تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طرق النجاح في التسويق الالكتروني

زينب بدور
زينب بدور

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يتضمن مصطلح التسويق الإلكتروني أو الافتراضي كافة سبل الترويج عن الخدمات والمنتجات على الإنترنت، وهو يعطي المسوّقين تحكمًا أكبر بالحملة التسويقية، بالإضافة للأدوات والبيانات اللازمة لتتبع مدى فعاليتها، وبلا شك، فإنّ أي راغبٍ في النجاح في التسويق الالكتروني يجب عليه الإلمام والاتقان لكافّة عوامل هذا القطاع الضخم في عالم التسويق


الخطوة الأولى من أجل النجاح في التسويق الالكتروني

يعتبر إنشاء موقع الكتروني للترويج (Website Marketing) حجرَ أساسٍ في التسويق الالكتروني، ويجب أن يمثل هذا الموقع العلامة التجارية، الخدمات، والمنتجات المقدمة بالطريقة المثلى، كما يجب أن يتميز بالسرعة وسهولة الاستخدام، ولا بد من معرفة وفهم سبل التسويق الالكتروني لتحقيق نجاحٍ أكبر، وجعل الحملة التسويقية أكثر فعاليةً.


تحسين محركات البحث (SEO)

يقوم محرك البحث قبل إظهار نتيجة أي استفسارٍ بعمليتي "الزحف" Crawling والفهرسة Indexing؛ يبحث خلالهما عن مواقعٍ متاحةٍ للعموم ليضيفها لقاعدة البيانات، ويتمكن بعدها من الدخول إليها وتأمين أجوبة دقيقة للبحث المُدخل من خلال خوارزمية معينة، وتأتي أهمية SEO في الترويج أو التسويق الالكتروني من خلال رفع رتبة الموقع الالكتروني ضمن نتائج محرك البحث وجعله سهلَ الاستخدام.

يتم توظيف وتطبيق الـ SEO في التسويق الالكتروني من خلال العديد من العمليات، أهمها:

  • Technical SEO: لا يُعنى هذا النوع بالمحتوى الفعلي للموقع أو الترويج له، إنما يُعنى بالبنية التحتية للموقع ومساعدة محرك البحث على دخول الموقع Access، البحث ضمنه Crawl، تفسيره Interpret، وفهرسته Index بلا مشاكل، ومن الطرق المتبعة فيه:
    • تحديد النطاق Domain:
      • من المهم تحديد النطاق الذي تحبذ استخدامه عند إنشاء موقع إلكتروني والالتزام به؛ يمكنك وضع www قبل اسم النطاق أو التخلي عنها، ويمكن الوصول إلى الموقع في كلتا الحالتين، وليس لأيٍّ منها أفضلية من ناحية SEO، ولكن يؤدي تناوب استخدامها لمشاكل في الفهرسة، تكرار المحتوى، وخفض رتبة الموقع، نظرًا لاعتبار كلّ منها موقعًا إلكترونيًّا مختلفًا عن الآخر من قبل محرّك البحث.
    • تحسين عنوان URL الخاص بالموقع:
      • يفضل استخدام أحرف صغيرة، استخدام (–) لفصل الكلمات عن بعضها، جعل الرابط قصيرًا ومعبرًا عن المحتوى، مع استخدام الكلمات المفتاحية والابتعاد عن الحشو.
    • هيكلية الموقع الإلكتروني:
      • يجب أن يجذب الموقع انتباه المستخدمين؛ وهم فعليًّا الزبائن ضمن مفاهيم التسويق الالكتروني من خلال تقديم تجربةٍ سهلةٍ ومنظمةٍ في التصفح من ناحيةٍ، وأن تكون الهيكلية مفهومةً بالنسبة لمحرك البحث وسهلة الفهرسة، كما ويُفضل استخدام قوائم تفصيلية Breadcrumb Menus تتضمن مجموعةً من الروابط لتسهيل عملية التصفح وتنقل المستخدمين بين صفحات الموقع.
    • استخدام البيانات المنظمة Structured Data:
      • وهي مجموعةٌ من المعلومات المعبرة عن الموقع والمكتوبة بلغةٍ يتمكن محرك البحث من فهمها، مما يعطيها الموقع أفضلية في نتائج البحث SERP، ورغم تتعلق بالمحتوى إلّا أنّها تتطلب ترميزًا أو كودًا ما لذا تندرج تحت بند SEO التقني.
    • تحسين خريطة الموقع XML Sitemap:
      • ملف خريطة الموقع (Sitemap) عبارة عن هو ملف أو مخطط XML يتضمن كافة الصفحات الموجودة على الموقع (عناوين، تاريخ النشر، تاريخ آخر تحديث)، وتستخدم محركات البحث هذا الملف كدليلٍ عند البحث Crawl في الموقع.
    • إضافة بروتوكول SSL:
      • تحول شهادة الأمان SSL الدخول إلى الموقع من HTTP إلى HTTPS؛ وهذا يعني أن المعلومات التي تنتقل عبر الموقع من أسماء مستخدمين وكلمات سرٍّ ومعلوماتٍ شخصيةٍ تكون مشفرةً، مما يعزز الثقة عند المستخدمين.
  • On-Page SEO: وهو عملية تحسين كل صفحة في الموقع لتحتل مرتبةً أعلى ضمن نتائج بحث المحرك، ويتعلق بكل من المحتوى وSEO التقني، وهناك العديد من التقنيات المتبعة في هذه العملية والتي تضمن خلق البيئة المثلى من أجل النجاح في التسويق الالكتروني ومنها:
    • جعل المحتوى ذا جودةٍ عاليةٍ وأفكارٍ مبتدعةٍ أصلية.
    • الاهتمام بعناوين الصفحات والوصف الخاص بها من ناحية الكلمات المفتاحية والبنية، يفضل أن تكون قصيرةً، مبتدعةً، ومعبرةً عن المحتوى.
    • جعل هيكلية المحتوى مناسبةً للمستخدمين وسهلة الفهم.
    • استخدام صور وعناصر وسائط أخرى لرفع جودة تجربة المستخدم، مع إضافة عنوانٍ وصفيٍّ لها بشرط أن يكون مختصرًا ومتضمنًا كلمات مفتاحية.
    • استخدام روابط داخلية (بين صفحات الموقع) وخارجية (مع مواقع أخرى عالية المستوى).
    • تخصيص مكانٍ لتعليقات المستخدمين.
  • Off-Page SEO: يُعنى هذا النوع بشكلٍ عام بطرق الترويج خارج إطار تصميم الموقع بهدف رفع رتبته ضمن نتائج البحث وزيادة أهميته من وجهة نظر محرك البحث، ومن أكثر الطرق شيوعًا؛ تضمين رابط الموقع في مواقعٍ أخرى عالية المستوى سواء في تعليقٍ أو بعقد اتفاقياتٍ مع أصحاب مواقع آخرين، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وزيادة نسبة الإشارة للموقع وتداوله بين المستخدمين.

التسويق الالكتروني باستخدام الإعلانات المدفوعة

تمنحك هذه الإعلانات القدرة على الوصول للمستخدمين عبر عدة شبكاتٍ (غوغل، بينغ، فيسبوك، تويتر، بينتريست، يوتيوب، وغيرها)، ويمكن تخصيص هذه الإعلانات حسب المعلومات الديموغرافية للمستخدم، موقعه، واهتماماته، لتظهر له عند البحث عما له صلة بمضمون إعلانك، وفي كل مرةٍ يضغط مستخدمٌ على إعلانك، ستحصل على مبلغٍ معيّنٍ من المال جراء ذلك.


دور المحتوى في النجاح في التسويق الالكتروني

يتم نشر المحتوى عادةً على موقعٍ إلكترونيٍّ ويتم الترويج له عبر قنوات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، حملات الإعلانات، SEO، وغيرها، وتكون حملة التسويق بالمحتوى محددة الأهداف بما يعود لما يتم نشره، ومتى يتم نشره، ولمن هو موجه، وكيفية مراقبة فعالية الحملة التسويقية.

من أدوات هذا النوع من التسويق المدونات، الكتب الإلكترونية، الدورات التعليمية الإلكترونية، النشرات الصوتية والصورية، المؤتمرات الإلكترونية، بالإضافة لعرض المحتوى في مواقعٍ أخرى أو إعادة نشره من قبل مواقع أخرى.


دور مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني

لا تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي وسيلةً أساسيةً في التسويق الالكتروني وبشكلٍ عام ليست وسيلةً سريعةً للربح على الإطلاق، لكنها تسلط الضوء على المنتجات والخدمات بشكلٍ كبيرٍ وتوسع القاعدة الجماهيرية. أما بالنسبة للبريد الالكتروني، فيتم استخدامه للتواصل المباشر مع الزبائن المحتملين لتكوين صلة معهم، تعزيز الثقة، وإطلاعهم على كل ما هو جديد.


تحسين معدل التحويل

المقصود بذلك هو تحويل زوار الموقع إلى زبائنٍ دائمين، وبهذه المرحلة تتحقّق أكبر درجات النجاح في التسويق الالكتروني على الإطلاق، وتتحقق هذه الغاية بمزيجٍ من عناصر كتابة الإعلانات والمحتوى (Copywriting) لرفع رتبة الموقع ضمن نتائج البحث، وتوصيل الرسالة التي تريدها، وعناصر تصميمية متعلقة بواجهة التفاعل مع المستخدم User Interface وتجربة المستخدم User Experience التي تُعنى بإرضاء الزوار ومساعدتهم لتحقيق غايتهم.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أن قنوات وسبل التسويق عبر الإنترنت مترابطةٌ مع بعضها، وتحقيق أحدها لا يعد بنجاح الحملة التسويقية، فلا بد من تحقيق تكاملٍ بينها للحصول على أفضل نتيجة تسويقية وتحقيق الغاية المرغوبة.

هل أعجبك المقال؟