تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما انواع المنشطات التي تباع بالصيدلية وما استخداماتها؟

ما انواع المنشطات التي تباع بالصيدلية وما استخداماتها؟

ليال شيخ حيدر
ليال شيخ حيدر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

يمكن للكثيرين تعاطي المنشطات، والتي تتوافر بأنواعٍ مختلفة في الصيدليات، فماهي تلك الانواع؟ ومتى يجوز تعاطيها؟

المنشطات عبارة عن عقاقير لها تأثير منبه للجهاز العصبي المركزي، وهناك عقاقير لها تأثير مبهج لأنها تحاكي الجهاز العصبي الودي وتسبب النشوة، تستخدم من قبل بعض الرياضيين لزيادة الكفاءة الرياضية ونشاط العضلات، مع العلم أنها طريقة غير مشروعة، ويلجأ البعض لتناول المنشطات لأنها تعمل على تسريع العمليات العقلية والبدنية، والتي تكون مُرضية على المدى القصير وذلك لزيادة مستوى الدوبامين في الدماغ، ولكن لها أثار سلبية إذا تم تناولها على فترات طويلة فتؤدي للإدمان ولمشاكل صحية ونفسية، ومن أبرز أنواع المنشطات المتوفرة في الصيدليات والتي لا تعطى دون وصفة طبية:

  • السترويدات الابتنائية: وهو عقار يشبه هرمون التستوستيرون يتناوله الرياضيين لبناء العضلات.
  • الكافيين: وله دور في تقليص الأوعية الدموية في الدماغ لذلك يدخل في أدوية الصداع.
  • الفينميترازين والميثيلفينيديت: وتأثيرها أخف من الأمفيتامينات، ويوصف كعلاج للأطفال الذين يعانون من ضعف التركيز وفرط الحركة.
  • الثيوفيلين: وهو مكون من الكاكاو، يستخدم عند مرضى الربو له تأثير مهدى للقصبات الهوائية.
  • المنشطات الجنسية: تستخدم المنشطات الجنسية لزيادة الكفاءة الجنسية ويكون مبدأ عملها توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم بالأعضاء التناسلية لدى الرجل مما يزيد من الكفاءة الجنسية، يؤخذ بعضها قبل الجماع  بنصف الساعة أو ساعة، وتستمر فعالية بعضها بين أربع لثمانية ساعات.

التأثيرات المختلفة للمنشطات الموجودة في الصيدليات

تعتبر المنشطات صنفاً من العقاقير المستخدمة لرفع القدرة البدنية أو العقلية حسب نوعها وحسب المستقبلات التي ترتبط معها، تستخدم على نطاقٍ واسعٍ، ومن قبل مختلف الفئات العمرية حسب حاجة الفرد، وبعضها غير قانونيٍّ وقد يسبب الإدمان ولا يسمح بتداوله، ومع ذلك يسعى بعض الناس جاهدين للحصول عليه.

ولكن لحسن الحظ تعتبر شريحة واسعة منها قانونيةً تماماً وتستخدم لأغراض طبيةٍ بحتةٍ، ويسمح ببيعها في الصيدليات ومع أو بدون وصفة طبية أيضاً. وتنقسم فئات هذه المنشطات إلى:


المنشطات العقلية

  • الكافيين؛ وهو مادةٌ توجد في نباتاتٍ مثل القهوة والمتة والشاي، ولديها قدرة على إحداث تقلصٍ في العضلات الملساء في جدران الأوعية الدموية، وبالتالي تساعد في توسيع القصبات بشكلٍ خفيفٍ، وتنشط الخلايا العصبية، وتزيد الانتباه والتركيز. وتباع في الصيدليات ضمن أقراص أو كبسولات بالمشاركة مع مسكنات الألم ومضادات الاحتقان.
  • مشتقات الميتيل اكزانثين؛ مثل الثيوفللين، والإيتافيللين وغيرها؛ تشبه الكافيين إلى حدٍ كبير، ولكن تأثيرها الموسع الوعائي أعلى، إذ تُحدث توسيعاً في الأوعية الدماغية وتسمح بزيادة التدفق الدموي إليها، بالإضافة لتوسيعها للقصبات مما يسمح بإدخال كمية أكبر من الأكسجين ليستفيد منها الدماغ وهي تباع لهذا الغرض تحديداً.
  • مشابهات الأمفيتامينات: بسودوافدرين؛ يستخدم بشكل أساسي كمضاد للاحتقان، ولكن لديه القدرة على رفع التركيز والقدرة الفكرية، ولكن الآن يتم سحبه تدريجياً من السوق الدوائية العالمية بسبب إثبات علاقته بإحداث مشاكلَ قلبيةٍ مع الاستخدام المستمر كما في حالة التهاب الأنف التحسسي. فينميترازين وميتيل فينيدين التي تملك ميزات الأمفيتامينات، ولكنها ذات مفعولٍ أقل في رفع المزاج والشعور والانتباه، ولا تُوَفِّرها جميع الصيدليات.
  • بيراسيتام؛ الذي يستخدم عند الأطفال بشكل شائع لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما يمكن استخدامه عند الكبار الذين يعانون من مشاكل في الذاكرة.
  • الفيتامينات المتنوعة: وخاصة فيتامين C المقوي للمناعة والمنشط لبعض العمليات الحيوية بالجسم، ومجموعة فيتامينات B التي يعمل بعضها كتمائم إنزيمية وتحسن أداء الجسم البدني والفكري، ولا ننسى فيتامينات E وA التي لها دور في الحفاظ على النشاط الجنسي.
  • الحموض الأمينية؛ مثل ل-كارنيتين الذي يرفع قدرة تحمل الجسم، ويحسن الأداء الرياضي، من خلال تدخله في نقل جزيئات الـ ATP الحاملة للطاقة. بالإضافة إلى بقية الأحماض الأمينية المهمة للحصول على الكتلة العضلية.
  • المنشطاتُ العقليةُ النباتية؛ مثل خلاصة الجينكو بيلوبا الجافة، التي تستخدم عند كبار السن لعلاج مشاكل فقدان الذاكرة واضطرابات الخرف؛ بسبب تأثيرها الموسع للأوعية الدماغية، كما يمكن أن تستخدم عند الطلاب خلال فترة الامتحانات لزيادة التركيز أثناء الدراسة وتقوية الذاكرة وحتى تجاوز القلق والتوتر.

المنشطات الجنسية

  • الأدوية المنشطة الأندروجينية؛ كهرمون التستوستيرون ومشتقاته مثل ميتينولون وغيره، التي تستخدم لعلاج مشاكل الضعف الجنسي في بعض الحالات، وهي ذات استخدامٍ شائعٍ في فئة الشباب خصوصاً؛ لتسريع بناء مظهرٍ عضليٍّ ملفتٍ، ولرفع قدرة تحملهم على أداء التمارين، ولذلك يُساء استخدامها في معظم الحالات، وقد بدأت تُسحب من الصيدليات تدريجياً بسبب مخاطرها التي لا يقتنع بها هؤلاء الناس.
  • أدويةٌ تعمل على مبدأ إحداث توسيعٍ وعائيٍ لعلاج مشاكل العجز الجنسي وتسهيل الانتصاب، مثل سيلدينافيل وفاردينافيل، لكن يجب الانتباه إلى أن أصحاب الأمراض القلبية ومشاكل الضغط وكبار السن يعتبرون مضاد استطبابٍ لهذه الأدوية.
  • منشطاتٌ جنسيةٌ نباتيةٌ؛ مثل خلاصة الجينسينغ الكوري، وخلاصة عشبة السارسابيلا، وخلاصة ايبيميديوم وغيرها التي تمتاز بخصائصِ هرمونيةٍ منشطةٍ.

أسماء أشهر المنشطات الموجودة في الصيدليات

تعمل المنشطات (Stimulants) على زيادة يقظتك وطاقتك بشكل مؤقت، وهي تعدُّ من أكثر العقاقير شيوعًا في العالم، على الرغم من خطورتها وقدرتها العالية على التسبب بالإدمان، تأتي المنشطات على شكل أقراص أو كبسولات أو على شكل سائل، حيث يوجد العديد من أنواع المنشطات التي يمكنك شراؤها من الصيدليات، مثل الكافيين والنيكوتين، وهناك بعض المنشطات التي لا يمكن الحصول عليها إلا بوصفة طبية، حيث يتم استخدامها لفترة قصيرة وبكميات قليلة مدروسة.

ومن المنشطات الشائعة التي تُباع في الصيدليات تحت إشراف الطبيب وبموجب وصفة طبية:

  • ديكستروأمفيتامين (اسمه التجاري Dexedrine): والذي يستخدم لعلاج الخدار، واضطراب نقص التركيز، وفرط الحركة (ADHD)، وهو يشبه تركيبة الميث الكيميائية.
  • المركب ديكستروأمفيتامين/أمفيتامين (اسمه التجاري Adderall): ويوصف لنفس أسباب الدواء السابق، ولكن يُساء استخدامه من قبل المراهقين والطلاب، لأن هذا الدواء يقوم برفع الثقة والتركيز (يستخدمونه أثناء الامتحانات).
  • المنشطات الجنسية (Anabolic Steroids): تركيبتها مشابهة للهرمونات الجنسية (التستوسترون)، ولها قدرة عالية في بناء الخلايا والعضلات، ويتم وصفها في بعض الأمراض مثل تأخر البلوغ والإيدز والسرطان، ومن أشهرها FDA Cialis، Levitra، الفياغرا،
  • ميتيلفينيدات (مثل Ritalin وConcerta): ويستخدم لعلاج اضطراب نقص التركيز وفرط الحركة (ADHD)، ويأتي الريتالين على شكل أقراص صغيرة.

كما يمكن استخدام هذه المنشطات في علاج الاكتئاب أو في الإصابات الدماغية، ولا يجوز وصف الأدوية المنشطة إلا من قبل متخصصين مفوضين من قبل وزارة الصحة، مثل الأطباء النفسيين وأطباء الأعصاب وأطباء الجهاز التنفسي. أما بالنسبة إلى الكوكايين والميثامفيتامين، تعدُّ من المنشطات غير القانونية بسبب قدرتها العالية على التسبب بالإدمان بالإضافة إلى تأثيراتها الضارة.

هل أعجبك المقال؟