عبد القادر معروف مهندس شبكات ومطور مواقع

لهذا السبب عدت إلى إستخدام الويندوز مرة أخرى

  • 0
  • 0
  • على الرغم من أنني كنت من أشد المعجبين بجهاز Macbook Air و Macbook Pro من Apple إلا انني قمت مؤخرًا بالتبديل إلى جهاز كمبيوتر محمول Dell XPS يعمل بنظام Windows.

    لقد خططت في البداية لمسح محرك الأقراص الصلبة لتثبيت Linux عليه ، ولكن نظرًا لأن الوحش يحتوي على قرص SSD بسعة 2 تيرابايت ، فقد غيرت رأيي وقررت إنشاء إعداد تمهيد مزدوج والحفاظ على Windows.

    ميكروسوفت الجديدة

    الآن و بعد أن قمت بتثبيت نظام Windows في جهازي مرة أخرى بدأت في تجربته، و على الرغم من وجود تغييرات وتحسينات تجميلية، إلا أنه بقي الكثير من الأشياء التي تذكرك بالأيام الخوالي و التي لم تتغير إلى حد كبير، فعلى سبيل المثال لا يزال هناك ذلك السجل المروع، و معظم الاختصارات لم تتغير، والشكل والمظهر متماثلان في الغالب، ولا يزال دعم الأجهزة ممتازًا.

    كل ما تغير هو موقف Microsoft تجاه البرامج مفتوحة المصدر والنظام البيئي مفتوح المصدر، و بدلاً من اعتبار Linux عدو يمثل تهديدًا، قامت هذه الأخيرة بتبنيه و قللت استخدام سطر الأوامر إلى الحد الأدنى، وأنشأت كلاً من Powershell و Windows Terminal لمساعدة المطورين على إنجاز المهام بدون واجهة المستخدم الرسومية.

    نظام Windows الفرعي لنظام Linux

    ما جذبني حقًا إلى العودة الى نظام الويندز هو WSL، وهو اختصار لنظام Windows الفرعي لنظام Linux ، و إذا كنت لا تعرف عن ما أتكلم عنه يمكنك متابعة القراءة لمعرفة المزيد بعد.

    في البداية عملت WSL من خلال ترجمة مكالمات Linux kernel إلى مكالمات Windows، ومع ذلك و باستخدام WSL2 فإنك تقوم بتشغيل نواة Linux حقيقية من خلال طبقة افتراضية رفيعة جدًا، في الواقع حتى Windows يعمل من خلال برنامج Hypervisor نفسه، لذا أصبح Linux نزيلا من الدرجة الأولى على نظامك، حيث يشارك موارد النظام مع Windows.

    بدون الخوض في جميع التفاصيل، سأخبرك بالنتيجة: يمكنك فتح طرفية Linux كاملة الصلاحيات في ثوانٍ، و هناك العديد من التوزيعات مثل Ubuntu و Debian و Kali و OpenSuse وكلها قابلة للتنزيل من متجر Microsoft.

    بفضل WSL لم تعد بحاجة إلى قسم منفصل من القرص الصلب أو VM ضخم أو كمبيوتر ثانٍ إذ أصبح بالإمكان تشغيل توزيعات Linux متعددة مباشرة على سطح مكتب Windows و الأفضل من كل هذا أنه يتكامل بشكل جيد مع Windows و Visual Studio Code! فعلى سبيل المثال يمكنك:

    • الوصول إلى ملفات Linux الخاصة بك من الويندوز
    • نسخ ولصق النص بين Linux و Windows
    • توصيل VSCode الذي يعمل تحت Windows ببيئة Linux

    برنامج Visual Studio Code

    هو برنامج محرر للنص البرمجي مجاني من ميكروسوفت متوفر على معظم المنصات، بالنسبة لي كنت أستخدم IntelliJ IDEA لسنوات، لذلك لم أشعر بالحاجة إلى استخدام شيء آخر

    ولكن لدي الآن سبب وجيه للتبديل حيث يتمتع VSCode بتكامل ممتاز مع WSL و يمكنك إدخال شيء مثل هذا:

    $ vscode my-project-dir

    و VSCode سوف يقوم بالتالي :

    • تشغيل الخادم على نظام Linux
    • فتح VSCode على Windows في نافذة عادية و الاتصال بالخادم داخل WSL Linux
    • الاتصال بالخادم داخل بيئة WSL Linux

    أنت تقوم بتشغيل VSCode على Windows و لكنك تعمل في بيئة Linux، فإذا قمت بفتح طرفية داخل VSCode فستكون عبارة عن shell Linux يعمل في WSL، و إذا قمت بالضغط على تشغيل فسيتم تجميع برنامجك وتشغيله على Linux، إنه سلس اليس كذلك ؟

    إصدار Docker لسطح المكتب

    تطور آخر مثير للاهتمام هو الطريقة التي يتكامل بها إصدار Docker لسطح المكتب مع WSL2.

    نظرًا لأن Windows يحتوي الآن على بيئة Linux كاملة يمكن لـ Docker تشغيل حاوياته داخل Linux و هذا له فوائد رائعة في الأداء:

    • يستغرق الأمر 10 ثوانٍ بدلاً من دقيقة واحدة لبدء برنامج Docker الخفي
    • قدرة أكبر على إدارة و استخدام وحدة المعالجة المركزية والذاكرة

    ميزة أخرى رائعة هي أنه يمكنك بدء تشغيل حاويات Docker من كل من Windows و Linux، في الواقع لا تحتاج حتى إلى تثبيت Docker داخل Linux الخاص بك لأن Docker إصدار سطح المكتب سيتكفل بذلك مع التأكد من أن التكامل هو الأمثل.

    يقوم Docker desktop اختياريًا بدمج Kubernetes في التثبيت أيضًا، يمكن تفعيله من صفحة الإعدادات وفي هذه الحالة يتم بدء تشغيل مجموعة أحادية العقدة ويمكن الوصول إليها من كل من Windows و Linux.

    الخط السفلي

    يحتوي Windows على العديد من المطورين المهتمين بنظام Linux و الذين ويقدمون لنا:

    • سطح مكتب مستقر مع دعم جيد للأجهزة.
    • بيئة Linux ملاءمة للعمل على جميع أنواع المشاريع التي ستنتهي على الأجهزة السحابية وحاويات Docker وما إلى ذلك.
    • برنامج Visual Studio Code رائع ومجاني مع امتدادات لأي شيء يخطر ببالك.
    • دمج رائع ل Docker

    يعد WSL2 حديث النشئة و هناك العديد من التحسينات قادمة مثل دعم واجهة المستخدم الرسومية ودعم Windows الأصلي لأنظمة الملفات ext4، و هناك المزيد، فمن يدري ما الأشياء الرائعة التي ستظهر في الأشهر المقبلة؟

    عبد القادر معروف مهندس شبكات ومطور مواقع

    خبير امن المعلوماتية و شبكات الكمبيوتر ومبرمج هاوي بلغة بايثون