درسٌ مُستفاد: اركب القطار، منزلي مكتبي، وكائن غريب!

  • 0
  • 0
  • منزلي مكتبي
    مع جائحة كورونا.. كانت لتجربة العمل من المنزل بعض السلبيات ولكن كان هناك الكثير من الإيجابيات على العاملين وأصحاب الأعمال خاصةً تلك المكتبية منها مثل: المبرمجين، المصممين.. حيث ساعدت التقنية على ذلك، إذ أصبح من السهولة تلقي التوجيهات والتواصل مع العملاء، فلا شيء يتوقف…
    اليوم هناك الكثير من الشركات تفكر جدياً في التخلي عن المباني الفاخرة والديكور المكلف والاكتفاء بمكتب صغير، بحيث يعمل الموظفون من منازلهم. ولتحقيق ذلك من المنزل بشكل جدي علينا أن نشعر العقل اللاواعي أننا في بيئة العمل الرسمية، فنحرص على:
    1- الاستيقاظ المبكر.
    2- ارتداء ملابس الرسمية أو ملابس العمل.
    3- اعزل نفسك بعيداً عن الآخرين.
    4- الحرص على أوقات الدوام.


    كائن غريب في منزلنا
    تجربة الجلوس في المنزل أثناء جائحة كورونا كانت مؤلمة للكثير خاصة لأولئك الذين لم يعتادوا الجلوس في المنزل، ولكن الثمره الحقيقية التي خرجنا منها في هذه التجربة هي القرب من الزوجة والاحساس بثقل المنزل المُلقى على عاتقها.
    هل تدرك كم من الوقت تبذله الزوجة في اعداد الطعام وتنظيف المنزل وتدريس الابناء؟ ماذا إذا كان لدينا رضيع أو كانت الزوجة تعمل؟ الكثير منا ربما يقول هذا واجبهم ولكن الإحساس بحجم العمل يوقع في نفوسنا شعور آخر لأهمية القرب من الزوجة والاحساس بحجم ما تقوم به من عمل داخل المنزل وتقديره.
    كذلك جعلتنا الجائحة نقترب من الأبناء خاصة المراهقين فنتلمس مشاكلهم ونشاركهم الاهتمامات، أجمل وألذ ما في الجائحة هو الجلوس واللعب مع الصغار..
    كم كنا مقصرين في حق أسرنا.. اِحرص على ألا تكون كائن غريب!


    اركب القطار
    حدثت معي تجربة لإقناع أحد الجهات وعرض منتجها في منصات التسويق المشهورة… كان ذلك منذ عدة سنوات عندما طلبوا مني استشارة لزيادة المبيعات فنصحتهم بإضافة التسويق الإلكتروني إلى نشاطهم.
    بدايتهم كانت خجولة، حيث لازالت القناعات القديمة حاضرة في ذهنهم خاصةً فيما يتعلق بالأمور المالية، كتب الله أن تُباع القطعة في ظرف أسبوع والسبب يعود بعد توفيق الله إلى اختيار قطعة حسب الموسم حيث كانت الإجازات والسفر فكانت القطعة عبارة عن حقيبة سفر من النوع الممتاز.
    كان هذا فاتحة خير عليهم، وشكّل دافعاً لهم لعرض المزيد وربح الكثير، مع جائحة كورونا ادركوا أهمية التجربة، فكان حينها إنشاء متجر إلكتروني هو الخطوه لتالية لهم..

    علي باناعمة محلل نظم

    محلل نظم، مقدم دورات تقنية، عريف مميز في مؤسسة التوستماسترز، محب للفن التشكيلي والتصوير.