تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيفية إصلاح فرط استهلاك وحدة المعالجة المركزية

زاهر بلبيسي
زاهر بلبيسي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تُعتبر وحدة المعالجة المركزية بمثابة العقل بالنسبة للكمبيوتر، فهي تقوم بتنفيذ جميع عمليات معالجة البيانات، وتتحكم في تشغيل جميع أجزاء الكمبيوتر تقريبًا، ولكي تقوم بعملها على الوجه الصحيح يجب ألا تعاني من المشكلات، ومن بين أهم هذه المشكلات التي تعترض المعالج هي فرط استهلاك وحدة المعالجة المركزية، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال وعن كيفية إصلاحها.


ما هي وحدة
المعالجة المركزية وما هي وظيفتها

إنّ وحدة المعالجة
المركزية (المعالج) هي أحد مكونات الكمبيوتر وهي المسؤولة عن معالجة البيانات وتنفيذ
أوامر برنامج الحاسوب، كما أنها تقوم أيضًا بتنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية
الأساسية، والعمليات الخاصة بوحدات الإدخال والإخراج في نظام الكمبيوتر.

هذا ونلاحظ أن وحدة المعالجة المركزية هي أشبه بالدماغ، فهي بمثابة العقل أو الدماغ بالنسبة للكمبيوتر، فكل أمرٍ من الأوامر يجب أن يمر ويُعالج عبر وحدة المعالجة المركزية، مثلًا فلنتفرض أنك قمت بالضغط على الحرف K في لوحة المفاتيح وبالتالي فإنه سيظهر لديك على الشاشة بالتأكيد، فإنّ من جعل ذلك ممكنًا ببساطةٍ هي وحدة المعالجة المركزية.

ومن الجدير بالذكر أنّ المعالج أو وحدة المعالجة المركزية تشارك إلى حدٍ كبيرٍ في زيادة سرعة الأداء بالنسبة للتطبيقات والألعاب والبرامج على الكمبيوتر، فكلما كان المعالج أحدث وأفضل كلما زادت سرعة الأداء بالنسبة للكمبيوتر.


مكونات وحدة
المعالجة المركزية

يوجد ثلاثة مكوناتٍ رئيسيةٍ لوحدة المعالجة المركزية ألا وهي:

  • وحدة الذاكرة أو التخزين

تقوم هذه الوحدة بتخزين التعليمات والبيانات والنتائج الوسيطة، تعرف أيضًا بأسماءٍ عديدةٍ منها وحدة التخزين الداخلية، ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ويؤثر حجمها على سرعة الكمبيوتر.

  • وحدة التحكم

وهي من أهم المكونات الرئيسية في المعالج، تتحكم هذه الوحدة
في عمليات جميع أجزاء الكمبيوتر، تكمن وظيفتها في التحكم في نقل البيانات والأوامر
بين الوحدات الأخرى، كما أنها تدير وتنسق جميع الوحدات، وإنها أيضًا تقوم بجلب
المعلومات المخزّنة في الذاكرة الرئيسية ومن ثم تقوم بتفسيرها وتحليلها، وأخيرًا
تقوم وحدة التحكم بتوجيه تشغيل الكمبيوتر.

  • وحدة الحساب والمنطق

تنقسم هذه الوحدة إلى قسمين فرعيين هما قسم المنطق وقسم
الحساب، بالنسبة لقسم الحساب تتمثل وظيفته في إجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح
والضرب والقسمة، تتم جميع العمليات المعقدة من خلال الاستخدام المتكرر للعمليات المذكورة
أعلاه.

أما بالنسبة لقسم المنطق فإنّ وظيفته تتمثل في إجراء عملياتٍ منطقيةٍ مثل مقارنة البيانات واختيارها ومطابقتها ودمجها.


ما هو فرط
استهلاك وحدة المعالجة المركزية

يحدث فرط استهلاك وحدة المعالجة المركزية عندما يقوم المعالج بالكثير من العمليات والمهام بشكلٍ يفوق طاقته ويُرهقه، وإنّ حدوث فرط الاستهلاك يُعدّ مؤشرًا أساسيًّا على العديد من المشاكل المختلفة في جهاز الكمبيوتر.

فقد يكون علامةً على وجود عددٌ من الفيروسات التي تجعل المعالج يُستهلك بشكلٍ أكبر، أو ربما وجود برنامجٍ معينٍ لا يعمل بشكلٍ سليمٍ على جهازك يؤدي إلى استهلاك طاقة المعالج بالكامل، وقد تشير مشكلة فرط استهلاك المعالج إلى أن هناك برامج تجسسٍ على جهازك لا تعلم أصلًا بوجودها.

تؤدي تلك المشكلة إلى حدوث بطءٍ شديدٍ في المعالج تجعله غير قادرٍ على فتح جميع التطبيقات بسهولةٍ ويسرٍ، ولكن لحسن الحظ تتوفر في معظم الحالات عدة حلول لتلك المشكلة، والتي تساهم في انخفاض استخدام وحدة المعالجة المركزية.


كيفية إصلاح فرط استهلاك وحدة المعالجة المركزية

لمعرفة كيفية إصلاح فرط استهلاك وحدة المعالجة المركزية عليك باتباع الخطوات البسيطة أدناه.

  1. التحقق من خلل في مهمات نظام التشغيل
    قد يكون السبب هو مشكلةٌ في مهمة إدارة أجهزة ويندوز المعروفة باسم Windows Management Instrumentation وهي واحدةٌ من مهام أو خدمات ويندوز المسؤولة عن مراقبة ورصد التطبيقات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها، وعلى الرغم من دورها المهم، إنها قد تتسبب في فرط استهلاك المعالج إذا خرجت عن السيطرة، ولحسن الحظ بالنسبة للمستخدمين، ليس هناك صعوبةٌ في استعادة السيطرة عليها.
    فما عليك فعله هو أن تقوم بفتح إدارة المهام Task Manager ومن ثم البحث عن عملية تُسمّى WMiPrvSE.exe، وبعدها يجب التحقق مما إذا كان استخدام وحدة المعالجة المركزية لديك ذو نسبةٍ عاليةٍ. وإذا كانت مرتفعة بالفعل فإن السبب هو هذه المهمة وراء فرط استهلاك وحدة المعالجة المركزية.
    قدمت شركة مايكروسوفت حل رسمي لحل مشكلة فرط استهلاك المعالج وقامت بمساعدة الكثير من المستخدمين عبر طرح إصدارٍ جديدٍ من خلال نوافذها الرسمية، وفي حال لم يتغير أي شيءٍ فوقها لابد من تحميل الإصدار بشكلٍ يدويٍّ، أو بإمكانك الضغط عند نافذة مهمات وخدمات ويندوز بالزر الأيمن من الماوس ومن ثم اختيار إعادة تشغيل الخدمة Restart، ويُنصح المستخدمين في بعض الحالات بإيقاف الخدمة لفترةٍ مؤقتةٍ وذلك بالضغط على خيار الإيقاف أو Stop.
  2. خلل في خدمة خمول الأداء
    إن خدمة System Idle Processes من الخدمات المشهورة في أنظمة ويندوز، ليس فقط لواجبها البسيط في تخفيف استهلاك المعالج والحفاظ على نشاطٍ خفيفٍ عند عدم وجود أي استهلاكٍ، وإنما شعبيتها الكبيرة تأتي لكونها سبب شائع في حدوث العكس، وهو التسبب بارتفاع كبير في استهلاك وحدة المعالجة المركزية.
    تستطيع من خلال قسم المعالجة في إدارة المهام أن تُلقي نظرة على نسبة استهلاك المعالج من قبل هذه الخدمة، وقتها ببساطة تستطيع الضغط عليها بمؤشر الفأرة لإيقاف هذا الاستهلاك الكبير
  3. تخفيف المؤثرات الحركية
    نظام ويندوز يقدم الكثير من المؤثرات الحركية التي قد تكون سبب رئيسي في إرهاق المعالج باستمرارٍ ويمكن للمستخدم تعطيلها بواسطة الضغط عبر الزر الأيمن من الماوس فوق “ابدأ” ومن ثم يختار ” System” ومن ثم يتجه إلى Advanced System Settings أو إعدادات النظام المتقدمة ومن ثم يختار Settings وأخيرًا عليه اختيار Custom وإزالة الرسوم المتحركة التي لا ترغب في استخدامها أو ببساطةٍ تستطيع اختيار التعديل على الإعدادات لما يناسب أفضل الأداء.
  4. ضبط برنامج مكافحة الفيروسات
    غالبًا ما يتسبب برنامج مكافحة الفيروسات في مشكلة فرط استهلاك وحدة المعالجة المركزية بسبب طبيعة عمله، وما عليك سوى الانتقال إلى إعدادات برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك واختيار وقت محدد لتشغيل الفحص وبالتالي لن يمتلك البرنامج حرية بدء فحص الجهاز لديك بأي وقتٍ يريده، وبهذه الحالة سوف تمتلك تحكم أكبر في عمل البرنامج واستهلاكه.
  5. إضافة المزيد من الذواكر
    إن لم تنفع أي طريقةٍ من الطرق السابقة، فربما حان الوقت لكي تشتري ذواكر عشوائية جديدة تُضيفها إلى التي تملكها حاليًا أو تستبدل القديمة بأخرى جديدة ذات حجومٍ أكبر.
    بالطبع يمكنك دائمًا اللجوء إلى تغيير المعالج بكامله في حال شعرت أن لا حل يُجدي، خصوصًا إن كان المعالج قديم للغاية.
هل أعجبك المقال؟