تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ما سبب انخفاض عدد زوار موقع فجأة – دليل شامل

معروف محمود
معروف محمود

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

المزيد من الزوار هو ما يريده جميع أصحاب المواقع، وهو الهدف من أي تغييرٍ ضمن الموقع. حتى يكتسب الموقع عدد زوار مقبول بالحد الأدنى سيحتاجُ بضعة شهور من العمل المتواصل والنشر المستمر، لذلك ليس التحدي هو فقط زيادة عدد الزوار إنما يكون الحفاظ على الزوار الحاليين، الذين يفترض أن يشكلوا قاعدةً ثابتةً قابلةً للزيادة. لكن، ماذا لو استيقظت يومًا لتجد عدد زوار الموقع انخفض بشكلٍ كبيرٍ، هذا بالطبع خبرٌ سيءٌ وصادمٌ، وخصوصًا حين يحدث بشكلٍ مفاجئٍ، لذلك في البداية سنفتّش عن سبب انخفاض عدد زوار موقع ما بشكلٍ مفاجئٍ، ثمَّ سنتطرّق إلى الحلّ.


معرفة عدد زوار الموقع

حتى تطمئن على رواج موقعك وعدد الزوار مع تحليل الزيارات لتعرف ما إذا كان عددهم ثابتًا أو يزيد أو انخفض فجأة هناك عدَّة طرقٍ يمكنك اتباعها:


ما هو سبب انخفاض عدد زوار موقع بشكل مفاجئ

معظم مواقع الويب صممت لأغراضٍ ربحيََّةٍ؛ ومقدار الأرباح يرتبط بشكلٍ وثيقٍ مع عدد الزيارات للموقع، وبالتالي فإنَّ الانخفاض المفاجئ في عدد الزيارات قد يعني كارثةً بالنسبة لأصحاب مواقع الويب، وتتمثل أهم أسباب الانخفاض في النقاط التالية:

  1. التغيرات الكبيرة في الموقع: يمكن للتغييرات مثل تغيير التصميم، حذف المحتوى وغير ذلك من تغييراتٍ أن تحدث عوائق في عمليَّات فهرسة الموقع من قبل زواحف جوجل.
    • للتحقق من ذلك اذهب أدوات مشرفي محركات البحث (Google Search Console)، واختر الزحف (Crawl)، ثم انتقل إلى أخطاء الزحف (Crawl errors)، ثم تتبَّع الإحصائيَّات المتمثِّلة بالخط البياني وراقب التغيرات الحاصلة بعد تجديد الموقع.
    • يعتبر تغيير شفرة تتبع الموقع أحد التغييرات الأساسية المسببة للمشكلة، وهو خطأٌ يساعد اكتشافه بشكلٍ مبكِّرٍ على حل المشكلة بوقتٍ أقل، ويمكن ببساطة معرفة هذا الخطأ من خلال زيارة Google Analytics لتجد العديد من الجلسات والزيارات غير مسجلةٍ في الإحصائيات.
  2. عقوبات محرك البحث اليدوي (Manual Penalty): من أبرز أسباب انخفاض عدد زوار موقع ذي محتوى منخفض الجودة، وفي هذه الحالة لن تستطيع إيجاد موقعك بالبحث عنه عبر جوجل، وهذا الأمر يمكن اكتشافه ببساطةٍ لأنك ستستلم إشعارًا بأنك تلقيت عقوبةً على حسابك في GSC. يحدث هذا الأمر لمجموعةٍ من الأسباب تعتبر قرصنة موقعك أبرزها، وهو السبب الوحيد الذي لا يعتبر خطأك، كما يحدث لأسبابٍ عديدةٍ أخرى مثل النسخ واللصق من مواقع أخرى، الروابط الداخلية والروابط الخارجية التي تقود إلى محتوى غير متوفر، الروابط الخبيثة والبريد المزعج الذي يجب عليك تفقد صفحات موقعك والتخلص منه.
  3. تحديثات خوارزميات جوجل (Algorithm updates): يتم تحديث خوارزمية بحث جوجل باستمرارٍ، وتتفاوت هذه التحديثات بين بعضها؛ فمنها تحديثات ضخمة ومؤثرة وقسم آخر ليس بتلك الأهميَّة. وجوجل بالطبع لا تخفي تحديثاتها، حيث يمكنك استطلاع تأثير التحديث على موقعك وبعض المواقع، وأفضل الطرق لتتبع تحديثات خوارزميات جوجل هي أداة  Mozcast وبنفس الجودة أداة Algoroo.
  4. خسارة الروابط الخارجية المرتبطة بصفحتك (backlink): يمكن لفقد الروابط التي تقود إلى صفحتك أن يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على عدد الزوار، وخصوصًا للمواقع التي تملك روابطَ قليلةً في الأساس. يمكنك تحديث معلومات روابط إعادة التوجيه، وبتحديث المعلومات في عمور روابط التوجيه ستجد الروابط المستخدمة والروابط الملغاة، مع وقت إلغائها، ويمكنك التواصل مع أصحاب المواقع لحل المشكلة.
  5. صعوبة تحميل الموقع: حين يحتاج الموقع تحميلًا زائدًا على الشبكة لفتحه كاستخدام الصور كبيرة الحجم، هذا بالتأكيد سيقلل عدد الزيارات لأن معظم المستخدمين لن يكون لديهم الصبر الكافي لانتظار التحميل.
  6. تغيرات SERP: يتم تغيير طرق عرض صفحات النتائج وأولوياتها باستمرارٍ، فمثلًا تميل جوجل حاليًّا عند البحث عن سؤالٍ ما إلى عرض المواقع التي تجيب بشكلٍ مباشرٍ عن هذا السؤال، كما أصبح هناك وجودٌ كبيرٌ للإعلانات SERP، لذلك يتعين عليك الاطلاع بشكلٍ دائمٍ على التحديثات ومواكبتها وتحديث موقعك ليتوافق مع المتطلبات الجديدة.
هل أعجبك المقال؟