تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
اضرار الوجبات السريعة

اضرار الوجبات السريعة

ساندي ليلى
ساندي ليلى

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

8 د

اضرار الوجبات السريعة.. منذ أن اكتشف الإنسان النار لأول مرة منذ فجر التاريخ، نشأ واحد من أوائل الفنون الإنسانية، فن الطهي. لا نبالغ حين نقول أن الطهي فن، فتحويل مجموعة متنافرة من المكونات والأطعمة إلى وجبة لذيذة مغذية، هو أمر لا يمكن الاستهانة به إطلاقاً.

لكن تطور الحياة، وتسارع وتيرتها، أنشأ نوعاً مختلفاً من الطعام، يعرف باسم الطعام السريع، أو الوجبات السريعة.
لقد انتشرت محلات الوجبات السريعة في العقود الأخيرة، انتشار النار في الهشيم، حتى أن بعضها أصبح رمزاً ثقافياً بصرياً قوياً مثل كنتاكي وماكدونالدز وغيرها الكثير، لكن هل تساءلت يوماً، ما هي أضرار مثل هذه الوجبات على صحتنا وأجسامنا؟ بداية وقبل أن نتكلم عن أضرار الوجبات السريعة علينا أن نعرف.


ما هي الوجبات السريعة، وما الفرق بينها وبين أي نوع طعام آخر؟

تُسمى الوجبات السريعة مجازياً بالطعام الجاهز، ويطلق هذا المصطلح على أي نوع من الأطعمة التي يتم تحضيرها بشكل فوري، باستخدام مكونات محددة والكثير من البهارات والمنكهات، وتباع بشكل مغلف أو مغلق كي يتمكن الزبون من أخذها معه، سواء من المحل أو الشارع، تصنع الوجبات السريعة غالباً من الدجاج أو اللحوم، والتي يتم صنعها وتجميدها وتجهيزها للقلي فوراً عند الطلب، مما يوفر الوقت والجهد والمال أيضاً، رغم أن محلات الوجبات السريعة تعد رمزاً للحضارة، إلا أن فكرة بيع الطعام المحضر بسرعة، قديمة قدم الزمان فقد تواجدت عند الرومان منصات أو أكشاك، تقدم الخبز والزيتون.

أما ما يميز الوجبات السريعة عن أي طعام آخر، فهو أنها تحتوي كميات كبيرة من الدهون والزيوت ومنكهات الطعام المختلفة، دون أي نوع من الخضراوات الطازجة أو العصائر الطبيعية، مثل البرغر والبيتزا والشاورما وغيرها، رغم أنها لذيذة الطعم وشديدة الشعبية، إلا أنها تمتلك مضاراً كثيرة، سنورد لك أبرزها في هذا المقال


ما هي اضرار الوجبات السريعة؟

ازداد الطلب على الطعام السريع ازدياداً كبيراً في السنوات الأخيرة، ذلك بسبب طعمها اللذيذ ورخص ثمنها قياساً بالأطعمة الأخرى، وتقبل الأطفال لها، وطبعاً الدعايات القوية التي تحظى بها، لكن لهذه الوجبات أضرار كبيرة تجعلك تفكر مرتين قبل أن تذهب لتشتري دلواً من الدجاج المقلي من مطعم كنتاكي.


1- تصلب الشرايين وأمراض القلب.. من اضرار الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الملح والدهون والكولسترول، مما يؤثر تأثيراً كبيراً على صحة القلب والأوعية الدموية، وقد يسبب أيضاً تصلب الشرايين المبكر، الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى السكتة القلبية أو الجلطات أو إلى إرهاق عضلة القلب، إذ وجدت دراسات أن احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية تزداد بنسبة كبيرة، عند من يتناولون طعاماً سريعاً بشكل منتظم ودائم.


2- السمنة المفرطة

تمتلك الوجبات السريعة كميات هائلة من الدهون المشبعة المتحولة، والزيوت المهدرجة، والسعرات الحرارية، ذلك أن هذه الوجبات تكون مقلية بزيوت غير صحية أغلب الأحيان، مما يعني أن تناولها بشكل منتظم سيؤدي بالقطع إلى تراكم مستمر للدهون في منطقة البطن، وهذه الدهون الغير معالجة، تكون أصعب بكثير في الحرق من الدهون العادية، خاصة عند الأطفال، الذين ما زالوا في مرحلة النمو والبلوغ مما يجعل هذه الأطعمة أشد خطراً عليهم.


3- الإدمان.. من اضرار الوجبات السريعة

نعم لقد قرأت هذا بشكل صحيح، إن الوجبات السريعة تسبب الإدمان بالفعل، إذ أنه غالباً ما يتم إضافة السكر للوجبات السريعة لجعلها أكثر جاذبية، حيث وجد الكثيرون أنفسهم متعلقين بوجباتهم المفضلة، غير قادرين على التخلي عنها، أو استبدالها بشيء صحي أكثر، خاصة وأن الطعام الصحي ليس بجاذبية الأطعمة السريعة على الإطلاق.


4- السرطان وأمراض الغدة الدرقية

لقد نبه عدد من الخبراء إلى حقيقة احتواء الوجبات السريعة على مواد كيميائية خطيرة، تستخدم كمواد حافظة، إذ ترى بعض الدراسات أن هذه المواد، التي تعرف باسم "ثلاثي بيوتيل هيدروكينون، وبير فلورو ألكيل" لها دور في الأمراض السرطانية، وأمراض الغدة الدرقية، كما أنها مؤثرة في الخصوبة والوزن عند الأطفال وتساهم في رفع ضغط الدم أيضاً.


6- الشيخوخة المبكرة

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كثيراً من الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة صناعياً، هم الأكثر عرضة للشيخوخة المبكرة مقارنة بغيرهم، ذلك أن المواد الكيميائية الداخلة في تصنيع وحفظ الأطعمة السريعة، تؤثر على عمر الخلايا وتقصره، كما أنها تساهم في تكسر الكولاجين الضروري لنضارة البشرة، مما يسرّع في ظهور التجاعيد قبل أوانها.


7- مشاكل في الأسنان والعظام.. من اضرار الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على كميات من الكربوهيدرات والسكريات، مما يؤثر على نسبة الحموضة في الفم، ويسبب تآكلاً في مينا الأسنان، الأمر الذي يؤدي إلى التسوس، كما أن دراسات كثيرة ربطت بين الوجبات السريعة وتناقص كثافة العظام مع تقدم السن، الأمر الذي يؤدي أحياناً إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام، إضافة إلى أن أغلب الوجبات السريعة تقدم مع المشروبات الغازية الغنية بالسكريات الصناعية، مما يزيد من مخاطر تسوس الأسنان وهشاشة العظام.


محاولات من مطاعم الوجبات السريعة لتفادي المخاطر

بعد تزايد المخاوف حول الأطعمة السريعة حاولت المطاعم الشهيرة المتخصصة بها إدخال بعض الخضروات الطازجة، والتنويه إلى حقيقة أن منتجاتهم طازجة وعضوية تماماً وغير محفوظة بأي طرق كيميائية، إذ تبادر بعض المطاعم في الوقت الحالي إلى تقديم السلطة الخضراء مع البرغر، أو استبدال البطاطس المقلية بشرائح التفاح الطازجة، وقد نجحت هذه المحاولات إلى حد ما.
في النهاية لا يمكن إطلاقاً إنكار الطعم اللذيذ الذي تحمله الوجبات السريعة، ولا يمكن أيضاً إنكار الشعبية الجارفة التي تتمتع بها مطاعمها، رغم كل الدراسات التي أكدت خطرها، لكن يمكننا فقط أن نكون معتدلين في استهلاكنا لها، ونحاول قدر استطاعتنا ألا نسرف في تناولها.

اقرأ أيضاً: اضرار الفيب


الأسئلة الشائعة عن اضرار الوجبات السريعة

ما هي أبرز عشر أنواع للوجبات السريعة؟

1. الخبز ابيض
الخبز الأبيض هو واحد من الأطعمة الأكثر شيوعا. يشكل الطعام المصنوع من الخبز الأبيض غالبية الوجبات الخفيفة المطبوخة لتناول الإفطار والشاي المسائي. لا يحتوي الخبز الأبيض على أي ألياف غذائية ويفتقر إلى غالبية العناصر الغذائية. ومن المعروف أيضا أن تربي مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
2. حبوب الإفطار الجاهزة
تعتبر حبوب الإفطار عمومًا بمثابة استبدال صحي لوجبة إفطار صباحية متوازنة. هناك علامات تجارية لا حصر لها من الحبوب المتاحة في السوق في وقت اليوم. في الواقع، فإن معظم حبوب الإفطار عبارة عن حبيبات معالجة مثل الشوفان والقمح والذرة والأرز التي تعاني من نقص الألياف وأيضًا محلاة مصطنعة لزيادة الذوق. لا يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية فحسب، بل إنه يحتوي أيضًا على سكر غير صحي.
3. الطعام مقلي
يعد الطعام المقلي واحد من أكثر الأطعمة غير الصحية غير الصحية والأكثر إتاحة على نطاق واسع المتاحة في السوق. ليس من المستغرب أن تكون أيضًا واحدة من أكثر الأطعمة استهلاكًا في وقت اليوم. استكشفت دراسات مختلفة العلاقة بين الأغذية المقلية مع خطر تطوير الأمراض المزمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وفشل القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة وزن الجسم.
4. المخبوزات
لا شك أن منتجات المخابز مثل ملفات الكوكيز والحلوى والمعجنات والكعك لذيذة، ولكنها أيضًا غير صحية في نفس الوقت. تتكون معظم منتجات المخابز من الدقيق المكرر والسكر المكرر والمواد الحافظة والدهون. هذا يجعل هذه المنتجات غنية بالسكر ومنخفضة في الألياف. يمكن أن تؤدي هذه المواد الغذائية إلى مشاكل صحية مثل ارتفاع وزن الجسم ، وانخفاض مستوى الكوليسترول ، وزيادة محيط الخصر ، والاكتئاب ، وأمراض القلب ، وارتفاع ضغط الدم ، ومخاطر السكتة الدماغية.
5. البيتزا
تعد البيتزا واحدة من أكثر المواد الغذائية المحبوبة بين الأطفال وكذلك البالغين، ومع ذلك، فإنها لها تأثير سلبي على صحتك. وذلك لأن الدقيق المكرر واللحوم المصنعة مثل بيبروني يمكن أن يكون لها صلة وعرضة للإصابة بالسرطان.
6. البطاطس المقلية
لا شك أن البطاطس مصدر غني، لكن عندما يتم خبزها أو مقليًا أو محمصًا لفترة طويلة ، فإنها قد تشكل مركبات مثل الأكريلاميدات المرتبطة بالسرطان. وفقًا للدراسات ، يمكن أن تسبب البطاطا المقلية أيضًا ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني.
7. اللحوم المصنعة
تُعرف اللحوم مثل النقانق واللحوم المعلبة التي تمت معالجتها لتحسين جودتها ونكهتها وعمر الصلاحية باسم اللحوم المصنعة. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتم تصنيف اللحوم المصنعة على أنها مسرطنة من المجموعة الأولى بسبب قدرتها على التسبب في السرطان.
8. الطعام الخالي من الغلوتين
النظام الغذائي الخالي من الغلوتين هو اتجاه هذه الأيام. ولكن لا يحتاج الجميع إلى اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. إن استبدال الطعام المغذي بنظام غذائي خال من الغلوتين يقلل من تناول الألياف ويزيد من فرص نقص التغذية.
9. الآيس كريم والزبادي المجمد
عادةً ما تكون الآيس كريم واللبن المجمد مرتفعًا في السعرات الحرارية ويحتوي على السكر المكرر والنكهات الاصطناعية والإضافات. غالبًا ما يتم العثور على استهلاك السكر المضافة ليكون مرتبطًا بقضايا صحية مثل زيادة وزن الجسم وتجويف الأسنان والكبد الدهني وأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.
10. الطعام منخفض الكربوهيدرات والمكرر
اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات بما في ذلك طعام مثل بطاطس جبن شيدر والكوكيز التي هي طعام معالج للغاية. هناك دراسات مختلطة بشأن هذه المواد الغذائية. وفقًا لبعض الدراسات، قد يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات في إدارة مستويات الأنسولين ووزن الوزن والقلب. ومع ذلك، لا تجد دراسات أخرى أي صلة بين صحة أفضل والأطعمة المعالجة للغاية. لذلك، لا تزال مساهمتها في الأمراض المزمنة غير معروفة.

أمثلة عن الوجبات السريعة والسناك

1. الكعك والبسكويت.
2. الأطعمة السريعة (مثل الرقائق الساخنة والبرغر والبيتزا)
3. الشوكولاتة والحلويات.
4. اللحوم المصنعة والمعلبة.
5. الوجبات الخفيفة (مثل الشيبس)
6. المشروبات السكرية (مثل مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية)

هل الوجبات السريعة غير صحية؟

يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة والطعام غير المرغوب فيه على أساس منتظم إلى زيادة خطر السمنة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية وبعض أنواع السرطان.

لماذا سميت الوجبات السريعة بالجنك فود؟

الوجبات السريعة أو "الأطعمة غير المرغوب فيها" هي الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، وهي عالية في الكيلوجول (الطاقة) والأملاح والسكريات والدهون. تسمى الوجبات السريعة أو الجانك فود أو الطعام غير المرغوب فيه لأنه لا يلعب دورًا في الأكل الصحي، خاصةً إذا كان يتم تناوله بشكل مفرط.

هل أعجبك المقال؟