تريند 🔥

🤖 AI

ما هي الحوسبة الادراكية

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

إنّ المفتاح في فهم الحوسبة الادراكية والحاجة إليها كتقنيةٍ من تقنيات إنقاذ الحاضر والمستقبل يكمن في العقل البشري بحدّ ذاته، سواءً قدراته الافتراضية أو الفعلية المقاسة!

على الرغم من كل التطورات التكنولوجية في مجال الحوسبة على مرِّ السنين سواءً كانت الإنترنت أو حتى الذكاء الاصطناعي فهي لا تنتج أبدًا أي شيءٍ يناسب تطور العقل البشري.

العقل البشري قادرٌ على معالجة البيانات بطرقٍ لم يتم نسخها بالكامل بعد، قد لا نكون قادرين على الاحتفاظ بكمياتٍ هائلةٍ من البيانات أو إجراء حساباتٍ معقدةٍ عند الطلب لكننا قادرون على التفكير في قراراتنا والتنبؤ بها، وترشيدها واتخاذها وهي مهاراتٌ فريدةٌ من نوعها للبشر.

ومع ذلك قد لا يكون هذا صحيحًا لفترةٍ أطول من ذلك، حيث يقوم الباحثون بتطوير أنظمةٍ جديدةٍ تدمج العمليات المعقدة بشكلٍ لا يصدق للدماغ البشري مع مخازن البيانات الضخمة للكمبيوتر.


مفهوم الحوسبة الادراكية

تتضمن الحوسبة القائمة على الإدراك أو عمليات الدماغ البشري، إنشاء أنظمةٍ قادرة على التعلم الذاتي، والتعرف على الأنماط والأشياء، وفهم اللغة، والعمل في النهاية دون تدخل الإنسان.

غالبًا ما ينظر إلى الحوسبة الادراكية على أنها العصر الثالث للحوسبة، فبعد أن تطورت أولًا من الآلات الحاسبة البسيطة في أوائل القرن العشرين إلى الآلة القابلة للبرمجة التي نراها منتجةً بكمياتٍ كبيرةٍ اليوم.

كما أنها تشكل العمود الفقري لمعظم الأشكال التجريبية للحوسبة التي نراها في الأخبار، سواءً أكانت التعلم الآلي أو الروبوتات أو الشبكات العصبية أو الواقع الافتراضي.

على عكس النظام التقليدي الذي يؤدي ببساطةٍ المهام التي قام الإنسان ببرمجتها بالفعل للقيام بها تم تصميم جهاز كمبيوتر معرفي باستخدام خوارزميات التعلم الآلي حيث يكتسب النظام المعرفة من خلال غربلة كمياتٍ هائلةٍ من البيانات، والتعلم ببطءٍ للتعرف على الأنماط والتعرف على التناقضات، التي يستخدمها بعد ذلك لإنشاء تنبؤاتٍ، وكلما زاد عدد البيانات التي يتعرض لها النظام كلما أصبح أكثر دقةً عندما يواجه شيئًا جديدًا.

والأهم من ذلك أن أجهزة الكمبيوتر المعرفية قادرة على التكيف مع المتطلبات أو المعلومات المتغيرة واستخدام السياق الأمثل للتعلم، أي أنه من الناحية النظرية لن تكون هناك حاجة أبدًا للتدخل في النظام المعرفي، حيث سيكون بإمكانه تغيير معالمه بناءً على احتياجات المستخدم.


ماذا يمكن للحوسبة الادراكية فعله

إن جهاز الكمبيوتر العملاق Watson هو أحد الأمثلة عن ذلك، ربما تحمل شركة IBM التاج لنظامٍ إدراكيٍّ أكثر شهرةً اليوم إذ أنه من خلال الوصول إلى أكثر من 90 خادمًا و 200 مليون صفحةٍ من المعلومات، فإنه قادرٌ على تكرار الطريقة التي قد يجيب بها الإنسان عن أحد الأسئلة بما في ذلك إنشاء الفرضيات، واستخدام الأدلة لدعم النظرية.

على سبيل المثال يتم اختبار Watson في صناعة الرعاية الصحية كأداةٍ للعمل مع الأطباء، كمساعدٍ يعرف كل شيءٍ؛ حيث إنه قادرٌ على الاعتماد على سجلات المرضى، والحالات السابقة، والمجلات الأكاديمية، والتشخيص لإنشاء قائمةٍ بالتوصيات.

نظرًا لأن نتائج الرعاية الصحية في Watson تستند إلى بياناتٍ حيةٍ فإن التوصيات ستأخذ بعين الاعتبار الاختراقات الناشئة الطارئة، والمدارس الفكرية بوتيرةٍ أكبر بكثيرٍ من قدرة طبيبٍ بشريٍّ!.

إنّ ذاك لا يعني أن ما يأتي به النظام هو بالضرورة المسار الصحيح للعمل؛ لكنه يوفر طريقةً لتحليل البيانات بكفاءةٍ أكبر بكثيرٍ مما هو ممكنٌ للإنسان.

يمكن تطبيق هذا النوع من جمع المعلومات على أي صناعةٍ تقريبًا ويثبت أنه مفيدٌ بشكلٍ كبيرٍ سواءً كان نظامًا إدراكيًا قادرًا على تحليل المستندات القانونية، وسابقات القضايا أو إنشاء تجاربَ تعليميةٍ عالية التخصص بناءً على عمر أطفال المدارس، أو حتى التنبؤ بالنشاط الإجرامي في المدينة من خلال النظر في الاستراتيجيات والإحصائيات.

في الواقع، هناك مجالٌ أمام الحوسبة الادراكية لإحداث ثورةٍ كاملةٍ في الصناعات بطريقةٍ لم تعرف منذ إدخال الكمبيوترات القابلة للبرمجة!..


تكنولوجيا الحوسبة الادراكية في عالم الشركات اليوم

في الوقت الحالي يسيطر على المشهد المعرفي في مجال الحوسبة الادراكية لاعبون كبار مثل IBM و Microsoft و Google.

  • IBM Watson:

هو كمبيوترٌ عملاقٌ من IBM يجمع بين الذكاء الاصطناعي (AI) والبرامج التحليلية المتطورة لتحقيق الأداء الأمثل كجهاز "الإجابة على الأسئلة".

يستفيد IBM Watson من تحليل المحتوى العميق والتفكير القائم على الأدلة بالإضافة إلى تقنيات المعالجة الاحتمالية الضخمة، يمكن لـWatson تحسين عملية صنع القرار وخفض التكاليف وتحسين النتائج.

  • Google Deepmind:

في السنوات القليلة الماضية استحوذت Google على الكثير من الشركات الناشئة والشركات ذات الصلة بالتعلم الآلي داخل السوق، مما دفع المجال نحو الاندماج، حيث أنشأت الشركة شبكةً عصبيةً تتعلم كيفية لعب ألعاب الفيديو بطريقةٍ تشبه تلك الخاصة بالبشر.

  • Netflix:

تعد نتفلكس مثالًا ملموسًا لتنفيذ تقنية الحوسبة الادراكية في عروض المنتجات، إذ إنها الخدمة الشهيرة للأفلام والمسلسلات التلفزيونية عبر الإنترنت، وتقترح هذه المنصة أيضًا للمستخدمين المزيد من الأشياء لمشاهدتها.

الآن، وإذا كان من الممكن التنبؤ باهتمام المستخدمين وكان المحتوى المقترح متوافقًا مع الاهتمام، فهذا يعني أن التكنولوجيا تعمل بشكلٍ مثاليٍّ!..

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟