تريند 🔥

🤖 AI

ما هي مراقبة الشبكات

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

في عالم اليوم، أصبح مصطلح مراقبة الشبكات واسع الانتشار في مجال تكنولوجيا الاتصالات، وتعتبر مراقبة الشبكات عملية هامة لتكنولوجيا المعلوماتية حيث تقوم على مراقبة جميع مكونات الشبكات كأجهزة الراوتر والمفاتيح والخوادم وغيرها. كما وتشكل مطلبًا هامًا وأساسيًا للشركات في عملياتها اليومية. 

لذا لنعرف أكثر عن مراقبة الشبكات في المقال التالي.


ما هي عملية مراقبة الشبكات

يمكن وصف مراقبة الشبكة بنظام يراقب البنية التحتية الداخلية لتكنولوجيا الاتصالات بهدف اكتشاف المشكلات المتحملة، حيث يستطيع هذا النظام تحديد عدد كبير من المشكلات التي يمكنها التأثير على الأداء العام لبنية الشبكة الأساسية. فيقوم بتنبيه مسؤول الشبكة عند اكتشاف أية مشكلة، بالإضافة إلى توفيره لمجموعة من الأدوات المتقدمة لتصحيح هذه المشاكل قبل أن تشكل مشكلة كبيرة رئيسية.

وتستخدم هذه العملية نظامًا يمكن أن يتضمن مجموعة متنوعة من االتشكيلات بما في ذلك حلول الأجهزة أو البرامج أو مزيج من الاثنين معًا. كما تقوم هذه العملية بالإشراف على وظائف أي نوع من الشبكات بما في ذلك الشبكات المحلية او الواسعة أو الافتراضية.


ما الذي تتم مراقبته

إن عملية مراقبة الشبكة قادرة على مراقبة النظم مع مجموعة متنوعة من الوظائف والأجهزة المختلفة بما في ذلك الخوادم، أجهزة الحواسيب وأنظمة التشغيل المختلفة، الأجهزة النقالة وغيرها من مكونات النظام. كما تساعد مسؤولي الشبكات في تحديد مشكلات الشبكة وقياس الأداء وحالة الشبكة. مما يضمن حماية النظام من التهديدات الأمنية الداخلية ويساعد على خلق صورة واضحة حول آلية عمل الشبكة.

ومن المهم الإشارة إلى أن مراقبة الشبكة لا تعبر عن عملية كشف التسلل في النظام، إذ تركز الأخيرة على الأمن وهي مصممة خصيصًا لتحديد عمليات خرق الشبكة من قبل مستخدمين غير مصرح لهم، بالإضافة إلى استخدامها مجموعة متنوعة من الأساليب للكشف عن محاولات القرصنة المختلفة. بينما تقوم مراقبة الشبكات بتتبع حالة الشبكة والاتصالات غير الموثوقة وتحديثات البرامج بالإضافة إلى المشاكل التي ذكرناها سابقًا.


برامج وأدوات مراقبة الشبكة

يعتبر برنامج Ping المثال الأشهر لبرامج مراقبة الشبكات. وهو عبارة عن أداة برمجية متوفرة على معظم أجهزة الحواسيب التي ترسل رسائل اختبار بروتوكول IP بين مضيفين. ويمكن لأي شخص على شبكة الاتصال تشغيل اختبارات Ping للتحقق من جودة الاتصال بين جهازين.

في حين أن Ping مفيد في بعض الحالات، إلا أن بعض الشبكات تتطلب مراقبة أكثر تطورًا ومن الأمثلة على هذه البرامج لدينا HP BTO و Landesk.

كما تم تصميم نوع محدد من نظم مراقبة الشبكة لمراقبة توفر خوادم الويب. فبالنسبة للمؤسسات الكبيرة التي تستخدم مجموعة من خوادم الويب التي توزع في جميع أنحاء العالم، تساعد هذه الأنظمة على الكشف السريع عن المشاكل في أي موقع.


بروتوكول إدارة الشبكة البسيطة SNMP

هو بروتوكول إدارة مراقبة وإدارة الشبكة المستخدمة على نطاق واسع، ويمكن لمسؤولي الشبكة استخدام نظام SNMP لمراقبة وإدارة جوانب الشبكات الخاصة بهم عن طريق:

  • جمع معلومات حول مقدار عرض النطاق الترددي المستخدم في الشبكة.
  • الاستقصاء النشط لأجهزة الشبكة لطلب الحالة في فواصل زمنية محددة.
  • إعلام المسؤول برسالة نصية في حال فشل الجهاز.
  • إرسال تنبيه بالبريد الإلكتروني عند وصول الخادم إلى مساحة قرص منخفضة.
  • تجميع تقارير الأخطاء والتي يمكن استخدامها للكشف عن الأخطاء وإصلاحها.
هل أعجبك المقال؟