تريند 🔥

🤖 AI

التهاب الاعصاب

محمد مهروسه
محمد مهروسه

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

التهاب الاعصاب هو التهاب عصبٍ مفردٍ أو أكثر ويحدث بسبب إصابة العصب بالرض أو الإنتان أو بسبب مرضٍ مناعيٍّ ذاتيٍّ. يستعمل مصطلح التهاب الأعصاب (Neuroitis) بالتبادل مع مصطلح اعتلال الأعصاب (Neuropathy) مع أنّ هذا التبادل باستخدام المصطلحات غير دقيقٍ، إذ يشير مصطلح اعتلال الأعصاب إلى حالةٍ مرضيّةٍ مؤلمةٍ تترافق عادةً مع ضرر العصب واختلال وظيفته وتنكسه بدلًا من وجود الالتهاب بمفرده، كما يمكن لالتهاب الأعصاب أن يتطور بالنهاية إلى اعتلال الأعصاب.


ما هي انواع التهاب الاعصاب

هناك أربعة أنواعٍ رئيسيّةٍ لـ التهاب الاعصاب :


التهاب العصب العضدي (Brachial Neuritis)

وهو أحد أشكال التهاب الاعصاب المحيطي الذي يصيب الصدر، والكتف، والذراع، واليد. يشار إلى هذا المرض أيضًا باسم اعتلال العصب العضدي أو إصابة الضفيرة العضدية (Brachial Plexus Injury). يؤثر التهاب العصب العضدي بشكلٍ رئيسيٍّ على الأعصاب السفلية من الضفيرة العضدية، ويصيب عادةً جانبًا واحدًا من الجسم لكن يمكن له أن يصيب أجزاءً أخرى منه.

  • ما هي اسباب الاصابة بالتهاب العصب العضدي

سبب الإصابة ما زال غير معروفًا إلى الآن، لكن تبدو الأعراض في بعض الحالات مرتبطةً بأمراضٍ أو إصاباتٍ أخرى، بينما لا يوجد أي تفسيرٍ واضحٍ للضعف والألم المرافق لنوع التهاب الاعصاب هذا في حالاتٍ أخرى.

  • ما هي اعراض التهاب العصب العضدي
  1. الألم الشديد في أعلى الذراع أو الكتف.
  2. ألمٌ يصيب جهةً واحدةً فقط من الجسم.
  3. يتحول الألم بعد عدة ساعاتٍ أو أيامٍ إلى ضعفٍ وارتخاءٍ أو شللٍ في عضلات الذراع أو الكتف المصاب.
  4. ضعف التحكم بعضلات الذراع والكتف.
  5. ضعف الإحساس بالذراع والكتف.
  • ما هو علاج التهاب العصب العضدي

تتراجع الحالة المرضية من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، ويمكن وصف الستيروئيدات القشرية لتدبير الألم، ويمكن استخدام الجراحة لإصلاح أعصاب منطقة الضفيرة العضدية.


التهاب العصب البصري (Optic Neuritis)

هو نوعٌ من أنواع التهاب الاعصاب يصيب العصب البصري بسبب تضررٍ أو فقدان الغمد الحامي ( المايلين) المحيط بالعصب، وهو ضروريٌّ للرؤيا الجيدة. يطلق على هذا المرض أيضًا اسم المرض المزيل للمايلين (Demyelinating).

  • ما هي اسباب الاصابة بالتهاب العصب البصري

يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري عند البالغين الأصغر من سن الـ 45، ويصيب النساء أكثر من الرجال. تتضمن الأسباب:

  • الإصابة ببعض الإنتانات مثل داء المقوسات.
  • هربس العين.
  • إصابات فيروسية أخرى.
  • إلتهاب الجيوب.
  • الإضطرابات العصبية.
  • الأعواز الغذائية.
  • السموم مثل التبغ والكحول.
  • ما هو علاج التهاب العصب البصري

يعالج التهاب العصب البصري بمزيجٍ من الستيروئيدات المحقونة عبر الوريد والستيروئيدات الفموية وذلك عن طريق إعطاء الستيروئيدات المحقونة وريديًّا لمدة ثلاثة أيامٍ متبوعة بـ 11 يوم تقريبًا من الستيروئيدات الفموية.


التهاب الاعصاب القحفية (Cranial neuritis)

التهاب الاعصاب القحفية هو التهابٌ يصيب الأعصاب التي تخرج مباشرةً من الدماغ أو جذع الدماغ وتؤثر غالبًا على مناطقٍ معيّنةٍ كالوجه والعين.

  • ما هي اسباب الاصابة بالتهاب الاعصاب القحفية

يمكن لـ التهاب الاعصاب القحفية أن يتطور لعدة أسبابٍ مختلفةٍ، فعلى سبيل المثال:

  1. يحدث شلل الأعصاب القحفية المرتبط بالأوعية الدقيقة عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  2. يولد بعض الأطفال مصابين بشلل العصب الثالث، لكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب إصابةٍ أو إنتانٍ.
  3. يحدث شلل العصب الرابع غالبًا بسبب تشوه ولادي، كما يمكن للسكتات الدماغية والأورام أن تتسبب بحدوثه أيضًا.
  4. يمكن أن يتضرر العصب السادس بسبب إنتانٍ أو سكتةٍ دماغيّةٍ أو ورمٍ أو بسبب ارتفاع الضغط في الدماغ أو حتى بسبب الصداع النصفي.
  • ما هي اعراض التهاب الاعصاب القحفية

تتضمن الأعراض العامة الألم، وشعور التنميل، والخدر، وشعور حساسيةٍ مفرطةٍ للمس، بالإضافة لعضلاتٍ مشلولةٍ أو ضعيفةٍ، وهناك أعراض ٌخاصةٌ حسب نوع التهاب الأعصاب القحفية فمثلًا شلل "بِل" يرافقه هبوط في أحد طرفي الوجه، ويرافق شلل العصب الثالث هبوط في الجفن وازدواجية الرؤيا وصعوبة في تحريك العينين وبؤبؤ أكبر من الطبيعي.

  • ما هو علاج التهاب الاعصاب القحفية

يمكن استخدام الأدوية لعلاج الإنتانات والمساعدة على تخفيف الاحتقان داخل أو بالقرب من العصب، كما يمكن في بعض الحالات اللجوء إلى الجراحة، بينما لا يمكن في حالاتٍ أخرى علاج أو إصلاح العصب المتضرر.


التهاب العصب الدهليزي (Vestibular neuritis)

وهو اضطرابٌ في الأذن الداخلية يصيب العصب المسؤول عن التوازن والذي يدعى بالعصب الدهليزي، ويشعر المصاب فيه بالدوار ويعاني من مشاكل التوازن بالإضافة إلى الغثيان والإقياء.

  • ما هي اعراض التهاب العصب الدهليزي
  1. شعورٌ مفاجئٌ شديدٌ بالدوار.
  2. صعوبةٌ في التوازن.
  3. صعوبةٌ في التركيز.
  4. الغثيان والإقياء.
  • ما هي اسباب الاصابة بالتهاب العصب الدهليزي

غالبًا يكون سبب الإصابة بالمرض هو الالتهاب الفيروسي في الأذن الداخلية والاحتقان حول العصب الدهليزي، أو بسبب إصابةٍ فيروسيّةٍ حدثت في منطقةٍ أخرى من الجسم. بعض الأمثلة على الالتهابات الفيروسية تتضمن: الهربس، والحصبة، والإنفلونزا، والنكاف، والتهاب الكبد.

  • ما هو علاج التهاب العصب الدهليزي

لا يوجد هناك علاجٌ محددٌ لـ التهاب الاعصاب هذا، لكن تقوم المعالجة على علاج السبب الكامن وراء الإصابة مثل إنتانٍ معيّنٍ وذلك باستخدام الصادات الحيوية والمضادات الفيروسية، بالإضافة إلى الأدوية التي تخفف الأعراض وتساعد على الشفاء.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟