تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
فوائد الماتشا

فوائد الماتشا الشاي الأخضر الياباني

ساندي ليلى
ساندي ليلى

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

8 د

لو كنت من متابعي الانمي المخضرمين فلا بد أنك رأيت المشهد المميز لرجل وقور يجلس على حصيرة داخل منزله الياباني التقليدي ويحتسي مشروباً أخضر اللون في كأس من الخزف ولربما تساءلت ما الذي يشربه هذا الرجل بالضبط؟
نحن هنا لنجيبك عن سؤالك هذا، إن ما يحتسيه هذا الرجل الوقور ليس مشروباً خيالياً من ابتكار مؤلف الانمي إنه مشروب شعبي ياباني له فوائد خيالية تضاف إلى طعمه اللذيذ إنه الشاي الياباني الأخضر أو الماتشا


فوائد الماتشا: ما هي الماتشا؟

الماتشا هي كلمة يابانية تعني مسحوق الشاي وهو شاي أخضر مسحوق بشكلٍ دقيق، ويُعد من أجود أنواع الشاي الياباني وأكثرها شيوعاً في اليابان، يستخدم بشكل خاص في طقوس الشاي اليابانية للأسطورية كما أنه يدخل في صناعة الكثير من الحلويات في وقتنا الحالي مثل مثلجات الشاي الأخضر والكثير من الأطعمة اليابانية التقليدية وقد لاقى الماتشا رواجاً شديداً خارج اليابان حيث أصبحت سلسلة محلات ستاربكس الشهيرة تدرجه ضمن قوائمها خاصة بعد دمجه بمكونات أخرى مثل الحليب والمثلجات والعصائر


كيف يصنع الماتشا؟

تصنع الماتشا من أوراق الشاي المزروعة في الظل يتم تحضير الماتشا قبل الحصاد بعدة أسابيع، وقد يستمر حتى 20 يوماً، حيث تتم تغطية شجيرات الشاي لمنع أشعة الشمس ذلك للحفاظ على أوراق الشاي خضراء غامقة غنية بمادة الكلوروفيل ويتم انتقاء أوراق الشاي الخضراء يدوياً وبدقة شديدة، بعد الحصاد توضع الأوراق بشكل مسطح حتى تجف وبعد ذلك يتم طحنها يدوياً حتى تتحول إلى مسحوق أخضر ناعم ذو رائحة ونكهة خيالية التميز، يعتبر الماتشا مشروباً مقدساً واحتفالياً في اليابان حيث أن صانع الماتشا له مكانة عالية ذلك أن صنعه يحتاج دقة وخبرة كي يحافظ الصانع على اللون الأخضر المميز دون أن يفقد النكهة الثقيلة امتدت شعبية الماتشا إلى خارج اليابان لما له من فوائد كبيرة حيث أنه أساساً مسحوق الشاي الأخضر وهذه بعض فوائد الماتشا.


بعض فوائد الماتشا


1- تخفيض خطر الإصابة بالسرطان.. من فوائد الماتشا

إن السرطان هو مرض العصر وهو الخطر المحدق الذي لا مهرب منه قد يصيب الأطفال والمراهقين والكبار دون أي تفريق والماتشا يحتوي الكثير من مضادات الأكسدة التي لها دور في خفض خطر الإصابة بالسرطان والأورام المختلفة، حيث وُجد أن هذه المضادات تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في الجسم، رغم عدم وجود دراسات حاسمة في هذا الخصوص إلا أن بعض الأطباء والمعالجين ينصحون بالماتشا كمحاولة وقائية من السرطان.


2- تعزيز التركيز

يحتوي الماتشا على حمض أميني يدعى ليثانين يساعد على تخفيف التوتر والاسترخاء كما يحتوي على الكافيين بنسب معتدلة مما يجعله مناسباً لزيادة التركيز والقدرات العقلية والانتباه دون المخاطرة برفع ضغط الدم وإرهاق القلب الناتجين عن الكافيين ذلك بسبب اندماج الكافيين بحمض الليثانين الذي يحد من أضراره


3- يساعد في تخفيض الوزن.. من فوائد الماتشا

أغلب مستهلكي الماتشا يشربونه كي يخفضوا وزنهم بطريقة صحية حيث أنه يساهم في تسريع عملية الأيض ويسرع حرق الدهون كما أنه يزيد من استهلاك الطاقة لذا فإن ممارسة الرياضة مع الماتشا سيعطي نتائج مرضية


4- الحماية من أمراض القلب

إن أمراض القلب هي السبب الرئيسي الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم وقد أثبتت الدراسات أن الماتشا يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية كما أنه يمنع أكسدة الكوليسترول الضار مما يساعد في صحة القلب والوقاية من الأمراض


5- يساعد في محاربة التجاعيد وعلامات التقدم في السن

يحتوي الماتشا على كمية وافرة من الكلوروفيل وقد أثبتت دراسات أن الكلوروفيل يمكن أن بشكل عامل حماية للبشرة من أشعة الشمس كما أنه يحمي بشرتنا من المواد الكيميائية الضارة المحيطة ببيئتنا كما أن غناه بمواد الأكسدة يجعل البشرة أكثر ليونة وشباباً وتوجد الكثير من مستحضرات التجميل العالمية التي تدرج الماتشا ضمن مكوناتها الخاصة بالبشرة


6- الحماية من أمراض الكبد

أثبتت الدراسات أن الماتشا يحمي الكبد من الالتهابات والأمراض ذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة داخله إذ أن الماتشا غني أيضاً بالأحماض الأمينية التي تساعد في حماية الكبد من الجراثيم والفيروسات وحتى السرطانات


7- مفيد في تسهيل حركة الأمعاء.. من فوائد الماتشا

يعاني الكثيرون من المشاكل المعوية بسبب طبيعة الحياة المليئة بالتوتر والقلق وكذلك عادات الطعام الغير صحية أغلب الأحيان حيث يؤدي هذا إلى الإصابة بالإمساك والتهاب القولون وتشنج القولون العصبي وقد أثبتت الدراسات أن الماتشا يحفز الباكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء مما قد يحمي من سرطان القولون والكثير من المشاكل الصحية الأخرى كما أنه مسهل طبيعي للأمعاء ويساهم في عملية الهضم والإخراج مما يحمي من البواسير.

إن الماتشا أكثر من مجرد شاي لذيذ مميز بلونه ومكوناته إنه مشروب صحي غني بالمواد الغذائية النافعة كما أن تاريخه العريق يزيد ويرفع من مكانته وأهميته، هل جربت شاي الماتشا من قبل؟


الأسئلة الشائعة عن فوائد الماتشا الشاي الياباني

ما هي فوائد الماتشا؟

1. يحوي كمية عالية من مضادات الأكسدة
ماتشا غنية بالكاتيكين، وهي فئة من مركبات النبات في الشاي التي تعمل كمضادات الأكسدة الطبيعية. تساعد مضادات الأكسدة على تثبيت الجذور الحرة الضارة، والتي هي مركبات يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتسبب مرضًا مزمنًا. عند إضافة مسحوق الماتشا إلى الماء الساخن لصنع الشاي، يحتوي الشاي على جميع العناصر الغذائية من الورقة بأكملها. سوف يميل إلى الحصول على المزيد من الكاتيكينات ومضادات الأكسدة أكثر من مجرد أوراق الشاي الأخضر الغامق في الماء.
في الواقع، حسب أحد التقديرات، فإن عدد معين من الكاتيكين في ماتشا يزيد عن 137 مرة من الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر. أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات الماتشا للفئران قد قللت من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة ونشاط مضادات الأكسدة المعززة. إن تضمين الماتشا في نظامك الغذائي يمكن أن يزيد من تناول مضادات الأكسدة، مما قد يساعد في منع تلف الخلايا وحتى تقليل خطر العديد من الأمراض المزمنة.
2. قد تساعد في حماية الكبد
يعتبر الكبد أمرًا حيويًا للصحة ويلعب دورًا مركزيًا في التخلص من السموم، وأدوية الاستقلاب، ومعالجة المواد الغذائية. لقد وجدت بعض الدراسات أن ماتشا قد تساعد في حماية صحة الكبد. أعطت إحدى الدراسات الفئران المصابة بالسكري ماتشا لمدة 16 أسبوعًا ووجدت أنها ساعدت في منع الأضرار التي لحقت بالكلى والكبد. أعطت دراسة أخرى 80 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي إما دواء وهمي أو 500 ملغ من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا لمدة 90 يومًا.
بعد 12 أسبوعًا، قلل مستخلص الشاي الأخضر بشكل ملحوظ مستويات إنزيم الكبد. مستويات مرتفعة من هذه الإنزيمات هي علامة على تلف الكبد. علاوة على ذلك، وجد تحليل لـ 15 دراسة أن شرب الشاي الأخضر ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أنه قد تكون هناك عوامل أخرى متورطة في هذه الرابطة. هناك حاجة إلى مزيد من البحث للنظر في آثار الماتشا على عامة السكان، لأن معظم الأبحاث تقتصر على الدراسات التي تدرس آثار مستخلص الشاي الأخضر في الحيوانات.
3. يعزز الماتشا وظيفة الدماغ
تظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات في ماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظيفة الدماغ. نظرت إحدى الدراسات في 23 شخصًا في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ. استهلك بعض المشاركين إما شاي ماتشا أو شريط يحتوي على 4 غرامات من الماتشا، في حين استهلكت مجموعة التحكم شاي أو بار وهمي. وجد الباحثون أن الماتشا تسبب في تحسينات في الاهتمام ووقت التفاعل والذاكرة، مقارنةً بالعلاج الوهمي. أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن استهلاك 2 غرام من مسحوق الشاي الأخضر يوميًا لمدة شهرين ساعد في تحسين وظيفة الدماغ لدى كبار السن. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي ماتشا على كمية أكثر تركيزًا من الكافيين من الشاي الأخضر، ويتعب في 35 ملغ من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 جرام) من مسحوق الماتشا. وقد ربطت دراسات متعددة استهلاك الكافيين بالتحسينات في وظيفة الدماغ، مشيرة إلى أوقات رد فعل أسرع، وزيادة الاهتمام، والذاكرة المعززة.
يحتوي ماتشا أيضًا على مركب يسمى L-theanine، والذي يغير آثار الكافيين، ويعزز اليقظة ويساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين. كما تبين أن L-theanine يزيد من نشاط موجة ألفا في الدماغ، مما قد يساعد في تحفيز الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر.
4. قد يساعد في منع السرطان
ماتشا مليئة بالمربى مع مركبات تعزيز الصحة، بما في ذلك بعضها مرتبط بالوقاية من السرطان في دراسات أنبوب الاختبار والحيوان. في إحدى الدراسات، انخفض مستخلص الشاي الأخضر حجم الورم وتباطؤ نمو خلايا سرطان الثدي في الفئران.
5. قد يعزز صحة القلب
أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يقدر بثلث الوفيات في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا. أظهرت بعض الدراسات أن شرب الشاي الأخضر، الذي يحتوي على صورة مغذية مماثلة لماتشا، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب. وقد تبين أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول "السيئ"، وكذلك الدهون الثلاثية. قد يساعد أيضًا في منع أكسدة الكوليسترول LDL، وهو عامل آخر قد يحمي من أمراض القلب.

هل الماتشا أقوى من القهوة؟

تحتوي القهوة على حوالي 96 ملغ من الكافيين لكل 8 أونصة (240 مل)، بينما يحتوي ماتشا على 19-44 ملغ لكل غرام-أي ما يعادل 38-88 ملغ لكل 2 أوقية (60 مل).

ما الفرق بين الماتشا والشاي الأخضر؟

يزرع الشاي الأخضر تحت أشعة الشمس، بينما يزرع شاي ماتشا في المناطق المظللة في الأسابيع الثلاثة قبل حصاده. ينمو الشاي الأخضر الأخضر باهت مع نغمة بنية، ويزرع شاي ماتشا لون أخضر نابض بالحياة. يزيد الظل من مستويات الكلوروفيل في الأوراق التي تتحول إلى ماتشا ذات لون زاهي.

كيف يبدو مذاق الماتشا؟

يحتوي شاي الماتشا على نكهة معقدة مختلطة من طبيعية حلوة، ولمسة من المرارة مع نهاية لذيذة ممتعة.

هل أعجبك المقال؟