تريند 🔥

🤖 AI

فيروس حصان طروادة

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

كما في الأسطورة الكلاسيكية لحصان طروادة؛ فإن فيروس حصان طروادة يقوم بعمل نفس الشي ولكن على أجهزة  الكمبيوتر أو الجوال، حيث أنه يظهر بشكل برنامج يبدو ظاهريًا غير ضار أو مؤذ لجهازك، لكنه في الواقع برنامج خبيث، حيث سيقوم بخدعك لتقوم بتثبيته ثم يعمل على جمع المعلومات من جهازك وإعداد ثغرات في الأمن والحماية الخاص بك، وسيتمكن حينها المجرمون الإلكترونيون من سرقة معلوماتك الحساسة والتسلل إلى نظامك.


متى استخدم اسم حصان طروادة لأول مرة

استخدم هذا المصطلح لأول مرة في تقرير للقوات الجوية الأمريكية والذي يتحدث عن الشفرات الخبيثة التي تصيب الكمبيوتر، ولكنه لم يصبح شائعًا بين الناس حتى بداية الثمانينيات تحديدًا في عالم 1983.


كيف يبدو فيروس حصان طروادة

فيروس حصان طروادة يمكنه أن يكون بأي شكل حيث يعمل على  خداعك، فقد يكون على شكل لعبة كمبيوتر أو أغنية MP3 قد تكون حملتهما من موقع غريب، حتى الإعلانات التي تظهر أمامك بشكل يثير فضولك واهتمامك-وهذا ما يسمى بالهندسة الاجتماعية والتي يصممها المجرمون الإلكترونيون بشكل لا يثير عندك شك أو ريبة- هي فيروس مضر لجهازك.

يصنف فيروس حصان طروادة وفقًا للإجراء الذي يقوم بتنفيذه على جهازك وسنحاول ذكر بعض هذه الأنواع من باب المثال لا الحصر:

  • فيروس حصان طروادة المتسلل Backdoor: حيث يكون فيروس حصان طروادة مخفي في جهازك ويمنح الصلاحية للمتطفلين والمجرمين الإلكترونيين بالتحكم في جهازك وسرقة بياناتك وملفاتك وحذفها أيضًا، وكثيرًا ما تستخدم هذه الطريقة لأغراض إجرامية.
  • حصان طروادة بانكر Trojan-Banker: تم تصميم هذا الفيروس لسرقة بيانات حساباتك المصرفية على الإنترنت ومعلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • حصان طروادة Game Thief: هذا النوع يقوم بسرقة بيانات ومعلومات اللاعبين على شبكة الإنترنت.
  • حصان طروادة للتجسس: حيث أن برنامج Trojan spy يتجسس على طريقة استخدامك للكمبيوتر ويتتبع البيانات التي تقوم بإدخالها إلى جهازك عن طريق لقطات الشاشة أو لوحة المفاتيح مثلًا .
  • حصان طروادة حاصد الإيميلات: Mailfinder يقوم هذا النوع بجمع وحصاد عناوين البريد الإلكتروني من جهازك الكمبيوتر.
  • حصان طروادة IM: حيث يقوم هذا البرنامج بسرقة معلومات الدخول الخاصة بك  كاسم المستخدم وكلمة المرور لبرامج المراسلة الفورية مثل  Skype و MSN Messenger وغيرها الكثير.
  • حصان طروادة SMS: حيث يقوم بإرسال الرسائل النصية من جهازك المحمول إلى أرقام مميزة دون علمك مما يكلفك الكثير من المال.

وكما ذكرنا فهذه الأنواع هي الأكثر شيوعًا وليست الوحيدة إذ يوجد غيرها الكثير ويومًا عن يوم يظهر نوع جديد.


كيف تحمي نفسك من فيروس حصان طروادة

سنقوم بذكر بعض أهم الإجراءات التي تستطيع تطبيقها لحماية أجهزتك من هذا الفيروس ألا وهي:

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟