تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
التجارة الإلكترونية

أفضل مواقع التسويق بالعمولة في السعودية

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

هل تعرف أفضل مواقع التسويق بالعمولة في السعودية؟ وما المقصود بالتسويق بالعمولة؟ وكيفية عملها؟

تتوفر العديد من البرامج التابعة  للمملكة العربية السعودية والتي تولد عمولات للمسوقين. لذلك يمكن أن يساعد هذا المقال في جني الأموال من خلال العمل عبر الإنترنت.


ما هو التسويق بالعمولة؟

يقوم التسويق بالعمولة بالترويج لمنتجات الأشخاص الآخرين مقابل عمولة صغيرة على كل عملية بيع. ربما قد رأى عناوين مميزة بعلامة "رابط تابع" أو "منشور برعاية" في العديد من مواقع الويب التي تزورها، أو ربما قد اتخذ الخطوة الأولى بالفعل والاشتراك في إحدى الشبكات التابعة.

فإذا كان المستخدم جديدًا في مجال التسويق بالعمولة، لنتحدث إذاً عن كيفية عمله:

أولاً، يجب البحث عن برنامج أو شبكة تابعة تهتم بها. ثم يحب إلقاء نظرة عامة على البرنامج، بما في ذلك نوع المنتجات أو الخدمات وطرق الدفع والعمولات التي يقدمونها.

إذا أعجبه ذلك فيمكنه التسجيل وانتظار تأكيد قبوله. ثم يجب أن يبدأ في إنشاء المحتوى، وإضافة الروابط المخصصة التي يوفرها البرنامج. حيث يتم تتبع هذه الروابط عندما يجري أحد المستخدمين عملية شراء وسيحصل على عمولة صغيرة.

يمكن للمستخدم العمل مع الشركات الفردية أو الشبكات التابعة، حيث يقوم بالتسجيل واختيار البرامج التي تهمه. إذ تنقسم البرامج عمومًا إلى فئات لتسهيل الاختيار. وبمجرد الموافقة يجب البدء في الترويج للروابط التابعة له على موقع الويب الخاص به وفي النشرات الإخبارية وعلى الشبكات الاجتماعية وفي أي مكان آخر يُسمح له فيه بمشاركة الروابط.

ترسل له الشبكة دفعة عندما تصل إلى الحد الأدنى من مستوى الدفع. حيث تختلف طرق الدفع وعادةً ما تشمل PayPal والتحويلات المصرفية والشيكات.

يعد التسويق بالعمولة من الطرق الرائجة حالياً لتحقيق مردود مادي عن طريق الانترنت، وهو يحتاج إلى ثلاثة أطراف هم البائع وصانعي المنتج، المسوق أو المعلن، المستهلك. حيث يقوم المسوق بالترويج لمنتج معين، وعند شراء المستهلك لهذا المنتج يحصل المسوق على عمولة من المنتج.


البائع أو صانع المنتج:

يمكن أن يكون مؤسسة كبيرة أو شخص سواء كان تاجر أو مبتكر لمنتج أو بائع تجزئة، ويمكن أن يكون المنتج شيئاً مادياً مثل السلع المنزلية أو خدمة مثل دروس التجميل، يمكن للبائع أن يشارك بنشاط المعلن أحياناً.


المسوق بالعمولة:

يمكن أن يكون فرداً أو شركة تقوم بتسويق المنتج عن طريق إقناع المستهلك بأن المنتج المعلن عنه ذو قيمة وفائدة، وعند قيام المستهلك بشراء المنتج فإن المسوق يحصل على جزء متفق عليه من الإيرادات المحققة، ويكون لدى المسوق بالعمولة عادةً جمهور محدد يلتزم المسوق بمصالحه، مما يخلق ثقة تجاه المسوق تساعده بجذب المستهلك نحو الشراء.


المستهلك:

المستهلك هو المستهدف من عملية التسويق ومن دونه لن يكون هناك عملية تسويقية، ولكي يحصل المسوق على عمولته يجب أن يقوم المستهلك بعملية الشراء، حيث يقوم المسوق بالعمولة بالتواصل مع المستهلك عن طريق قنوات مثل التواصل الاجتماعي، والمدونات، ومواقع ويب خاصة بالمسوق، ومن المهم أن يدرك المستهلك أن من يقوم بالتسويق سيتلقى عمولة على ذلك.


 فوائد التسويق بالعمولة

هناك العديد من الفوائد جراء اللجوء لهذه الطريقة من التسويق وهي:

تكلفة منخفضة لبدء العمل

لا يتطلب البرنامج التابع أن يكون لديك فريق إعلان لمرئيات إعلانية أو شراء مساحة إعلانية

بدلاً من ذلك، سيتعين عليك الاعتماد على الشركات التابعة لك للتوصل إلى المحتوى التسويقي الخاص بهم. بخلاف الجهد الأولي لاختيار الشركات التابعة وفحصها، حيث هناك القليل من الجهد المطلوب منك لتسويق منتجاتك، وهو أحد الأسباب التي جعلت هذه الطريقة شائعة للتسويق.

فبمجرد أن تشعر الشركة بالراحة في العمل مع شركة تابعة وتبني علاقة جيدة، يمكنهم في الغالب السماح لهم بالمضي قدمًا في تسويق خدمتك أو منتجك.

تكاليف جارية منخفضة

نظرًا لأن معظم أنشطتك التسويقية يتم إجراؤها بواسطة الشركات التابعة، فستتحمل أيضًا الجزء الأكبر من التكلفة المرتبطة. ونظرًا لأنه برنامج قائم على العمولة، فهذا يعني أنك ستدفع للشركات التابعة فقط من المبيعات التي يجلبونها.

كم أن هذا النموذج التسويقي يجعل التكلفة سهلة الإدارة ولا يقاطع التدفق النقدي الخاص بك، على عكس النماذج التسويقية الأخرى مثل إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) التي تتطلب منك الدفع مقابل كل نقرة تؤدي إلى موقع الويب الخاص بك. لكن التسويق بالعمولة يضمن لك أن تنفصل عن أموالك فقط عند إجراء المبيعات

يسبب خطر أقل

التكلفة المفقودة تعني مخاطر منخفضة. فهناك القليل من مخاطر الخسارة لأن المدفوعات تتم فقط عندما يكون هناك تحويل فعلي ومثالي للشركات بميزانية محدودة.

استهداف حركة المرور

نظرًا لأنه يتم انتقاء الشركات التابعة منذ البداية، فيمكنها التأكد من أن حركة المرور التي تأتي إلى موقعك تأتي من قبل الأفراد الذين يجدون بأن منتجك أو خدمتك مفيدة. هذا لأن الشركات التابعة التي تتمتع بصدى مع علامتك التجارية من المرجح أن يجد الأفراد المتواجدون في مجال تأثيرهم علامتك التجارية مفيدة.

المرونة

يمكنك بسهولة جعل برنامج التسويق بالعمولة أصغر أو أكبر بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة. كما يوفر لك طريقة رائعة لتوسيع نطاق عملك دون خسارة البنك.

عائد استثمار مرتفع

لا يضمن امتلاك مفاتيح ابتكار المنتجات ومهارات الإدارة الفعالة عائد استثمار مرتفع؛ ستحتاج أيضًا إلى إجراء التسويق بشكل صحيح.

لقد ثبت أن التسويق بالعمولة يحقق عائد استثمار أعلى بكثير من غالبية استراتيجيات التسويق.

فأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن جمهورك المستهدف سوف يسمع عن منتجك أو خدمتك من الشركات التابعة الموجودة في مناطق نفوذها. باختصار، أنت توجه جهودك التسويقية من خلال شركة تابعة تتمتع بدورها بوصول مباشر وتأثير على الجمهور المستهدف الذي يتقبل ما لديك لتقدمه.


أفضل مواقع التسويق بالعمولة في السعودية

موقع نون

يتميز موقع نون بميزات كثيرة بالإضافة إلى الانتشار الواسع الذي حققه موقع نون في الآونة الأخيرة كما أصبح أكثر انتشاراً في أغلب الدول العربية ودول الخليج ويمكن عبر موقع نون الحصول على أفضل المنتجات والخدمات سواء كانت أجهزة منزلية أو حتى أدوات أو سيارات أو حتى بعض المأكولات  بالإضافة إلى الحصول على أفضل منتج من موقع نون لأنه يعد مصدر ثقة بين صاحب المنتج وبين الجمهور كما يتمتع أغلب المشتركين في الموقع بخصومات مميزة على أغلبية المنتجات الموجودة على موقع نون بشكل دائم.

موقع كليك بانك clickbank

 يعد هذا الموقع أيضاً من شبكات التسويق بالعمولة المميزة وواسعة الانتشار حديثاً على المواقع، كما يمكن عمل حساب مجاني على كليك بانك والاستمتاع بشراء أفضل المنتجات بكل سهولة أو يمكن الترويج للمنتج بصورة جيدة أيضاً عبر شبكة التسويق بالعمولة في السعودية كليك بانك

سوق كوم

إن موقع سوق كوم من المواقع التي تعمل بوصفها أحد أفضل برامج التسويق بالعمولة في السعودية، حيث يملك موقع سوق كوم عدد هائل من المشتركين والزوار يوميًا نظرًا للخدمات الرائعة التي يقدمها الموقع والتي تتضمن عرض منتجات من مصادر موثوق منها وعرض الكثير من العروض الشرائية للمستهلك، ويمكن بكل سهولة الدخول على موقع سوق كوم والتسجيل فيه أولاً ثم اتباع  التعليمات في تسجيل الاسم والإيميل الخاص بك والجنسية وإدخال كلمة سر خاصة لحسابك لضمان عدم تعرضه للسرقة. كما يمكنك بعد ذلك متابعة موقع سوق كوم ومعرفة الربح من خلاله.

أمازون

يعد موقع أمازون من المواقع العالمية المتصدرة في مجال التسويق بالعمولة. كما يحتل موقع امازون المرتبة الثانية بعد غوغل من خلال عدد المشتركين أو المسوقين أو حتى أصحاب العلامات التجارية، وذلك نظرًا إلى أن موقع أمازون يوفر لك الأمان دائماً في التعامل والشراء بسبب المصداقية التي يتمتع بها الموقع على مستوى العالم. كما يتميز أمازون أيضاً بأعلى نسبة ربح قد تحققها  عبره وبطرق مختلفة.

من ناحية أخرى نلاحظ  أن عملية التسويق بالعمولة عبر الإنترنت من المهمات التي لا تحتاج أبدًا إلى خبرات كبيرة أو احتراف برنامج معين، فما عليك سوى التمتع بالقدرة على عرض المنتج بطريقة جيدة ومناسبة للمستهلك وذلك من خلال أفضل مواقع التسوق بالعمولة مثل أمازون وسوق كوم و موقع نون وغيرها من مواقع التسويق بالعمولة.

شركة البط

 تعد شركة البط من الشركات الرائدة في مجال التسويق بالعمولة في السعودية، حيث يمكن بكل سهولة الاعتماد على شركة البط فى تسويق الموقع الذى يقدم خدمة مميزة أو منتج معين عبر الشركة مقابل نسبة من الإيرادات البسيطة  التي لا تؤثر على ميزانيتك أو على نسبة الأرباح التي تم تحقيقها من التسويق بالعمولة في السعودية بموقعك عبر هذه الشركة. كما تعتمد شركة البط على أفضل طرق التسويق الحديثة من خلال إضافة معايير الجودة الخاصة للمنتج والوصول به إلى فئة أكبر من المستخدمين.

موقع Ebay

ربما لم يكن لدى بيير أوميديار مؤسس موقع eBay أي فكرة إلى أين ستأخذه فكرته عن AuctionWeb.com في النهاية.

حيث عُرف موقع eBay باسم Auction Web خلال العامين الأولين من حياته، كما  تم تغيير علامته التجارية في عام 1997.

وبحلول تلك المرحلة، كان يتم بيع سلع بقيمة مئات الملايين من الدولارات على منصته كل عام.

ثم انتقل موقع eBay من قوة إلى أخرى، وربح أمام العديد من منافسيه.

حتى أنهم تمكنوا من الخروج من انهيار الدوت كوم أقوى من أي وقت مضى، وذلك قبل الحصول على PayPal على الفور. واعتبارًا من الآن يمتلك eBay 25 مليون بائع نشط و 175 مليون مشتري نشط.

هل أعجبك المقال؟