الشعر الطويل أكثر إثارة!!

  • 0
  • 1٬096
  • تقول عالمة النفس التطوري Jena Pincott في كتابها الشيّق Do Gentlemen Really Prefer Blondes :

    الغريب أن الجزء الأكثر موتًا فيك قد يكون الأكثر إثارة. السمة الجسدية الأولى التي يقول الرجال الأمريكيون أنهم يرغبون بها في المرأة ، وهي تتفوق على الثديين والساقين والجلد ، هي الشعر – والشعر ليس مجرد خلايا ميتة ملونة تخرج من فروة الرأس في خيوط طويلة.

    حدد تشارلز داروين الشعر كمثال واضح على الانتقاء الجنسي. لاحظ أنه منذ آلاف السنين ، في أجزاء كثيرة من العالم ، تمكن البشر من الحصول على شعر طويل في فروة الرأس واستخدامه لجذب زملائهم. لكن عليك أن تتساءل – ما هو الشيء المثير للاهتمام في شيء لا يحتوي على قطعة من الأنسجة الحية؟

    الجواب هو أنه بالرغم من موت شعرك ، إلا أنه يقول شيئًا عن حياتك. إذا لم يقابلك شخص ما من قبل ولا يعرف شيئًا عن ماضيك ، فإن شعرك هو أفضل توصية لك. إنه سجل صادق للطعام الذي تناولته ، والأدوية التي تناولتها ، والمواسم التي نجوت فيها ، والضغوط والأمراض التي تحملتها ، والعناية التي قدمتها له. نظرًا لأن شعر فروة الرأس ينمو بمعدل نصف بوصة كل شهرين ، فإن خصلة متلألئة تتدلى أسفل كتفيك تعلن عن أربع سنوات على الأقل من الصحة الجيدة والنظام الغذائي. لا يمكنك تزييف ذلك في زمن الأجداد.

    تعالج أدمغتنا بشكل لا شعوري رؤية الشعر الطويل النابض بالحياة كإشارة إلى الشباب والحيوية.قد يكشف طول وجودة شعرك أيضًا عما إذا كان بإمكانك الحصول على طفل. قد تؤثر التغيرات الهرمونية في أعقاب الحمل بشكل دائم على شعر الأم ، مما يجعله يتساقط بغزارة ويصبح أكثر تناثرًا ، وأكثر قتامة ، وخشونة ، وأكثر هشاشة – وهو سبب حصول العديد من الأمهات الجدد على قصات شعر.

    في دراسة أجريت على مائتي امرأة أمريكية في الضواحي ، كان للسيدات الأكبر سنًا والنساء المتزوجات اللاتي لديهن أطفال شعر أقصر بكثير ونوعية رديئة بشكل ملحوظ ، في حين أن النساء غير المتزوجات اللاتي ليس لديهن أطفال يكون لديهن خصلات أطول وأكثر رفاهية. ومن المثير للاهتمام أن النساء من جميع الأعمار اللواتي أبلغن عن مضاعفات صحية منعتهن من إنجاب الأطفال كان لديهن شعر أقصر وأرق وأضعف.

    تم العثور على نتائج مماثلة في دراسة (مجرية) قارنت آثار تسريحات الشعر المختلفة (قصير ، متوسط ​​الطول ، طويل ، أشعث ، عقدة ، كعكة ، إلخ) على الصحة والجاذبية. فقط تسريحات الشعر المتوسطة والطويلة كان لها تأثير إيجابي على صحة المرأة وجاذبيتها.الشعر مهم أيضًا لجاذبية الذكور. في حين أن الرأس الخالي من الشعر يعتبر مثيرًا لدى عدد قليل من الرجال الاستثنائيين ، فإن النساء عمومًا لا يأخذهن بريق الرجال الأصلع.

    في دراسة أجريت في جامعة باري في فلوريدا ، ربط الباحثين من كلا الجنسين الرجال الصلع بنضج اجتماعي أكبر ، وحكمة ، ورعاية ، وعمر – لكن ليس بالمظهر المثير.

    وبالمثل ، وجدت دراسة كورية أن الرجال “الذين يعانون من الصلع” يُنظر إليهم على أنهم أكبر سناً وأقل جاذبية وأقل قوة من الرجال ذوي الشعر الكامل. (أظن أن هذا التصور يمكن أن يتغير حيث تلهم الاتجاهات الشباب اللطيفين الأصغر سنًا لحلق فروة رأسهم. يحلق الكثيرون رؤوسهم بالكامل عند أول علامة على تساقط الشعر)

    أخيرًا ، قد يكون هناك فائدة هامشية للشعر: فهو يبث الرائحة. يحتوي الشعر على كميات قليلة من الدهون ، والدهون تمتص الروائح بسهولة ، وهذا هو سبب احتفاظ شعرك برائحة الشامبو ودخان السجائر – ورائحة نفسك. قد تنبثق الفيرومونات من الغدد الموجودة في قاعدة بصيلات الشعر ، ولها تأثير غير واعي على الآخرين. تطلق النساء رائحتهن في الهواء عن طريق المداعبة والتمسيد لفروة الرأس . من المحتمل أن يرغب شريكك في تمرير يديه عبر شعرك ، وربما تريد أن تفعل الشيء نفسه له. قد يكون الشعر ميتًا منذ فترة طويلة ، لكنه يفيد حياتك العاطفية..

    ترجمة : ماهر رزوق

    ماهر رزوق مترجم

    مترجم وكاتب روائي.