ما بعد الهزيع الرابع..

  • 1
  • 424
  • الليل

    قسم الرومان قديماً الليل من غروب الشمس إلى شروقها الى اربع اقسام وهم..

    الهزيع الاول:

    من الساعة السادسة مساءً الى الساعة التاسعة مساءً.

    ثم الهزيع الثاني :

    من الساعة التاسعة مساءً الى الساعة الثانية عشر منتصف الليل.

     والهزيع الثالث :

    من الساعة الثانية عشر منتصف الليل الى الساعة الثالثة  صباحاً.

    واخيراً الهزيع الرابع:

    وهو اخر ساعات الليل وتكون من الساعة الثالثة  صباحاً الى الساعة السادسة صباحاً.

    ما بين الهزيع الاول الى الهزيع الثالث يبدأ الشفق الاحمر في الانسحاب بنهاية غروب الشمس وتبدأ عتمة الليل في الانتشار  الى ان نصل لـ الهزيع الرابع فيحتل الظلام الداكن كافة الارجاء ولكن ان كان الهزيع الرابع اكثر اجزاء الليل ظلمة ولكنه ايضاً يولد فيه نور الفجر من اعمق نقطة لـ الظلام وينتهى بشروق الشمس وبداية يوم جديد.

    كم تشبه الحياةٌ كثيراً اقسام الليل ‫فعادةً ما تكون في البداية هادئة وخلابة كمشهد الغروب ثم تتعقد الامور وتبدأ عيناك في رؤية الظلام رويداً رويداً الى ان تكثر العقبات امامك وتجد نفسك تجثو على ركبتيك من التعب و يحدث ان قلبك يظلم ويسكنه الحزن ويتملك من عقلك التفكير الزائد فيأتيك الارق وتسهر كثيرا في الليل تفكر فيما يحدث معك . ماذا يحدث معك يا صديقي ولماذا..!

    ماذا حدث ل احلامك الوردية من علقها على غيوط العنكبوت .

    اين اصداقائك الذي لطالما احببتهم و وقفت بجوارهم لماذا رحلوا لماذا حين اعطيتهم قلبك اعطوك هم الخذلان.

     اين حبيبة قلبك الجميلة لماذا لم تعد تكتب لها شعراً او رسائل ليلية تحدثها فيها عن كم تحبها وعن كم ان عينها العسليتين ساحرة.

    ماذا فعلت بك الحياة ! لماذا لم يعطيك الجميع الحب الذي تستحقه.

    دعني اخبرك شيئاً هاماً ” الحياة ليست منصفة وليست مكاناً للضعفاء” الحياة صعبة و لن تتوقفك عن صفعك بكل قوة ابداً ستحطم قلبك وتجهد فكرك ستقع دوماً ولكنك ايضا ستقوم فكن قوياً لا تيأس لن اقول لك ان لابد ان تتعلق بالامل دوما ولكني سأقول لك ان تتمسك بالقوة بالعزيمة.

    اعلم انك وحيداً واستُهللكت كلياً ولم يعد لديك طاقة ولا تريد ان تواجهة العالم واكتفيت من الناس والحياة.

    ولكن غرفتك الذي اصبحت تمكث فيها كل الوقت وعيناك المبتلة الباكية على ما اصابك وقلبك الممزق والمنكسر و روحك الحزينة الباهتة وبحر الامك واحزانك كل هذا لن يدع الهزيع الرابع في ان يستمر دون ان تشرق الشمس ويأتي النور ويبدأ اليوم الجديد .

    اعلم انك محارب والمحارب من الممكن حينما تشتد الحرب عليه ان يستريح قلياً ثم يقاتل مجدداً  لا يتوقف عن القتال الى حين يموت وانت مازلت على قيد الحياة وتقرأ هذا الكلام فنهض واجه كل شيئ بصلابة لا تفكر في المشاكل فكر في الحلول لا تكترث فيما يقول الناس عنك فيما تفعله الحياة معك انت قادر على خلق عالم افضل يا صديقي لا تجثو على ركبتيك الا في صلاتك لا تخضع ابدا للظروف ولا العالم ولا لاي شيئ وتذكر انه مهما طال ظلام الهزيع الرابع من الليل ولكنه سينتهى وسيهزمة النور من جديد ما بعد الهزيع الرابع ..

    أبانوب عدلي financial auditor

    Financial auditor at caritas egypt Writer