تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
طريقة استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف

طريقة استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف

نور حسن
نور حسن

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

من المهم معرفة طريقة استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف؛ فلطالما كان تطور التكنولوجيا أمراً إيجابياً في حياة الإنسان إذ ساعدتنا تلك الأجهزة المتطورة في إدخال المرح والراحة إلى حياتنا، كما سهلت علينا حفظ المعلومات ونقلها وإرسالها ويجري هذا التطور بشكل متسارع.

تعد ذكرياتنا جزءاً من هذه المعلومات التي تساهم التكنولوجيا في تنسيقها، صورنا الجميلة، لقطات الفيديو المليئة بالحب وغيرها الكثير من المعلومات الهامة؛ التي وبالرغم من كونها غير قابلة للتلف تقريبًا عند تخزينها رقميًا إلا أنك لن تسلم من فقدانها إما عن طريق الخطأ أو نتيجة مشكلة رقمية أو مشكلة في الجهاز الذي يحفظ المعلومات.


ما هي طريقة استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف المحمول؟

تعرف على طريقة استرجاع الملفات المحذوفة من الهاتف:


تأكد هل الملف محذوف بالفعل

 إذا كنت ما زلت تتذكر اسم الملف المطلوب جيداً فعليك قبل أن تقوم بأي إجراء أن تبحث عن اسم الملف المطلوب في مدير ملفاتك ضمن خيار البحث فقد يكون الملف غير محذوف وقد قمت سابقًا بنقله إلى مجلد آخر.


تفقد النسخ الاحتياطية

أهم ما تقوم به حالياً هو النسخ الاحتياطي سواءً كان على أقراص تخزين خارجية أو أجهزة أخرى أو ذاكرة USB وغيرها من وسائط التخزين المتعدد، أو على الذاكرة السحابية كـ Dropbox و Google Drive و macOS  "iCloud" ، ليس عليك سوى مزامنة جهازك مع الذاكرة السحابية التي تريدها وستقوم بالنسخ الاحتياطي التلقائي للملفات على الذاكرة السحابية وفي حال فقدانها فقط ادخل إلى حسابك على تلك الذاكرة واختر الملفات التي تريد تحميلها من النسخة الاحتياطية وسيتم تحميلها على جهازك.


برامج استعادة الملفات المحذوفة

وهي الملجأ الأخير والأكثر قدرة على استعادة الملفات سواءً على جهازك أو أجهزة التخزين الخارجية،  ومنها ما يتطلب وصل جهاز الموبايل خاصتك بجهاز الكمبيوتر، فهناك العديد من هذه البرامج القادرة على تجميع ملفاتك المحذوفة وإعادة هيكلتها لتستطيع استردادها بشكل كامل.


أهم برامج استعادة الملفات المحذوفة 2022


أولاً - برامج استعادة الملفات المنصبة على أجهزة الموبايل


تطبيق Android Data Recovery

برنامج يدعم أجهزة الأندرويد بجميع إصداراتها يتطلب منك أن تفعل خيار " USB debugging"  " تصحيح أخطاء USB" وتختلف طريقة تفعيله بحسب إصدار نظام الأندرويد الخاص بجوالك، وهو يسمح لك باسترداد جميع أنواع الملفات على جهازك من جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو والرسائل المحذوفة فقط عليك تحديد نوع الملف الذي تريد استرداده.


تطبيق Dr.Fone

من Wondershare  وهو برنامج لأجهزة الأندرويد ذو واجهة سهلة التعامل ويحقق نسب نجاح عالية سهلة الاستخدام حتى لو لم تكن لديك خبرة سابقة في هذا المجال فإن هذا التطبيق يسمح لك باستعادة الملفات بكل بسهولة.


تطبيق Fone Dog iOS Data Recovery

خاص بأجهزة  iOS قم بتحميله من متجر آبل وهو سيسهل عليك استرجاع الملفات المحذوفة عن طريق iCloud و iTunes  عليك تشغيل FoneDog Toolkit- iOS Data Recovery  وتحديد وجهة الاسترجاع حسب الذاكرة السحابية التي تريد استرجاع ملفاتك من خلالها.


ثانياً - برامج استعادة الملفات التي تطلب وصل جهازك على جهاز آخر


Stellar Data Recovery

أحد أكثر برامج استعادة الملفات استخداماً وموثوقيةً من قبل الشركات وليس الأفراد فقط وذلك لأنه يمنح المستخدم خيارات واسعة وهو برنامج للكمبيوتر ولكنه يستطيع استعادة الملفات من مجال واسع من الأجهزة كما يحتوي على فحص سريع وعميق للبحث عن الملفات المحذوفة، لكنه بالمقابل برنامج غير مجاني ويعد أغلى من منافسيه قليلًا ، كما أن الفحص العميق بطيء وقد يصيبك بالملل.


تطبيق Disk Drill

 برنامج للكمبيوتر أيضاً سلس وسهل التعامل وأحد أفضل الحلول لاسترجاع ملفاتك المحذوفة على الجهاز المحمل عليه أو الأجهزة الموصولة به كأجهزة الموبايل وذواكر USB وهو برنامج مدفوع أيضًا، يتميز بسهولة الاستخدام ودعمه لتنسيقات مختلفة لملفات الوسائط المسترجعة لكن من سلبياته أن الاشتراك بحزمة المحترفين من هذا التطبيق باهظ .


النسخة المجانية من DMDE أو (DM Disk Editor)

أداة مهمة جداً في مجال استعادة الملفات المحذوفة وهي عبارة عن تطبيق محمول يمكنك وضعه على ذاكرة USB خاصتك أو جوالك لاستخدامه أينما أردت ولكن عليك تشغيله من جهاز كمبيوتر ويتميز بأنه يمكنك من التعديل على الأقراص ذات المستوى المنخفض والأقراص التخزينية المتصلة بجهاز الكمبيوتر ( من ذواكر USB أو أجهزة الموبايل) ونسبة نجاح عالية في استرداد الملفات وكما أنه تطبيق محمول ومجاني ولكن واجهة البرنامج ليست بالجودة الكافية كما أنك يمكن أن تواجه تقييداً طفيفاً على استرجاع الملفات كما أن ملف دليل المساعدة والاستخدام يعتبر سيء وغير مفيد.


تطبيق PC Inspector File Recovery

 يعتمد عليه العديد من المستخدمين لقدرته على استكشاف الملفات المحذوفة وتجميع أجزائها حتى لو تضررت أو حذفت ملفات الإقلاع أو أنظمة الملفات فلذلك يعده البعض البرنامج المنقذ في بعض الأحيان حيث يمكنه استرداد الملفات من أقراص التخزين على جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة الأخرى حتى لو كان قرص التخزين غير مرئي مما يجعله البرنامج المفضل لدى الكثير بالإضافة إلى أنه يتيح لك إمكانية تخزين الملفات المسترجعة على جهاز آخر متصل بالشبكة ولكن تبقى واجهته معقدة وغير جيدة.


تطبيق Phone Rescue

خاص بأجهزة  iOS عليك تحميل هذا البرنامج على جهاز الكمبيوتر بنظام iOS وقم بتوصيل جهاز iPhone خاصتك على الكمبيوتر، سيساعدك باسترداد الملفات المحذوفة نهائيًا من iCloud أو iTunes، سجّل دخول إلى الذاكرة السحابية التي تريد استرداد الملفات منها، وسيبدأ البرنامج بمعاينة الملفات الموجودة، ثم اختر نوع الملفات التي تريد استردادها لكي يظهرها لك البرنامج بكل سهولة.

في النهاية لا بد أن نؤكد أن قدرتنا على تعلم هذه المهارات والطرائق سيخفف علينا الكثير من الأعباء، إضافة إلى أن اكتساب هذا النوع من المهارات في عالم التكنولوجيا اليوم أمر لا بد منه كي نستطيع مواطبة التطورات باستمرار.

هل أعجبك المقال؟