حينما قامت شركة مايكروسوفت بالكشف عن ويندوز 11 قدمت معه الكثير من المميزات منها تفريغ المساحة بذكاء اصطناعي .
يمكن لويندوز11 أن يقوم باستكشاف الملفات الكبيرة على الجهاز و التي لم تعد في حاجة إليها و التي لم تعد تستخدمها منذ فترة كبيرة وبسهولة تقوم بمسحها وبالتالي تفريغ مساحة ويندوز 11 ، و من التحديثات التي حصل عليها الاصدار الجديد هو توفير أدوات قوية من اجل ادارة المساحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، كذلك يمكن لويندوز11 أن يقوم بمسح الملفات المؤقتة بشكل تلقائي و تفريغ سلة المهملات في أوقات زمنية محددة على مدار اليوم وبالتالي سيكون إفراغ المساحة على مدار الساعة تقريباً.

فحص المساحة المستخدمة في ويندوز 11

للتحقق من استخدام القرص على نظامك ، أولاً: افتح File Explorer من شريط المهام على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows 11  ، انقر على "هذا الكمبيوتر" في لوحة التنقل اليمنى وقم بتوسيع قسم "الأجهزة ومحركات الأقراص" في مستكشف الملفات ، هنا سترى الحجم الإجمالي والمساحة الخالية المتوفرة على كل محرك أقراص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن محرك الأقراص ، انقر بزر الماوس الأيمن فوق محرك الأقراص وحدد "خصائص" من قائمة السياق ، في علامة التبويب "عام" بمربع الحوار ، سترى كافة التفاصيل حول محرك الأقراص ، بما في ذلك سعة محرك الأقراص والمساحة المستخدمة والمساحة المتوفرة (بالبايت والجيجابايت).  1   

اقرأ أيضًا: مزايا وعيوب ويندوز 11 – الدليل الكامل.

تفريغ المساحة من خلال الاعدادات

لتفريغ بعض المساحة بسرعة ، قم بالنتقال إلى قائمة "ابدأ" ، ثم اختر الاعدادات ، قم بالدخول إلى اعدادات النظام ، ومنها ننتقل إلى اعدادات التخزين ، وابدأ بالنقر على "الملفات المؤقتة ، إذا لم يكن موجودًا هناك ، فانقر على "عرض المزيد من الفئات" لجعله مرئيًا.
تخبرك صفحة الملفات المؤقتة على وجه التحديد بنوع الملفات المؤقتة الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد يكون هناك أنواع أكثر من الملفات المؤقتة المعروضة على شاشتك .  من الآمن إزالتها جميعًا ، لذا حدد ما تريد ، ثم انقر فوق "إزالة الملفات".
بعد ذلك ، في الزاوية العلوية اليسرى من نافذة الإعدادات ، انقر فوق السهم الخلفي للعودة إلى الشاشة السابقة
هناك عنصران آخران في القائمة يحتويان على ميزات مفيدة لزيادة المساحة الخالية لديك "استشعار التخزين" و "توصيات التنظيف".
انقر فوق "توصيات التنظيف" للحصول على بعض النصائح المفيدة من Windows .
ستعرض توصيات التنظيف أشياء يعتقد Windows 11 أنه يمكنك حذفها لتوفير مساحة ،  راجع التوصيات هنا وأزل الأشياء التي لا تحتاجها.
أخيرًا ، انقر على السهم الخلفي مرة أخرى ، ثم انقر على "مستشعر التخزين" ، ستجد هنا خيارات مثل مسح ملفات النظام والتطبيقات المؤقتة.

اقرأ أيضًا: كيفية تثبيت وتنصيب ويندوز 10 من الفلاشة USB أو الاسطوانة بالصور

تفريغ مساحة ويندوز 11 تلقائيًا

اضغط على علامة تبويب Windows في لوحة المفاتيح واكتب إعدادات التخزين في شريط البحث ، قم باختيار مستشعر التخزين. سيتم عرض إجمالي الذاكرة الخالية في الجزء العلوي من الشاشة  مع كل ما لديك في التخزين مثل الملفات المؤقتة والتطبيقات والميزات وغيرها ، انقر فوق إظهار المزيد من الفئات للاطلاع على تفاصيل أكثر لما يتم تخزينه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك  ، بعد ذلك قم بإضافة علامة صح بجانب خيار قسم التنظيف التلقائي لمحتوى المستخدم ، ويمكنك أيضًا اختيار حجم المساحة التي يتم تنظيفها وكذلك الفترة الزمنية للتنظيف.  2   

تفريغ مساحة ويندوز 11 من خلال Disk Cleanup

في مربع البحث على شريط المهام ، اكتب تنظيف القرص ، ثم حدده من النتائج.
حدد خانة الاختيار بجوار نوع الملفات التي تريد حذفها.
لتفريغ مساحة أكبر ، حدد تنظيف ملفات النظام ، ثم حدد نوع ملفات النظام التي تريد حذفها.  سيستغرق تنظيف القرص بضع لحظات لحساب مقدار المساحة التي يمكن تحريرها.
بعد تحديد أنواع الملفات التي تريد حذفها ، حدد "موافق" ، ثم حدد "حذف الملفات" في نافذة التأكيد لبدء التنظيف.  3   

حذف بيانات التصفح

المتصفحات تخزن الكثير من البيانات.  لا تستخدم ملفات تعريف الارتباط في المتصفح وسجل التصفح سوى قدر ضئيل من المساحة ، ولكن ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح يمكن أن تصبح كبيرة جدًا.
لحسن الحظ ، فإن مسح بيانات المتصفح الخاص بك أمر بسيط وخالي من المخاطر.  فقط تأكد من عدم مسح أي كلمات مرور محفوظة يمكنك أيضًا تكوين المتصفح الخاص بك لمسح بيانات التصفح الخاصة بك تلقائيًا في كل مرة يتم إغلاقها.

قم بالنتقال إلى القائمة الجانبية من المتصفح واختر منها "المزيد من الأدوات" ، ثم انتقل إلى حذف بيانات التصفح ، سيظهر لك نافذة منبثقة قم باختيار بيانات التصفح وملفات الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت واختر المدة ثم اضغط على زر "مسح البيانات".

تفريغ المساحة عبر CCleaner

تتوفر مجموعة متنوعة من برامج الجهات الخارجية لتنظيف الملفات المؤقتة وإزالة الملفات الكبيرة وغير المستخدمة ومسح بيانات متصفحك.  لكنها تقدم خيارًا بنقرة واحدة يمكن أن يكون مناسبًا.
تعد الاعدادات الافتراضية ل CCleaner آمنة جدًا ، حيث ستعمل على مسح الملفات المؤقتة التي تم إنشاؤها بواسطة ويندوز وبعض البرامج المدعومة ، وتفريغ سلة المحذوفات ، وحذف بعض بيانات المتصفح ، مثل المحفوظات وملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت.  4   

يجب المواظبة على تفريغ مساحة ويندوز 11 ، لأنه إذا كانت المساحة الفارغة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك منخفضة، فقد لا تتمكن من تثبيت تحديثات Windows المهمة ، وقد يتأثر أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.