تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيفية التغلب على مشاكل تحديث النظام في ايفون وايباد

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

من الأفضل دائمًا تنزيل أحدث إصدارٍ من iOS على جهاز iPhone أو iPad للحصول على آخر الميزات المقدمة والمحافظة على سلامة الجهاز، لكن قد يواجه بعض المستخدمين مشاكلًا مختلفةً عند محاولة تنزيل التحديث وتثبيته لذا سنراجع في هذا المقال كيفية التغلب على مشاكل تحديث النظام في ايفون وايباد وتجنّبها قدر الإمكان.


السبب الأوّلي للمشكلة

في البداية يجب أن نعلم أن بأن معظم مشكلات التحديث تحدث إما بسبب فشل الاتصال بالإنترنت أو بسبب زيادة التحميل على خوادم Apple لزيادة طلبات التنزيل، لذا قد يكون التحلي بالصبر قليلًا هو كل ما نحتاج إليه عادةً لحل هذه المشكلات.


تحديث النظام في ايفون وايباد

عند توفر تحديث لأنظمة تشغيل أجهزة iPhone أو iPad يمكن تثبيته باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتأكد من توفر الطاقة الكافية لانتهاء التحديث أو قم بإمداد الجهاز بالطاقة.
  2.  قم بتوصيل الجهاز بشبكة الإنترنت باستخدام شبكة Wi-Fi.
  3. قم بالدخول إلى الإعدادات> عام> تحديث البرنامج.
  4. قم بالنقر فوق تنزيل وتثبيت.
  5. قد يطلب الجهاز إدخال رمز المرور.
  6. سيقوم الجهاز بعدها بالبدء بتنزيل التحديثات وتثبيتها، ليبقى الجهاز بحالة تحديثٍ مستمرٍ يجب تشغيل التحديث التلقائي من خلال الانتقال إلى الإعدادات> عام> تحديث البرامج> التحديثات التلقائية.

كيفية التغلب على مشاكل تحديث النظام في ايفون وايباد

يمكنك التغلب على أي مشكلة قد تواجهك أثناء تحديث نظام التشغيل آي أو إس iOS على جهاز iPhone أو iPad الخاص بك باتباع أحد الطرق التالية:

  1. إعادة تشغيل جهاز iPhone / iPad وإعادة محاولة تنزيل التحديث:
    في البداية وقبل كل شيء نلجأ إلى أسهل الخيارات قبل الانتقال إلى الخيارات الأكثر تعقيد وهو إغلاق الجهاز وإعادة تشغيله ومحاولة تنزيل التحديث من جديد، وقد تكون هذه الطريقة فعالة بشكل جيد لأن الخطأ قد يكون بسبب عدم قدرة Apple على معالجة الكثير من طلبات التحديث في وقت واحد.
  2. التحقق من حالة الشبكة:
    قد يسبب الازدحام في الشبكة أو ضعف قوة الإشارة في إعاقة عملية التنزيل، لذا يُنصح بالتحقق من حالة الشبكة والانتظار لفترة من الوقت قبل التحديث مرة أخرى.
  3. توفير مساحة كافية للتحديث:إذا لم يكن هناك مساحة من أجل تحديث النظام في ايفون وايباد فسيحاول النظام الموجود على الجهاز توفير مساحة عن طريق إزالة بيانات التطبيقات التي يمكن تنزيلها مرة أخرى، ودون أن يؤدي ذلك إلى إزالة أو نقل أي من البيانات، فإذا كان الجهاز لا يزال لا يحتوي على مساحة كافية فيمكن استخدام جهاز الكمبيوتر لتحديث الجهاز.
  4. تحديث نظام iPhone / iPad باستخدام iTunes
    للتخلص من مشكلة فشل تحديث نظام بسبب عدم توفر المساحة يمكن تثبيت وتحديث إصدار iOS عبر iTunes حيث يوصى العديد من المستخدمين بهذه الطريقة ويفضلونها على تنزيل تحديث البرنامج على الجهاز نفسه، وتتم من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • قم بتنزيل أحدث إصدار من iTunes على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عن طريق زيارة الموقع الرسمي لشركة Apple.
    •عند انتهاء التنزيل قم بتوصيل جهاز iPhone / iPad بالكمبيوتر باستخدام كبل USB ثم انتظر حتى يتعرف عليه iTunes.
    • قم بالنقر على “الملخص” من الخيارات الموجودة على الشاشة وانتظر، عند الانتهاء قم بالنقر على “التحقق من وجود تحديثات”.
    •اضغط الأن على “تحديث” ستبدأ بعدها عملية التحديث، قم بالانتظار لتنتهي عملية التثبيت ويجب عدم فصل جهاز iPad / iPhone قبل اكتمال عملية التحديث والتثبيت.
  5. تحديث نظام iPhone / iPad بشكل يدوي
    عند فشل الطريقة السابقة يمكن تنزيل البرنامج يدويًا عن طريق تنزيل ملف iOS IPSW ( ملفات تساعد في تنزيل آخر إصدارات نظام التشغيل عند فشل الإجراءات العادية في ذلك)، هذه العملية طويلة ومملة ولكن باتباع الخطوات التالية ستصبح المهمة أسهل بكثير:
    • قم بتنزيل ملف IPSW على الكمبيوتر الخاص بك، يجب التأكد من تنزيل الملف الملائم لجهاز iPhone / iPad بالاعتماد على رقم الطراز ونوع الجهاز.
    • قم بتوصيل جهاز iPhone / iPad بالكمبيوتر باستخدام كبل USB وانتظر حتى يتعرف عليه، عند الانتهاء قم بالنقر على خيار الملخص الموجود في iTunes ومن ثم المتابعة.
    • قم بالضغط على Shift (لنظام Windows) أو Option (لنظام التشغيل Mac) واضغط على علامة تبويب استعادة iPad / iPhone، فستساعد هذه الخطوة في التصفح من أجل اختيار ملف IPSW الذي قمت بتنزيله مسبقًا.
    • اختر ملف IPSW.
    • يرجى الانتظار حتى ينتهي iTunes من عملية تحديث البرنامج، وبمجرد اكتمال العملية يمكن المتابعة لاسترداد جميع البيانات الموجودة في النسخ الاحتياطية ومتابعة استخدام iPhone أو iPad على أحدث إصدار من iOS.
  6. إزالة وتنزيل التحديث مرة أخرى:
    إذا كان الجهاز لا يزال غير قادر على تثبيت أحدث إصدار من iOS أو iPadOS فيمكن محاولة تنزيل التحديث مرة أخرى باتباع الخطوات التالية:
    • الانتقال إلى الإعدادات> عام> [اسم الجهاز] التخزين.
    • البحث عن التحديث في قائمة التطبيقات.
    • الضغط على التحديث ثم النقر فوق حذف التحديث.
    • قم الأن بالذهاب إلى الإعدادات> عام> تحديث البرنامج وقم بتنزيل آخر تحديث.
هل أعجبك المقال؟