تريند 🔥

🤖 AI

كيفية علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

وائل سليمان
وائل سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

ذو صلة

يعتقد الكثيرون أن مرض التهاب المفاصل يقتصر فقط على الكبار في السن دون أن يعلموا احتمال إصابة الشباب به أيضًا، حيث يتعلق هذا المرض باضطرابات تصيب الجهاز المناعي للشخص فيهاجم بدوره بعض الأنسجة كتلك الموجودة في المفاصل، ويؤدي إلى التهابها وتورمها مسببةً آلامًا قد يفشل الطب في معالجتها، لذلك نرى الكثير من المرضى يبحثون عن طرق علاج التهاب المفاصل بالأعشاب علَّهم يخففون من تلك الآلام قدر الإمكان.

ما هو التهاب المفاصل

هو التهاب يصيب مفصلًا واحدًا أو أكثر في مفاصل الإنسان ويوجد أكثر من 100 نوع منه نتيجةً لاختلاف أسباب حدوثه، وطرق علاجه، وأشهرها التهاب الفصال العظمي OA والتهاب المفاصل الروماتويدي.

قد تظهر أعراض التهاب المفاصل مباشرةً وقد تتطور وتزداد مع مرور الوقت وغالبًا ما يصاب بها البالغون فوق 65 عامًا، لكن هذا لا ينفي احتمال حدوثه عند الأطفال والمراهقين والشباب وخاصةً عند النساء أكثر من الرجال والذين يعانون من الوزن الزائد.

علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

يُعتبر التهاب المفاصل أحد الأمراض الكثيرة التي يُمكن مُعالجتها عن طريق استخدام الأعشاب الطبية، حيث يُعاني المريض من آلامٍ حادةٍ والتهاباتٍ مزمنةٍ تحدُّ من قدرة المفصل على الحركة؛ فعند مُهاجمة خلايا الجسم للمفصل تُسبب له الاحمرار والتورم والحرارة فيُعاني من آلامٍ مُبرحة قد تنجح بعض الأعشاب في تخفيفها ليشعر المريض بالراحة ولو مؤقتًا.

يفضل الكثير من مرض التهاب المفاصل الاستعانة بالأعشاب في تخفيف آلامهم بالرغم من عدم وجود أدلة علمية تثبت فائدتها في هذا المجال إلا أنه يوصى باستخدام الأعشاب التالية التي يعتقد أنها فعالة في علاج التهاب المفاصل.

  • البوسويلية

وتدعى هذه العشبة أيضًا باللبان وهي من الأعشاب التي أثبتت فعاليتها في علاج الالتهابات، حيث يُعتقد أنها تُثبّط بعض المواد التي تهاجم المفاصل السليمة عند الإصابة بأمراض المناعة الذاتية كالتهاب المفاصل الروماتويدي.

  • مخلب القط

من الأعشاب ذات الخصائص المضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف تورم المفاصل إضافةً لدورها في تقوية الجهاز المناعي بشكلٍ عامٍ، وقد أثبتت بعض الدراسات دور عشبة مخلب القط في علاج التهاب المفاصل مع أنها قد تلعب دورًا معاكسًا إذا ما حفزت الجهاز المناعي بشكلٍ زائدٍ يزيد معه الالتهاب.

  • القراص

من الأعشاب الفعالة في علاج التهاب المفاصل والنقرس، حيث تساعد خصائص القراص المضادة للالتهاب إضافةً للمواد الموجودة فيه على تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل وتقوية العظام قدر الإمكان، يوضع القراص على المفصل فيشعر المريض بالوخز أو اللسع ويتغلب بذلك على آلام التهابه.

  • عشبة إله الرعد

من أقدم الأعشاب المستخدمة في علاج التهاب المفاصل في الطب الصيني، حيث تكمن فائدتها في جذورها التي تحتوي على مواد تحد من حالات فرط نشاط الجهاز المناعي وهذا ما جعل هذه العشبة علاجًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي؛ حيث يُفضَّل صنع كريمات منها ووضعها على المفصل مباشرةً.

يفضل قبل استخدام عشبة إله الرعد استشارة الطبيب لتجنب حدوث بعض الآثار الجانبية ولا تنسَ أنها لن تُشفي حالات الالتهاب بل تساعد في تخفيف الآلام الناتجة عنها فقط.

  • الزنجبيل والكركم

تُعتبر كلتا العشبتين مُضادتين للالتهابات ولهما دورًا مساعدًا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وخاصةً الكركم الذي جذب الانتباه في هذا المجال لاحتوائه على عنصرٍ فعّالٍ يُدعى كركمين؛ أحد مُضادات الأكسدة القوية الفعالية والقادر على تخفيض مستويات الأنزيمين المسؤولين عن حدوث الالتهابات.

يمكن تحضير شاي الزنجبيل والكركم باتباع الخطوات التالية:

  1. أحضر كأسين من الماء المغلي.
  2. أضف نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون وأخرى من الكركم المطحون أيضًا.
  3. اتركها لمدة 10 دقائق على نارٍ هادئة.
  4. أضف العسل إذا رغبت بذلك لتغيير المذاق.
  • الصفصاف الأبيض

منذ القرن الخامس عشر قبل الميلاد كتب الطبيب اليوناني أبقراط عن فوائد الصفصاف الأبيض الشبيه بالأسبيرين المستخدم اليوم، حيث يحتوي على مادةٍ فعّالةٍ تُدعى ساليسين والتي تتحول في جسم الإنسان إلى حمض الساليسيليك الشبيه بحمض الأسيتيل ساليسيليك المُستخدم في الأسبيرين، لتحضير شاي الصفصاف الأبيض اتبع الخطوات التالية:

  1. أحضر كأس من الماء المغلي واتركه على نارٍ خفيفة بعد أن يغلي.
  2. أضف للماء المغلي ملعقتين كبيرتين من الصفصاف الأبيض المطحون واتركها لمدة 10 دقائق.
  3. أطفئ النار تحته واتركه مدة 30 دقيقة.
  4. أضف العسل أو الليمون إن أحببت ذلك.
  5. اشرب الشاي مرتين يوميًا.
  • شاي العرعر

وفقًا لدراسةٍ نُشرت عام 2009 وُجِد أنَّ حبّات العرعر قد تُساعد في علاج التهاب المفاصل بفضل مادةٍ فيها تُدعى تيربينين 4-ol؛ القادرة على تثبيط وحيدات الخلية (إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء) التي تستجيب للإشارة الناتجة عن الالتهاب.

لتحضير شاي العرعر اتبع ما يلي:

  1. ضع كأسًا من الماء على النار حتى يغلي.
  2. ضع ملعقةً كبيرةً من حبّات العرعر المُجفّفة في كوب.
  3. صبّ الماء المغلي على حبّات العرعر واتركها مدة 20 دقيقة.
  4. اشرب كأسًا واحدًا مرتين يوميًا.
هل أعجبك المقال؟