تريند 🔥

🤖 AI

حذف حساب انستقرام نهائيا … شرح بالصور

مروة عمران
مروة عمران

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

بعد أن داهمت منصات السوشل ميديا حياتنا وجعلتنا مدمنين عليها، كثرت التطبيقات المتشابهة التي تُبهر مستخدميها بالصور والفيدوهات الجذابة، فيضيع وقتنا في غالب الأحيان من غير فائدة، ومن أبرز هذه التطبيقات الخاصة بالصور والفيدوهات هي الانستقرام، الذي يتميز عن غيره بصعوبة حذف حسابك منه أو بالأحرى اختلاف تلك الطريقة عن التطبيقات الأخرى الأكثر سهولةً. لكن، قبل البدء بشرح خطوات حذف حساب انستقرام نهائيًّا وإلى الأبد، لا بدّ لنا من إلقاء نظرة صغيرة عن المنصّة عمومًا.


منصّة انستقرام (Instagram)

عبارة عن موقعٍ وتطبيقٍ مجانيٍّ عبر الإنترنت، ومنصة اجتماعية أُطلقت سنة 2010، وارتبطت بفيسبوك في عام 2012 لكنها تطورت بشكلٍ مستقلٍ بعيدًا عن انستقرام. يتيح هذا التطبيق للمستخدمين تحميل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها، وإضافة تسميات توضيحية لتمكّن المستخدمين الآخرين من البحث عنها داخل التطبيق، حيث يمكن عرض المحتويات للعامة من خلال وضع علامة خاصة عليها، ويتوفر للمستخدمين أيضًا خيار جعل ملفهم الشخصي خاصًا، بحيث لا يتمكن سوى متابعوهم من مشاهدة مشاركاتهم كما هو الحال في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ويمكن إرسال الرسائل ضمن التطبيق من خلال ميزة Instagram Direct.

لا تنحصر استخدامات الانستقرام للأشخاص فقط، بل أيضًا للشركات، إذ يوفر هذا التطبيق مشاركة الصور الخاصة بالشركات لبدء حساب تجاري مجاني يروّج لمنتجاتها التجارية، حيث يستخدم أكثر من مليون شخصٍ حول العالم Instagram في السنة الأولى لإطلاقه، ويقول 60% منهم أنهم اكتشفوا منتجات جديدة من خلال هذا التطبيق، ليرتفع عددهم في كل سنةٍ لأكثر من الضعف. .

بكل سهولةٍ، وكغيره من التطبيقات الأخرى كالفيسبوك مثلًا، قم أولًا بتنزيل تطبيق Instagram على هاتفك كخطوةٍ أولى عن طريق متجر التطبيقات الموجود في جهازك؛ سواء عبر متجر غوغل بلاي (Google Play) أو متجر تطبيقات iOS لأجهزة iPhone، ومن ثم افتحه بمجرد تثبيته على الهاتف.

اضغط على زر إنشاء حساب جديد، ليطلب منك هذا إضافة بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك، وقم بعدها بإضافة اسم مستخدم خاص بك وكلمة مرورٍ لتملأ بعدها جميع معلوماتك الشخصيّة، ومن ثم سجّل الدخول سيظهر حينها حسابك الخاص. .


حذف حساب انستقرام مؤقتًا

قبل أن تتخذ القرار في حذف حساب انستقرام نهائيًّا بغير رجعة، تأكد من نيّتك الفعلية التخلص منه للأبد، أو استرجاعه في وقتٍ لاحقٍ، فإن قمت بحذفه نهائيًّا لن تستطع استرجاعه أبدًا ولا حتى إنشاء حسابٍ آخر بنفس الاسم، وإذا كنت تريد أخذ فترة مؤقتة من الراحة لأي سببٍ من الأسباب، لديك خيار إلغاء تنشيط الحساب، أي أن كل الصور والتعليقات والمتابعين ستختفي كما لو لم تكن موجودةً من قبل، لكن إذا سجلت الدخول مرةً أخرى فسيتم استعادتها واستعادة نشاط الحساب كما كان تمامًا.

إليك الخطوات لحذف حساب انستقرام ومحتواه بشكل مؤقت:

  1. قم بزيارة موقع Instagram من أي متصفحٍ، وقم بتسجيل الدخول إلى حسابك منه، ومن ثم انتقل لصفحة ملفك الشخصي وانقر على تعديل الملف الشخصي (Edit Profile).
  2. حدد خيار تعطيل حسابي مؤقتًا (Temporarily disable my account) في أسفل الصفحة، وستظهر لك قائمة منسدلة بجوار استفسار لماذا تقوم بتعطيل حسابك؟ (Why are you disabling your account?)، فحدد الخيار الذي يناسبك، إذ تعتبر هذه الخطوة ضروريةً لإكمال العملية ولن يظهر لك خيار حذف الحساب إلا عند تحديد السبب الذي تحذفه من أجله.
  3. سيطالبك بعدها بإدخال كلمة المرور مرةً أخرى، وسيظهر حينها خيار تعطيل الحساب مؤقتًا (Temporarily disable account)، فاضغط عليه لتتم العملية..

كيفية حذف حساب انستقرام نهائيا

عند حذف حسابك بشكلٍ دائمٍ، سيتم حذف ملفك الشخصي كله مع الصور ومقاطع الفيديو والتعليقات إلى الأبد، ولن تتمكن بعدها من إعادة تنشيط أو استرداد الحساب أو أي بياناتٍ داخله، بالإضافة إلى عدم قدرتك على إنشاء حسابٍ جديدٍ بنفس اسم المستخدم، أو إضافة اسم المستخدم نفسه إلى حسابٍ آخر.

الوقت اللازم: دقيقتين (2).

طريقة حذف حساب انستقرام نهائيًا بالخطوات:

  1. تسجيل الدخول

    قم أولًا بزيارة موقع Instagram من المتصفح و قم بتسجيل الدخول لحسابك، حيث لا يمكنك إلغاء تنشيط الحساب من داخل التطبيق نفسه، بل يجب أن يتم ذلك عبر موقع الويب.
    ثم ادخل إلى رابط حذف حساب انستقرام أو سيحولك الرابط السابق إلى صفحة تسجيل الدخول في حال لم تكن قد سجلك دخولك ثم سينقلك مباشرة إلى صفحة حذف الحساب (Delete Your Account) إذا لم تكن قد سجلك دخوالك من قبل.

  2. اختيار سبب حذف الحساب

    افتح القائمة المنسدلة بجوار عبارة "لماذا تحذف حسابك؟" أو Why are you deleting your account?’، وحدد السبب الأكثر ملاءمة لك.

  3. إدخال كلمة المرور

    ستتمّ مطالبتك حينها بإعادة إدخال كلمة مرور Instagram الخاصة بك.

  4. الضغط على زر حذف الحساب

    حدد خيار حذف حساب انستقرام (delete Account Name). سيتم حذف الحساب بعد شهر من قرار الحذف.

  5. التأكيد

    سيظهر مربع حوار للتأكيد على حذف الحساب. اضغط حسناً Ok.

بعد حذف الحساب ستظهر رسالة تؤكد إمكانية الاحتفاظ بالحساب فقط بقيامك بتسجيل الدخول واختيار الإبقاء على الحساب.

أما إذا لم تقم بتسجيل الدخول خلال شهر فسيختفي بعدها إلى الأبد مع الصور والبيانات والمتابعين بداخله.

يبدو أن الأمور لا تسير دائما كما تبدو. سابقاً عندما قمنا في أراجيك بتجربة حذف الحساب وتسجيل الدخول تم استعادة الحساب تلقائياً ولكن الآن ظهرت الرسالة التالية:

تفيد الرسالة بالتوجه لمركز المساعدة. وبقراءة التعليمات مراراً وتكراراً لا شيء جديد وجدناه في مركز المساعدة. ولكن لا تقلق فبالتوجه لتطبيق انستقرام على الهاتف الذكي وتسجيل الدخول ظهرت رسالة حول الاحتفاظ بالحساب مجدداً!

هل أعجبك المقال؟