السفر عبر الزمن وأشهر مفارقاته

  • 0
  • 0
  • والسفر عبر الزمن هو انتقال شخص أو شيء لنقطة ما في المستقبل أو الماضي، ويكون انتقال في الزمان والمكان. وهي فكرة نظرية وفلسفية ولكن لا أساس علمي لها أو تطبيق عملي بعد. والمفارقات هنا هي مجموعة تناقضات نظرية قد تنسف الفكرة من أساسها، أي مغالطة منطقية تجعل الفكرة نفسها غير مقبولة منطقياَ.

         مفارقة القدر Predestination Paradox1:

    وتفترض هذه المفارقة كون المسافر عبر الزمن هنا جزء من الحدث أو محرك رئيسي له، وهنا يفترض العلماء إن سفرك عبر الزمن سيؤدي لكونك صاحب دور لتكرار نفس الحدث وأن الوقائع التي اختبرتها أنت ليست إلا نسخة مما حدث ستعيد اختبارها كل مرة تعود فيها للخلف لمنع الحدث. مثال ذلك أن يعود شخص للخلف لينقذ حياة شخص من حادث سيارة أو إطلاق نار فينتهي به الأمر بإن يكون هو المنفذ للحادث بإن يطلق النار أو يقود السيارة التي تودي بحياة الشخص المطلوب إنقاذه. ومن الأفلام التي ناقشت هذه الفكرة:

    • The time machine 2002
    • Looper 2012
    • Predestination 2014

    مفارقة الجد Grandfather Paradox: 2

    وتعد هذه المفارقة هي الأشهر على الإطلاق، وهنا المفترض إن المسافر في الزمن مسافر ليتخلص من أحد أسلافه على سبيل المثال لمنع هذا الشخص من ارتكاب أي كان ما فعله. وفي هذه الحالة عند نجاح التنفيذ_إذا نجح_ يصبح الشخص المنفذ أو مسافرنا غير موجود من الأساس فأسلافه لم يلتقوا سوياَ وهو  لم يولد من الأساس وعليه لن يتم بناء الألة التي قام المسافر باستخدامها لتنفيذ خطته مما يدخلنا في دائرة مفرغة من الأحتمالات..

     مفارقة التمهيد Bootstrap Paradox  :3    

    وهنا المسافر عبر الزمن بشكل ما يقوم بخلق حدث لم يسبق حدوثه أو يستبق حدوث الشيء مثل فيلم سمير وشهير وبهير عندما قام أحد الأبطال بعرض أغاني لعبدالحليم حافظ عليه قبل وقتها ليعيد هو عمل بعضه ورفض بعضها، وفي مسلسل Dr Who حيث يقوم أحد الأشخاص بالسفر عبر الزمن ليعطي بيتهوفن نسخة من أعماله لتنشر باسمه، والمفارقة هنا تكون في عدم وجود أساس للعملية فهنا بيتهوفن لم يكتب الموسيقى بنفسه أو يقوم بعملية التأليف، ومثال آخر إذا عاد أحد الأشخاص لعالم رياضيات ليعطيه شرح مسألة كما كتبه العالم فيصبح لدينا في نهاية الأمر حل للمسألة بدون شرح أو تحليل بسبب ما فعله المسافر.

     مفارقة العالم المجنونMad scientist Paradox  :4  

    وهذه المفارقة هي شرح مبسط قدمه العالم ستيفن هوكنج لنظرية     Grandfather   paradox وأيضاَ Let’s kill Hitler مفارقة لنقتل هتلر

    وتتداخل معها الفرضية الشهيرة لأثر الفراشة، فالمفترض إن عالم ومجنون هنا قصدت حرفياَ سيافر عبر الزمن ليقتل نفسه أثناء تحضيره للمسدس المستخدم لقتله. وهنا التعارض كبير فكيف يقتل نفسه بمسدس لم يجهز أو يعبئ بعد؟ وكيف يسافر إذا كان قد قبل أثناء التحضير للأمر؟؟

    أيضاَ نظرية قتل هتلر وأثر الفراشة هنا قتل هتلر المفترض إنه سينهي الحرب قبل أن تبدأ مما سيمحي أي أثر لهتلر من كتب التاريخ وسيلغي كل الأحداث التي قامت بناء على الحرب، وبدوره أيضاَ سيلغي فكرة السفر عبر الزمن لقتله لأنه لم يعد له أثر في الأساس. فكيف ستتم صناعة الألة أو السفر لقتله وهو غير موجود؟ وإذا لم تصنع الألة كيف يمحى ويتم قتله، ونعود مرة أخرى لنفس الدائرة المفرغة نفسها التي واجهتنا في كل المفارقات السابقة.

    يقول العلماء أيضاَ بإن هذه النظرية غير قابلة للتحقيق لأن شيء ما سيحدث وسيمنع المسافر من تحقيق غرضه بغض النظر عن منطقية الأمر أو عدم وجود تفسير مقنع، وإلا كيف سيولد المسافر وسيعلم بما حدث ويود تغييره؟ وما المحرك لكل هذا إذا كان سينجح ويفني محركه الرئيسي وهو الحدث الذي يعود لمحوه ويفني معه سبب وجوده كما في مفارقة الجد؟

    المؤكد إن ما سيحدث هناك في الماضي سيترك أثراَ لن يمحى كبيراَ أو صغيراَ كان.

     مفارقة نيوكمب Newcomb’s paradox :5

    وهذه المفارقة منسوبة للعالم ويليام نيوكمب تقول بعدم وجود إرادة حرة في حالة وجود ألات السفر عبر الزمن مما سيجعل الناس تعلم بالمستقبل وبالأشياء قبل حدوثها مما سيجعلهم يتصرفوا تبعاَ لما عرفوه وهنا يكون حدث التأثير الغير مرغوب فيه، فبالتأكيد بعد معرفتك بإنك ستتعرض للسرقة على سبيل المثال أو القتل بطبيعة الحال ستحاول تجنب وجودك بالمكان أو تأخذ كافة الأحتياطات اللازمة لتجنب وقوع ما علمت بحدوثه بسبب السفر للمستقبل ما سيغير شكل المستقبل عما رأه المتنبئ وهي أمر لا يمكن تفاديه ولا يعطي الشخص حرية اختيار أو حتى تفكير مما يلغي أرادته ويجعله بشكل ما مسير في قرارته.

    حتى وقتنا هذا لم يتم اختبار أي من المفارقات السابقة ولا نعلم في حقيقة الأمر كيف سيكون أثرها إذا حدث وسافر أحدهم، وكيف سيكون حالنا وقتها ولكن الكثير من الكتاب وصناع الأفلام قاموا بتخيل بعض السيناريوهات للأمر من كافة النواحي منهم ستيفن كينج في قصته 11.22.63 والتي تحولت لمسلسل عام 2016 والتي يعود فيها المسافر للزمن لمنع اغتيال جون كيندي وهنا يتعرض العمل لمفارقة الجد، وفيلم A sound of thunder حيث تقوم شركة ما بجعل بعمل رحلات عبر الزمن لمشاهدات كائنات انقرضت وحيوات انتهت قبل ملايين السنين للترفيه شريطة عدم التعرض لأي شيء في الرحلة، ولكن يحدث خطأ بسيط ويقتل أحد المسافرين فراشة عن طريق الخطأ ليعود المسافرين ليجدوا أن الكوكب بأكمله قد أختلف بشكل كبير وهنا يتعرض الفيلم لنظرية أثر الفراشة. وأخر ما سأذكره هنا هو مسلسل يقدم تاريخ بديل تنتصر فيه دول المحور في الحرب وهو يعرض الحياة بشكلها بعد هذا التغيير الجذري الذي وقع The man in the high castle ، وهنا يتعرض المسلسل المقتبس عن رواية بنفس الأسم لنظرية العوالم المتعددة والتي يلجأ أليها البعض لدحض كل المفارقات السابقة، فهذه النظرية تقول بوجود عوالم متعددة مختلفة كل الأختلاف عن بعضها البعض فهناك نسخة تنتصر فيها دول المحور، ونسخة تنتصر فيها دول الحلفاء على سبيل المثال.

    وهناك نسخة لك في هذه العوالم ناجحه ونسخة فاشلة ونسخة مريضة ونسخة متوفية، وكل ما قد تتخيله، مما يسمح بتفادي كل المفارقات التي سبق وذكرناها لأن هناك عوالم مختلفة هي التي نسافر إليها عبر الزمن مما يجعل الأحداث ثابتة لا تمحى في عالمنا وأيضاَ تمكن المسافر من التغيير على عكس السفر لنفس العالم، مع التأكيد على إن معظم ما سبق وذكر هنا مجرد مفارقات نظرية نتمنى يوماَ ما أن يقدم لنا العلم دليلاَ واحداَ لتأكيدها أو دحضها..

    سارة الشافعي Freelancer

    خريجة حقوق وأحب مشاهدة الأفلام والبرامج الوثائقية والقراءة في شتى المجالات.