تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

استراتيجية التحول الرقمي

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تعد استراتيجية التحول الرقمي من الأمور التي تسعى الدول المتقدمة لتحقيقها حول العالم، إذ يتم في العصر الحديث تطبيق ذلك التحول في مختلف مناحي الحياة ومجالاتها، وهذا المقال سوف يوضح استراتيجية التحول الرقمي في مجال الأعمال والقطاع الحكومي وغيرها.


تعريف التحول الرقمي

يشير مفهوم التحول الرقمي إلى تحويل مختلف الأدوات والمعاملات إلى العمل بطريقة رقمية أو إلكترونية، وبالتالي الاعتماد على الأجهزة الرقمية في مختلف الأعمال، وهو ما يسمى رقمنة الخدمات سواء الحكومية منها أو في مختلف المجالات، كما في الشركات والمؤسسات، والاعتماد على الأجهزة الذكية الحديثة والبرامج من أجل الاتصال والتواصل والعمل، ويضم التحول الرقمي جميع الأفكار والأساليب والأدوات الحديثة المستخدمة في مؤسسة أو شركة معينة من أجل رقمنة العمل بغية تحقيق أهداف كثيرة مثل سهولة العمل وسرعته.


التحول الرقمي في قطاع الأعمال

ترتبط فكرة التحول الرقمي في قطاع الأعمال باستخدام مختلف وسائل التكنولوجيا في المؤسسات والشركات الخاصة، وهذه الاستراتيجية تستدعي إعادة التفكير بطريقة العمل، وتغييرها بهدف مواكبة العصر وملائمة الوقت الحالي ووسائله الحديثة، وتحقيق أهداف العملاء وتطلعاتهم، وتحقيق الفائدة على الشركات نفسها، ولذلك لا بد من حدوث تغيير جذري كبير في الشركة وأساليب وطرق العمل فيها.


 أهداف التحول الرقمي في قطاع الأعمال

تسعى جميع الشركات والمؤسسات الصغيرة والكبيرة منها في مختلف الأعمال إلى التحول الرقمي، وذلك لما يحققه من أهداف تصب في صالح الشركة وفي صالح المواطن أيضًا، وفيما يأتي أهم أهداف التحول الرقمي في القطاع التجاري وقطاع الأعمال:

  • تحقيق تطلعات العملاء: يساهم التحول الرقمي في تحقيق أهداف العملاء والتواصل مع الشركات والعلامات التجارية بسهولة وبيع المنتجات رقميًا.
  • تجنب الأزمات ومخاطرها: حيث أنَّ التحول الرقمي يمكن من تجاوز الأزمات كما حدث في أزمة فايروس كوفيد 19، فقد سارعت كثير من الشركات إلى رقمنة العمل لمواصلته وعدم توقف العمل.
  • التسويق عن بعد: الترويج والدعاية وبيع مختلف المنتجات عبر المنصات المخصصة لذلك.
  • سهولة وصول الخدمات: سهلت الرقمنة في وصول الخدمات إلى العميل، وإمكانية اختيار المنتج الأفضل عن بعد أيضًا.
  • تقليل تكاليف العمل: تساهم عملية التحول الرقمي في تقليل التكاليف بشكل كبير، من خلال توفير أيدي عاملة وكهرباء وتكاليف نقل ودعاية وإعلان وما إلى هنالك.
  • التنافسية: حقق التحول الرقمي ميزة التنافس بين الشركات، ووفر وصول المنتجات إلى العملاء بسرعة وسهولة، وبالتالي إمكانية المفاضلة بينها والوصول إلى الخيار المطلوب.

التحول الرقمي في القطاع الحكومي

تعمل كثير من الدول الحديثة على رقمنة القطاع الحكومي بمختلف أشكاله، والاعتماد على الوسائل الحديثة في مؤسساتها الحكومية، وتفعيل التطبيقات على الهواتف المحمولة في مجال الخدمات الحكومية لتسهيل وصولها إلى الناس، وبدأت الرقمنة في القطاع الحكومي بتطبيق الحكومة الإلكترونية، وإنشاء المواقع التي تسهل وصول الخدمات عبر البوابات الإلكترونية، ثم انتقلت إلى الحكومة الذكية، والتي سعت إلى تفعيل التطبيقات على الموبايلات للتواصل بين المواطن والحكومة.


 أهداف التحول الرقمي في القطاع الحكومي

يحقق التحول الرقمي أهدافًا عديدة في القطاع الحكومي، وفيما يأتي أهم تلك الأهداف:

  • النزاهة والشفافية: إذ يحول التحول الرقمي أجواء من الشفافية في التعامل بين المواطنين والحكومة، من خلال التواصل المباشر بين الطرفين بسرعة وسهولة، وتجنب دفع الرشاوي مثلا، أو الوقوع في البيروقراطية وغيرها.
  • سهولة وصول الناس إلى الخدمات: سهل التحول الرقمي وصول المواطنين إلى الخدمات الحكومية عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية للحكومة.
  • انفتاح الحكومة: يسعى التحول الرقمي إلى تحقيق انفتاح الحكومة، كما هو حال معظم الدول الحديثة، وتعزيز مبادئ الديمقراطية في التعامل مع الناس.
  • تمكين ذو القدرات الخاصة في المجتمع: ساهمت الرقمنة في وصول أصحاب القدرات الخاصة إلى مختلف المجالات التعليمية والصحية وغيرها، وساعدتهم بشكل كبير.

ما الهدف من التحول الرقمي؟

يهدف التحول الرقمي إلى تسهيل العمل وتيسيره، وتسعى مختلف الدول إلى تحقيق أهداف عديدة بأقل وقت ممكن، وفيما يأتي أهم أهداف التحول الرقمي:

  • وصول الخدمات الحكومية منها وغيرها إلى الناس بسهولة وسرعة ويسر.
  • سهولة التواصل بين المؤسسات والشركات والعملاء عن طريق الأجهزة الحديثة المخصصة للتواصل والاتصال بين الناس.
  • تسهيل عملية التفاعل والاتصال بين مختلف أطراف المؤسسة التي تسعى للتحول إلى الرقمنة.
  • وصول الخدمات بمختلف أشكالها إلى العملاء بسرعة وسهولة، وإرضاء العملاء بشكل كبير.
  • إنجاز كمية كبيرة من العمل خلال وقت قصير مقارنة بطبيعة العمل التقليدية.
  • توفير الأيدي العاملة بالنسبة للشركات والمؤسسات.
  • الدقة في العمل والحصول على نتائج دقيقة في مختلف مجالات العمل.

ما هي مكونات التحول الرقمي؟

يجب أن يبدأ التحول الرقمي بالمؤسسة نفسها أو الشركة التي تطمح لعمل رقمنة لجهازها بالكامل، وبالتالي لا بدَّ من وجود العديد من المكونات للتحول الرقمي، وهو الأطراف المتمثلين في الجهة العليا في الشركة وخبراء التحول الرقمي الذين يسعون إلى إعداد هيكلية التحول الرقمي كاملة، والإداريين والقادة وغيرهم، والأجهزة الحديثة المستخدمة في الشركة مثل الحواسيب والهواتف الذكية وشبكة الإنترنت ومختلف الأجهزة التي تعتمد عليها الشركة وهذا يختلف حسب طبيعة عمل الشركة أو المؤسسة، وغير ذلك.

في نهاية المقال تم التعرف على مفهوم التحول الرقمي واستراتيجية التحول الرقمي في قطاع الأعمال وفي القطاع الحكومي، كما تم التعرف على مكونات التحول الرقمي وأهدافه.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟