تريند 🔥

🤖 AI

ما هو المطبخ الذكي

ريتا ابراهيم
ريتا ابراهيم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تتطور التقنيات المستخدمة في البناء يومًا بعد يوم، كما تتطور الأجهزة والأدوات التي يستخدمها الإنسان ضمن المنزل لتجعل الحياة أسهل شيئًا فشيئًا، ولا يضطر للقيام بالكثير من المهام التي توفر التكنولوجيا حلولًا بديلةً لها، وها هي ذي التكنولوجيا اليوم تقدم تقنياتٍ ذكيةٍ يمكنها اتخاذ القرارات بدلًا عنا، وسنتعرف اليوم على ما يُعرف باسم المطبخ الذكي والذي يشمل بعض ما قدمته التكنولوجيا في تطوير المطابخ والتي تعتبر قلب المنزل العادي، والتي تحوي أكبر كميةً من الأدوات العملية.


مفهوم المطبخ الذكي

هو المطبخ الذي يحوي مجموعةً مميزةً من الأدوات المتطورة والذكية والتي تسمح بالتحكم بالمطبخ عن بعدٍ باستخدام الهاتف الذكي، كما يحوي أدوات متطورة مثل صانعات القهوة والأفران وأجهزة الطبخ الذكية، ومن المتوقع قريبًا الحصول على مطابخٍ تحوي أجهزةً قادرةً على طهو الطعام.


أكثر أدوات المطبخ الذكي شيوعًا

تتوفر اليوم الكثير من الأجهزة المستخدمة في المطابخ، والتي تضفي لمسة من الذكاء والراحة في الاستخدام على المهام المختلفة ونذكر منها:

  • الفرن الذكي من Hoover:

اشتهرت شركة Hoover بتقديم الكثير من أدوات المطبخ الذكي الفريدة، وكان على رأس القائمة الفرن الرائع والمميز الذي تقدمه هذه الشركة، ويكون لهذا الفرن شكلٌ ملفتٌ وهو يملك شاشة على مساحة الواجهة الأمامية للفرن والتي تعرض الوصفات والتطبيقات وإرشادات الطهي، إلى جانب عرض مشاهدٍ للطبق تصورها كاميرات مخصصة.

  • الغسالة الذكية من Hoover:

كما الفرن الذكي، تتمتع هذه الغسالة بمميزاتٍ تجعل تجربة الغسيل أكثر متعةً، حيث يمكن عن طريق تطبيقٍ مخصصٍ للغسالة التحكم بإعدادات الغسيل كافة إلى جانب تقديم الكثير من النصائح حول إزالة البقع المختلفة.

  • ميزان الحرارة الذكي:

من أدوات المطبخ الذكي الدقيقة، وهو عبارةٌ عن ميزان حرارةٍ قادرٍ على قياس درجة الحرارة داخل الطبق المطهو والتأكد من حصوله على كميةٍ كافيةٍ من الحرارة لينضج بشكلٍ جيدٍ، يتم التواصل مع هذا الميزان عن بشكلٍ لاسلكيٍّ، كما يمكنه إعطاء معلومات عن الحرارة المحيطة باللحومات والحرارة الداخلية لها مما يتيح إمكانية مراقبة عملية الطهي بشكلٍ أفضل، وهو ملائمٌ للفرن والشواية.

  • الطباخ الذكي:

وعاء طبخٍ فخاريٍّ مميزٍ قابلٍ للتحكم عن طريق الهاتف الذكي، حيث يتيح عن طريق التقنيات الموجودة فيه التحكمَ بالحرارة والتشغيل والإطفاء ومدة الطهي باستخدام الهاتف.

  • الثلاجة الذكية:

هذه الثلاجة هي أكثر من مجرد جهازٍ لحفظ الطعام، حيث تعطي تنبيهات بانتهاء صلاحية الطعام فيها، كما يمكن تخطيط الوجبات بناء على المكونات الموجودة في الثلاجة، كما يمكن عن طريق الهاتف معرفة محتويات الثلاجة، فضلًا عن إمكانية مشاركة الصور والتقويم عن طريق المزامنة على الشاشة، إلى جانب التحكم بالأجهزة المنزلية الأخرى عن طريق الأوامر الصوتية المرتبطة بالثلاجة.

  • الغلاية الذكية:

هي غلايةٌ مناسبةٌ لكل من يحتاج الماء المغلي بشكلٍ مستمرٍ، تعمل هذه الغلاية عن طريق الواي فاي؛ حيث يتم تشغيلها عن طريق الهاتف الذكي ثم تحديد درجة الحرارة المطلوبة، كما أنها توفّر الوقت الذي يحتاجه الماء للغليان عن طريق تقنياتها المتطورة.

  • جهاز مراقبة المياه:

وهو أحد الأجهزة المفيدة دومًا سواءً في المطبخ الذكي أو العادي، حيث يتم تركيب هذا الجهاز على خط الماء ليقوم عن طريق استشعار الاهتزازات بمرور المياه بمعرفة كمية المياه المستخدمة في المنزل، وتحديد أي جهةٍ تستخدم المياه؛ أكثر حيث تختلف الاهتزازات التي تسببها مياه الصنبور والكمية التي تعبر منه عن الكمية التي يحتاجها الحمام أو غسالة الصحون، و بنفس التقنية يمكن لهذا الجهاز تنبيه المستخدم إلى وجود تسريب، وكذلك المساعدة في تحديد جهة التسريب.

  • آلة صنع القهوة:

جهاز يساعد في صناعة القهوة عن طريق أوامر من الهاتف الذكي، حيث يمكن طلب القهوة بالنمط المفضل للمستخدم عن طريق هاتفه الذكي ومن السرير دون الحاجة لإضافة القهوة والماء في كل مرةٍ، كما يمكن في بعض آلات صنع القهوة جدولة العملية في الوقت المناسب للمستخدم.


أدوات أخرى بأفكار فريدة

ليس لقائمة الأدوات التقنية المبهرة في المطبخ الذكي نهاية، وفي كل يومٍ نسمع بالمزيد من الأدوات والكثير من الذكاء لكل عمليةٍ نحتاجها ضمن المطبخ، ومن الأجهزة الأخرى أيضًا والتي تجعل المطبخ مكانًا مميزًا وآمنًا:

  • منبه الدخان: ينبه المستخدم عند وجود أدخنة أكثر من الطبيعي وفي حال قام بالتنبيه دون وجود دخان خطرٍ يمكن إيقافه بإشارةٍ من اليد.
  • جهاز فصل وتوصيل، يمكن إضافته ﻷي جهازٍ و التحكم به عن طريق الهاتف الذكي.
  • أدوات تنمية المزروعات ضمن المطبخ.
  • ميزان المقادير المتصل بالهاتف الذكي.
ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟