كليوباترا الجديدة تثير غضب المصريين

  • 0
  • 1٬920
  • أثارت الملكة كليوباترا بنسختها الإسرائيلية مشاعر الغضب لدى المصريين، فبعد اختيار الممثلة الإسرائيلية “غال غادوت” مؤخراً لتجسيد  شخصية ملكة مصر في فيلم تاريخي مرتقب، أثار المصريون موجة جدل عارمة وانتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، استنكروا فيها اختيار هوليوود لممثلة “أجنبية” تجسد شخصية الملكة كليوباترا ، في حين انتقد آخرون كونها مجندة سابقة في الجيش الإسرائيلي وتوجهاتها “المؤيدة للصهيونية “.
    ستظهر الممثلة الإسرائيلية أمام الكاميرا في دور الحاكمة الأسطورية لمصر القديمة في استوديو الأفلام الأمريكي باراماونت بيكتشرز، وبحسب تغريدةٍ لها على موقع تويتر قالت غادوت إنها درست تاريخ الملكة كليوباترا لفترة طويلة جدًا، مُعربة عن امتنانها لفريق العمل المحترف الذي يقف وراء هذا العمل السينمائي، الذي ستخرجه المخرجة وكاتبة السيناريو الأمريكية باتي جينكينز.
    كما غردت عن الموضوع قائلة إن قصة كليوباترا في الفيلم الجديد ستكون مختلفة عن الإصدارات السابقة، لأنها ستحكي قصة ملكة مصر من خلال أعين نساء أخريات، معلنة ذلك في يوم الفتاة العالمي.
    من هي غال غادوت؟
    حققت الممثلة الإسرائيلية غال غادوت شهرةً واسعةً في السنوات الأخيرة، وبخاصةٍ بعد دورها في فيلم Wonder Women، الذي حقق تقدّمٍاً كبيراً لدور المرأة في مجال الأفلام.
    أما مولدها فهو في يوم 30 نيسان سنة 1985، والدتها معلمة ووالدها مهندس، أرادت العمل في مجال الرقص في البداية، لكنها فيما بعد قررت دراسة الحقوق، ثم تغيرت خططها بعد لقائها مدير مسابقات ملكات جمال، إذ شاركت سنة 2004 في مسابقة ملكة جمال إسرائيل وفازت، مما جعلها تنطلق في عالم عرض الأزياء، ثم انطلقت بعد مشاركتها في المسابقة لخدمة الجيش الإسرائيلي لمدة عامين لتعود بعد ذلك إلى حلمها القديم بدراسة الحقوق في الجامعة.

    وخلال دراستها قامت بتجارب أداء لبعض الأدوار، ثم تركت الجامعة ولعبت أول دورٍ لها في مسلسلٍ تلفزيوني إسرائيلي يدعى  Bubot.
    أما على الصعيد العائلى فقد تزوجت غادوت من Yaron Versano عام 2008، ولديهما الآن طفلة في الرابعة من عمرها اسمها Alma.
    أما مسيرتها في هوليوود فقد بدأت بعد اختيارها لدور Gisele  في فيلم Fast & Furious، كما ظهرت في إحدى حلقات Entourage سنة 2009، وشاركت في The Beautiful Life، وهو مسلسلٌ قصير يتناول موضوع عرض الأزياء في نيويورك، ثم لعبت دور البطولة إلى جانب Tom Cruise و Cameron Diaz في Knight & Day.، وفي السنة نفسها أدّت دور حبيبة Mark Wahlberg في Date Night   
    أما عن فيلم Wonder Women الذي حقق لغادوت الشهرة الواسعة ، فهو أول فيلم منفرد لها لعبت فيه دور البطولة، إلى جانبها Chris Pine بدور الشخصية التي تحبها، بالإضافة لـ Connie Nielsen بدور والدتها الملكة Hippolyta، وRobine Wright  بدور خالتها الجنرال Antiope عُرض الفيلم للمرة الأولى وقد عرض الفيلم لأول مرة في الثاني من يونيو وكسب أكثر من 100 مليون دولار في أول نهاية أسبوع له.

    من هي الملكة كليوباترا ؟

    تعد الملكة كليوباترا آخر من جلس على عرش مصر، وقد أدت دوراً مهماً في تاريخ مصر في القرن الأول قبل الميلاد، إذ كانت من أسرة البطالمة، الذين يمتد نسبهم إلى بطليموس الأول، أحد قادة جيوش الإسكندر المقدوني.
    شهدت الملكة كليوباترا كثيراً من التقلبات السياسية الكبرى بدءاً من قدوم السياسي والقائد الروماني يوليوس قيصر إلى مصر، الذي أقامت معه علاقة عاطفية مما ساعدها في ارتقاء عرش مصر.

    وبعد وفاة قيصر واشتعال اقتتال أهلي في الدولة الرومانية، ارتبطت كليوباترا بالسياسي والقائد الروماني مارك أنطونيوس، وانحازت إليه في مواجهة غريمه أوكتافيوس، لكن الهزيمة كانت من نصيب جيوش الملكة المصرية وزوجها أنطونيوس الذي مات في ساحات القتال، ثم ماتت هي منتحرة لتتحول مصر إلى ولاية رومانية.

    أفلام أخرى
    يزخر التاريخ السينمائي بالكثير من الأفلام التي جسدت حياة هذه الملكة المصرية، وأقدمها في عام (1908) بعنوان أنتوني وكليوباترا الذي قام ببطولته موريس كوستيلو، وفلورنس لورانس، والنص مستوحى من مسرحية ويليام شكسبير التي تحمل نفس الاسم.
    الفيلم الثاني في عام (1945) يحمل اسم قيصر وكليوباترا، وهو من تأليف جابرييل باسكال، وبطولة فيفين لي لي كالملكة المصرية وكلود راينز في دور القيصر، وهو تجسيد لمسرحية قيصر وكليوباترا (1901) لجورج برنارد شو، ورشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل إخراج فني.
    الفيلم الثالث بعنوان ملكة قيصر، إنتاج عام (1962) وهو يركّز على حقبة عام 48 قبل الميلاد في مصر بالكامل، والصراع الأسري داخل مصر المؤدي إلى وصول قيصر للحكم.
    ومن الأفلام الأخرى أيضاً فيلم كليوباترا (1963) وهو من تأليف جوزيف ل. مانكويتز، وتدور أحداثه عن الدراما التاريخية الملحمية وقامت بالبطولة إليزابيث تايلور في دور كليوباترا، ومقاومتها لطموحات الإمبراطورية الرومانية، وكان هذا الفيلم هو الأعلى في الإيرادات لهذا العام.
    ونعود من جديد لأنتوني وكليوباترا الذي تم إنتاجه عام  (1972) وأخرجه تشارلتون هيستون، كما قام ببطولته أيضًا.


    لا ندري ماذا سيحمل لنا فيلم كليوباترا التاريخي المرتقب، وهل ستسرق غال فيه -كما يقال عنها – أي مشهد تكون فيه، وهل ستكون طلتها هي الأنسب لتجسيد دور ملكة خارقةٍ ككليوباترا، وهل ستصفق الجموع لكل مشهد ستظهر فيه كعادتهم في أفلامها الأخرى؟

    الملكة كليوباترا
    أمينة الزعبي كاتبة ومدونة

    إعلامية وكاتبة، أعمل في قناة سبيستون، أحب المطالعة والتأليف للأطفال والكبار، أدرس الترجمة، وأعمل في صناعة المحتوى بأشكاله المختلفة (المكتوبة والمرئية والمسموعة)