تريند 🔥

🤖 AI

ما هو ملف ECM وكيفية فتحه وتحريره وتحويله

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

هل مر عليك نوع غريب من الملفات وعندما أدخلته إلى حاسوبك لم يستطع جهازك التعرف عليه؟ لا تقلق لأن ملف ECM ليس معقدًا للغاية كما تعتقد ولن ترافقك بعد مقالة اليوم مشاكل في التعامل معه.


ما هو ملف ECM

اسم هذا الملف هو اختصار لصيغة Error Code Modeler وهو من الملفات التي تتبع صيغة ملفات كصور لقارئة الأقراص، وما يميزها هو أنها تقوم بجمع الملفات بعد ضغطها دون استخدام أوامر معالجة الخلل ورموز إدراك الأخطاء، والتخلي عن هذه الأوامر يجعل من حجم الملف المضغوط أصغر ويمكن تحميله بشكل أسرع دون أن يشغل مكانًا كبيرًا من النطاق أثناء التحميل، ويمكن للمستخدم أن يقوم بضغط هذه الملفات كي ترافقها صيغة ضغط أخرى مثل RAR، وبالتالي تصغير حجمها أكثر.

ومثل ملفات ISO، تقوم هذه الملفات بحجز بيانات في هيئة أرشيف، وفي العادة يتم استخدامها لحفظ ملفات بصيغة BIN أو CDI أو NRG وغيرها، كما ويتم استخدمها أحيانًا لحجز ملفات ألعاب الفيديو في صيغة صور لقارئة الأقراص.


كيف نقوم بفتح ملف ECM وتحريره

  1. عند تحميل ملف من هذه الصيغة لن تتمكن من تشغيله فورًا كونه ملفًا مضغوطًا، وفي أغلب الأحيان يتم تداوله بين الناس لأنه يحتوي على ألعاب فيديو لم يتم تخصيص نشرها على الحاسب الشخصي (مثل ألعاب بلايستيشن القديمة) ولهذا سوف نحاول في خطوات الإرشاد شمل أهم النقاط المتعلقة بفتحه وتحويله.
    هنالك صيغ كثيرة لملفات بصورة قارئة أقراص، وسوف نعتمد كمثال على صيغة BIN، وقبل كل شيء عليك تحميل برنامج صغير من هذا الرابط على غوغل درايف، وهذا البرنامج هو الأداة الرسمية للتعامل مع أي ملف ECM حتى لو لم ترد تحويله إلى صيغة BIN وهو طريقة سهلة لفتح محتويات الملف وفك الضغط عنها.

ليس ذلك بالأمر الصعب، فقط اتبع الخطوات التالية:

  1. تنزيل برنامج تحويل الملفات ecm إلى ملفات bin
    توجه لرابط البرنامج على غوغل درايف Ecm Converter. بعد فتح رابط البرنامج اضغط على أيقونة التحميل حتى يتم تنزيل البرنامج على جهازك وافتحه بواساطة أي برنامج ضغط (مثلاً برنامج Winrar).

  2. فك الضغط عن البرنامج
    هذا البرنامج مضغوط وعليك فك الضغط عنه. اضغط استخراج.
  3. كلمة سر البرنامج
    قم بتحديد مكان فك الضغط (مثلاً سطح المكتب) ثم اضغط موافق Ok.
  4. كلمة السر
    يجب إدخال كلمة المرور stramaxon كي تتمكن من فك الضغط عنه عبر برنامج فك الضغط.
  5. افتح مجلد ecm100
    بعد فك الضغط عليك فتح مجلد ecm100، وبالداخل سوف تشاهد ملفين: unecm.exe و ecm.exe
    الخطوة التالية هي سحب ملف ECM الذي لديك ورميه على أيقونة ملف unecm.exe.

    بعدها سوف تنبثق شاشة جديدة تقوم بعملية التفكيك، وتظهر لك بنسبة مئوية عملية اكتمال المهمة، وبعدها سوف تجد ملف BIN بنفس مكان وجود ملف ECM الأصلي.

تستطيع الآن أن تتعامل مع ملف BIN كما تتعامل مع الصيغ التقليدية لملفات بصورة قارئة أقراص، وإذا أردت تحويل هذه الصيغة إلى نوع آخر من صيغ الأقراص، فتستطيع حرق الملف على قرص حقيقي ومن ثم استخدام برنامج ابتكار صيغ بصورة قارئة أقراص واختيار هناك الصيغة التي تناسبك.

إذا قمت بحرق الملف إلى قرص صلب، فيمكنك اللعب مباشرة عبر هذا القرص الصلب، طبعًا في حال كان الغرض من العملية فك الضغط وفتح ملف ECM بداخله لعبة فيديو.

ببساطة تستطيع أيضًا تحويل صيغة BIN إلى ISO عبر استخدام برامج مختلفة جميعها يقدم الفائدة نفسها، مثل
MagicISO و WinISO و PowerISO أو AnyToISO وغيرها.

هل أعجبك المقال؟