فادي عمروش المدير التقني - مؤسسة نيوفيرستي التعليمية

مراجعة كتيّب: حقق أهدافك بذكاءٍ وفعاليّة

  • 0
  • 1٬984
  • مع قدوم العام الجديد، لا بدّ دوماً من وقفةٍ مع أنفسنا لجردةِ حسابٍ سريعةٍ للعام السابق، ووضعٍ أهدافٍ للعام الجديد، وفي هذا السياق نقع بفخّ وضع أهدافٍ طموحةٍ دون وضع آلية عملية لتطبيقها وتحويلها إلى نتائج، حتى نصل بعد مرور عام دون تحقيق أيّ نتيجة.

    يقدّم د. فادي الشلبي في كتيّبه الرائع “حقق أهدافك بذكاء وفعالية” خارطة طريق متكاملة نحو وضع أهداف بشكل صحيح وعلمي وتحويلها إلى نتائج قابلة للقياس. ينطلق د. الشلبي بتوضيح طرق كتابة الأهداف، ومستويات الأهداف، وصولاً للأهداف الذكية والأهداف الأذكى، مع شرح وافٍ لأنواع الأهداف، وتلميحات عملية لكتابتها، وصولاً إلى استراتيجياتٍ وقوانينَ هامَّةً لتحقيقها، ليختتم الكتيّب باستراتيجياتٍ هامَّةٍ لإدارةِ الوقتِ وطرق قياسِ الأهداف.

    كثيراً ما نحاول تعلّم كيفيَّة بناء الذَّات، وتطويرها بأساليبٍ مُختلفةٍ، فمن مشاهدة مقطع فيديو تحفيزيّ إلى قراءة الكُتب، وليس انتهاءً بحضور ورشاتٍ تدريبيَّةٍ عمليَّةٍ لتساعدنا في القيام بذلك، إلا أنَّنا -وعلى الرغم من بذل الجهد واستثمار الوقت في ذلك- لا نحصلَ على نتائجَ إيجابيَّةٍ، بل أحيانًا وعلى العكس فإنَّنا نصاب بإحباطٍ شديدٍ ناتجٍ من عدم قدرتنا على تطبيق ما نتعلَّمه بشكلٍ عمليٍّ فنشعر بالفشل، ونرتدّ إلى حالٍ أسوأ ممَّا كنَّا عليه.

    غلاف الكتيّب

    بهذه المقدمة ينطلق د. الشلبي لاخبارنا أنّ لا شيء جذري ولا حلول سريعة وسحرية لكل شيء، وأنّ التغيير الجذريِّ الشَّامل في حياتنا، وتطوير شخصيَّتنا يحتاجُ لوقتٍ طويلٍ، بالإضافة إلى الصَّبر، والالتزام بالنَّصائح التي يقدِّمها الخبراء في تطوير، وتنمية الذَّات، وأنّ علينا البحث عن تلك النَّصائح المبنيَّة وفق تجربةٍ، ومنهجيَّةٍ علميَّةٍ والتي أثبتت نتائجها نجاحًا ملحوظًا عند الأشخاص الذين التزموا بها، وانتقلوا بها من الفكرةِ إلى التَّطبيق العمليِّ الجادِّ.

    الأهداف الذكية

    يبدأ د. الشلبي الحديث عن الأهداف الذكية ويوضّح أنّ الصّفة الأهمُّ عند القيام بتحديد الأهداف أن تكون أهدافًا ذكيّةً (SMART) ويوضح في كتابه شرح مفردات ذلك:

    مُحدَّد (Specific): يجب أن يكون الهدف واضحًا تمامًا

    قابلٌ للقياس (Measurable) : تُعتبر عمليّة قياس الهدف معيارًا رئيسيًّا عندما نريد كتابة أهدافنا، لأنَّ هذه العملية تُمكِّننا من معرفةِ التَّقدم الذي نُحرزه

    قابلٌ للتّحقيق(Attainable) : أي أن نمتلك الحدَّ الأدنى من الإمكانيَّات، والأدوات التي تُمكِّننا من تحقيقِ الهدف.

    واقعيٌّ أو ذو صلةٍ(Relevant) : يجب أن تكونَ الأهداف المُحدّدةُ واقعيَّةٌ، أي ليست مستحيلةً

    محدَّدٌ زمنيًّا(Time Based) : من المهمِّ وجود خطَّةٌ زمنيَّةٌ ومدَّةٌ مُحدَّدةٌ لتحقيق الهدف

    الأهداف الأذكى

    لا يكتفي د. الشلبي بالاضاءة على الأهداف الذكية، ولكنه يعرّج بشكل هام على مصطلح الأهداف الأذكى (SMARTER Goals) والذي يضمًّ صفتينِ جديدتينِ للأهداف الذكية وتمثِّل هاتان الصِّفتان التَّقييم (Evaluate) والمكافأة (Reward).

    التَّقييم: تقييم الهدف بشكلٍ دوريٍّ لمعرفة فيما إذا كنَّا نسيرُ بالاتِّجاه الصِّحيح لتحقيقه

    المكافأة: مكافأةُ الذّات عند إتمام مراحل مُعيَّنة من الهدف كأمر تحفيزي يدفعنا للاستمرار بالإنجاز وباستمرار الحماس

    استراتيجيات تحقيق الأهداف وادارة الوقت

    لن أفوّت عليكن متعة قراءة الكتيّب بإسهاب، إذ يتابع بطرق عملية رائعة تحويل كل ما سبق لخطة عملية واقعية حيث يتكلم عن قانون التّراكميّة الأُسِّية وقانون التَّمرين المُتعمّد وطريقة الكايزن، وصولاً لكيفية بناء عادة جديدة بشكل عملي وفعّال. يتكلم الكتيّب أيضاً عن طرق عملية لإدارة الوقت ويشير لمصفوفة أيزنهاور، وطريقة ايفي لي أو (المهام السِّت).

    يختم الكتيّب بطرق قياس الأهداف ليتكلم أيضاً عن طريقة سينفيلد، والتي تسمى أيضًا طريقة “المفكِّرة الجداريَّة”، بالإضافة إلى طريقة قياس النَّتائج الماضية، وطريقة المفكِّرة الشَّخصيَّة، كما يتضمن الكتيّب أيضاَ مجموعة من الأدوات الداعمة لتحقيق كلّ ما سبق

    إنَّ مسارَ حياتنا، والأهداف التي تشكّله؛ يعبّران عن مغزى وجودنا في هذه الحياة، ويساعدانا في أداءِ رسالتنا على الوجه الأكمل، فمن العبثِ أن نتركَ حياتنا دون هدفٍ نسعى إلى تحقيقه، فإنَّ الوقتَ يمضي على كلِّ حالٍ سواءً كنا نسير عبثًا، أو وفقَ غايةٍ محدَّدةٍ.

    إنّ ما يميز هذا الكتيّب أنّه عمليّ حقاً، ومن الكتيّبات النادرة التي تشرح لك الكثير دون حشو وإسهاب غير مبرر، كما يتضمن مجموعة هائلة من المفاتيح التي يجب الإطلاع عليها مع بداية العام الجديد.

    فادي عمروش المدير التقني - مؤسسة نيوفيرستي التعليمية

    مهندس معلوماتية، دكتوراه في الإقتصاد السلوكي، باحث وريادي أعمال واستشاري مستقل مع عدد كبير من الشركات والمنظمات.