشاركة الملفات مع فريق العمل، روابط تحميله: آيفون، أندرويد، حاسب آلي.
  3. Cisco Jabber: لخدمات الهاتف الشبكي عن بُعد، لإتمام واستقبال المكالمات الخاصة بالعمل، روابط تحميله: آيفون، أندرويد، حاسب آلي.
  4. Cisco Webex Meetings: لإقامة الاجتماعات سواء مع شخصٍ أو أكثر، بالإضافة إلى إمكانية إجراء اجتماعاتٍ مرئيةٍ وليس صوتية فقط، روابط تحميله: آيفون، أندرويد، حاسب آلي، ويوزايها خدمة (Meeting).
  5. Outlook أو Gmail: تطبيق البريد الإلكتروني السابق شرحه.
  6. FortiToken Windows: تطبيق التحقق الثنائي للحفاظ على سرية البيانات وحمايتها، ويمكن تحميله من خلال: آيفون، أندرويد، حاسب آلي.

تعليمات إضافية

في حالة الحاجة لطلب المساعدة أو الدعم لحل أي مشكلةٍ قد تواجه الموظف أثناء العمل عن بُعدٍ، يمكنه مراسلة فريق الدعم على مدار 24 ساعةً يوميًّا من خلال البريد الإلكتروني: [email protected].
أما في حالة الحاجة لطلب إحدى الخدمات أو التطبيقات التي تساعد في العمل يرجى إرسال بريد إلكتروني لفريق تمكين العمل عن بُعد من خلال: [email protected].

كما تستطيع الاطلاع على تطبيق توكلنا الخاص بفايروس كورونا في المملكة العربية السعودية، للحصول على تصاريح والدخول لمنصة مدرستي التعليمية، والكثير من الخدمات الاخرى:

224 مشاهدة