تريند 🔥

🤖 AI
وحدات الادخال والاخراج

وحدات الادخال والاخراج في الحاسوب 2024

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د


وحدات الادخال والاخراج

وحدات الادخال والاخراج في الحاسوب هي الأجزاء الخاصة من الكمبيوتر التي تسمح للمستخدم بالتفاعل معه، فبدون وحدات الإدخال لن يستطيع المستخدم من إدخال معلوماتٍ لتخزينها ومعالجتها في جهاز الكمبيوتر، وبدون وحدات الإخراج لن يستطيع الكمبيوتر إعطاء المعلومات التي عالجها مرةً أخرى إلى المستخدم .

ذلك ما يسمى بتسلسل عملية الإدخال والإخراج التي تقوم بها وحدات الادخال والاخراج حيث يأتي إدخال البيانات قبل إخراجها.  فمثلًا عند تشغيل مقطعٍ صوتيٍّ مخزّنٍ في القرص، فإن كافة العمليات التي تنفذها، بما في ذلك النقر المزدوج على الملف باستخدام مؤشر الفأرة والتي هي من وحدات الإدخال، تقوم بإرشاد الكمبيوتر باستخدام أجهزة الإدخال لفتح مجلد، وتحديد موقع الملف، وتحميل مشغل الوسائط وتشغيل المقطع الصوتي. يأخذ الكمبيوتر هذه التعليمات، وينفذها ويعطيك مخرجاتٍ على شكل صوتٍ من مكبرات الصوت. يتم تنفيذ نفس التسلسل في جميع عمليات الإدخال والإخراج، سواءً قمت بتحرير مستند word أو تصفح الإنترنت. نستعرض هنا وحدات الإدخال والإخراج هذه.


وحدات الإدخال

ترتبط وحدات الادخال والاخراج ولولا وحدات الادخال لكانت وحدات الاخراج لا معنى لها، إن الماوس ولوحة المفاتيح والماسح الضوئي والميكروفون وكاميرا الويب من أكثر وحدات الإدخال المعروفة، حيث يعتبر الماوس ولوحة المفاتيح من أهمها، وقد تم تصميم جميع البرامج، بما فيها نظام التشغيل (OS)، بحيث يتم التنقل بينها والتحكم فيها باستخدام هذه الأجهزة.

فيما يلي بعض من وحدات الإدخال الأكثر شيوعًا.

  • لوحة المفاتيح

يتم إدخال البيانات والتعليمات عن طريق الكتابة على لوحة المفاتيح حيث تصل الرسالة المكتوبة على لوحة المفاتيح إلى وحدة التخزين الخاصة بالكمبيوتر، وتكون متصلةً بجهاز الكمبيوتر سلكيًا أو لا سلكيًا.

  • الفأرة

وهو جهازٌ تأشيرٌ، فعند تحريك الفأرة يتحرك المؤشر الخاص بها على الشاشة، حيث يمكننا النقر، أو النقر المزدوج أو سحبها. وتحتوي على كرةٍ أسفلها، والتي تدور عند تحريك الفأرة فيقوم المستشعر الخاص بها بإعلام سرعة تحركاته للكمبيوتر، والتي بدورها تحرك المؤشر على الشاشة.

  • الماسح الضوئي

تستخدم الماسحات الضوئية لإدخال المعلومات مباشرةً إلى ذاكرة الكمبيوتر، حيث يقوم الماسح الضوئي بتحويل أي نوعٍ من المعلومات المطبوعة أو المكتوبة بما في ذلك الصور الفوتوغرافية إلى نبضاتٍ رقميةٍ يمكن معالجتها بواسطة الكمبيوتر.

  • القلم الضوئي

هو جهاز إدخالٍ يُستخدم لرسم خطوطٍ أو أرقامٍ على شاشة الكمبيوتر.

  • Rader Character Optical أو قارئ الرموز البصرية 

هو جهازٌ يكتشف الأحرف الهجائية الرقمية المطبوعة أو المكتوبة على الورق، حيث يضيء النص المراد مسحه بمصدر ضوءٍ منخفض التردد، يتم استلام الضوء المنعكس بواسطة خلاية ضوئية.

يقرأ هذا الجهاز الرموز الشريطية ويحولها إلى نبضاتٍ كهربائيةٍ لتتم معالجتها بواسطة جهاز كمبيوتر.

  • أنظمة إدخال الصوت

تقوم هذه الأجهزة بتحويل الكلمات المنطوقة إلى نموذج لغة M/C. حيث يتم تحويل الكلام البشري إلى إشاراتٍ كهربائيةٍ.

  • الكاميرات الرقمية

تقوم بتحويل الرسومات مباشرةً إلى شكلٍ رقميٍ، حيث تبدو وكأنها صورةٌ من كاميرا عادية ، أي أنها تقوم بتحويل الموجات الضوئية إلى موجاتٍ كهربائيةٍ.


وحدات الإخراج 

المكون الثاني في وحدات الادخال والاخراج هي وحدات الاخراج، ووحدات الإخراج للكمبيوتر هي كافة الأجهزة الطرفية المتصلة بالكمبيوتر باستخدام كبلاتٍ أو شبكات اتصالٍ لاسلكيةٍ.

حيث تقوم وحدات الإخراج بنقل البيانات التي تمت معالجتها بواسطة الكمبيوتر للمستخدم بمختلف الأشكال الصوتية والمرئية والنسخ المطبوعة. وتعد الشاشات والطابعات من أكثر أجهزة الإخراج المستخدمة مع الكمبيوتر شيوعًا، وفيما يلي أمثلة على أكثر وحدات الإخراج شيوعًا.

  • الشاشة 

  تقوم بإنشاء عرضٍ مرئيٍّ للمستخدمين لعرض البيانات التي تمت معالجتها من بيانات إلى صورٍ مرئيةٍ، وتصنع بمختلف الأحجام والأنواع، مثل شاشات أنبوب أشعة الكاثود، ويستخدم هذا النوع  النقاط الفسفورية لإنشاء البكسلات التي تشكل صورًا معروضةً، والشاشات المسطحة التي تستخدم البلورات السائلة أو البلازما، حيث يتم تمرير الضوء من خلال البلورات السائلة لتوليد البكسل.

تعتمد كافة أجهزة العرض على بطاقة فيديو موضوعة على اللوحة الأم للكمبيوتر أو في فتحةٍ خاصةٍ.

  • الطابعة 

تقوم بإنشاء نسخ مطبوعة من البيانات التي تمت معالجتها مثل المستندات والصور الفوتوغرافية، حيث يقوم الكمبيوتر بنقل بيانات الصورة إلى الطابعة، والتي تقوم بإعادة الصورة بشكلٍ ماديٍّ وملموسٍ، عادةً على الورق.

  • مكبرات الصوت

تقوم بتحويل البيانات الرقمية من الكمبيوتر إلى أصوات.

  • سماعة الرأس

هي مزيجٌ من مكبرات الصوت والميكروفون.

  • جهاز الإسقاط 

هو جهازٌ يعرض الصور أو الفيديو الذي تم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر, ثم يقوم الكمبيوتر بنقل البيانات إلى بطاقة الفيديو الخاصة به ، والتي تقوم بعد ذلك بإرسال صورة الفيديو إلى جهاز الإسقاط، ويستخدم عادة للعروض التقديمية أو لعرض مقاطع الفيديو.

  • الراسم 

يولد نسخة ورقية من التصميم الرقمي، حيث يتم إرسال التصميم إلى الراسم من خلال بطاقة الرسومات ويشكل التصميم باستخدام قلمٍ خاصٍ ويستخدم بشكلٍ عامٍ في التطبيقات الهندسية. ويرسم الصورة بشكلٍ أساسيٍّ باستخدام سلسلةٍ من الخطوط المستقيمة.

هذه أهم وحدات الادخال والاخراج وأكثرها أساسية.


أسئلة شائعة عن وحدات الادخال والإخراج 2024

هل يعتبر الميكرفون من وحدات الادخال والاخراج؟

يعتبر الميكرفون من وحدات الادخال ,فهو  يتصل بالكمبيوتر حيث يتكلم الشخص من خلاله ليتم بعد ذلك  تخزين  صوته على الكمبيوتر ويخرج في السماعات ,إضافة أنه يستخدم أيضا  في التحدث الصوتي  الذي يتم بين شخصين على الإنترنت.

هل السكانر من وحدات الادخال؟

يعتبر السكانر من وحدات الادخال في الكمبيوتر حيث ينقسم إلى ماسح يدوى وهو الذي يمسك باليد ويتم مسح الصورة بمصدر الضوء الذي يشع منه فتظهر الصورة على الشاشة ,والآخر مكتبي حيث لا يمكن مسكه كاليدوي  إنما يوضع على المكتب ويتم وضع الصورة داخله حتى يظهرها على الشاشة.

كم عدد مكونات الكمبيوتر؟

تنقسم عدد مكونات الكمبيوتر إلى مكونات برمجية مثل (برامج النظام –برامج التطبيقات) ومكونات مادية مثل (وحدات الادخال والاخراج ).

ما هي اهم مكونات الحاسوب؟

من أهم المكونات الرئيسية للكمبيوتر هي كافة أجزاء الأجهزة المادية التي يطلبها أي جهاز ,لتشمل وحدة المعالجة المركزية (CPU),وحدة معالجة الرسومات (GPU) - بطاقة الفيديو ,ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) - ذاكرة متقلبة ,أقراص الحالة الصلبة (SSD) أو محرك الأقراص الثابتة (HDD) التي تتلخص جميعها  في اللوحة الأم المخصصة لتوصيل كافة أجزاء الجهاز.

أريد قائمة أمثلة عن وحدات الإدخال

الكاميرا رقمية - Digital Camera
لوحة الرسم - Graphic Tablet
جويستيك الألعاب - Joystick
لوحة المفاتيح - Keyboard
الميكروفون - Microphone
الفأرة - Mouse
الماسح الضوئي - Scanner
شاشة لمسية - Touch Screen
لوحة اللمس - Touchpad
كاميرا ويب - Webcam

أريد قائمة أمثلة عن وحدات الإخراج

بطاقة فيديو - Video Card
جهاز توليد الكلام - Speech-Generating Device
كارت الصوت - Sound Card
كشاف ضوئي - Projector
الطابعة - Printer
الشاشة - Monitor
سماعات الرأس - Headphones
GPS
سماعات الكمبيوتر - Computer Speakers
قارئ برايل - Braille Reader

هل أعجبك المقال؟