هياء مبارك مهندسة و صانعة محتوى

هشاشة العظام هل أنت في أمان منها أم لا؟

  • 0
  • 0
  • قد يتبادر لأذهانكم أن هشاشة العظام لا تصيب إلا كبار السن ولكن هذا ليس حقيقي، هشاشة العظام قد تصيب مختلف الأعمار، و هنالك عوامل تزيد من نسبة حدوثها يمكنك التحكم بها و أخرى لا تستطيع التحكم بها.

    هشاشة العظام هو مرض يحدث بسبب قلة كثافة العظام مما يسبب ضعف بنية العظام و سهولة كسرها، الهشاشة  بالعادة لا يتم اكتشافها إلا بعد كسر أحد العظام، والعظام الشائع حدوث كسر لها هي: عظام الرسغ، العمود الفقري و الفخذ.

    عظمة الفخذ الأولى: الكثافة قليلة(مصابة بهشاشة) ، عظمة الفخذ الثالثة: الكثافة عالية(عظم بحالة جيدة)

    من يصاب بهذا المرض؟

    هنالك أشياء تزيد نسبة الإصابة تسمى عوامل الخطورة، تنقسم إلى قسمين:

    عوامل خطورة يمكن التحكم بها:

    1. الحمية: اتباع نظام غذائي نسبة الكالسيوم و الفيتامين دال به قليلة، يعرضك للإصابة. فيتامين دال مهم لمساعدته الجسم في امتصاص الكالسيوم، لذا يجب عليك عمل فحص بالدم لقياس مستواه بجسمك.
    2. النشاط البدني: قلة الحركة البدنية مثل أن يكون حركتك باليوم هو خطوات من غرفتك للمطبخ، وعدم ممارسة الرياضة لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام. العظام مثل العضلات تصبح العظام أقوى مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
    3. وزن الجسم: كونك نحيفًا جدًا، مثال: إن كنت بطول 155cm و وزنك  43Kg هذا سيجعلك أكثر عرضة للإصابة.
    4. الكحول.
    5. التدخين : تدخين السجائر يمنع الأستفادة من الكالسيوم الذي يوجد بجسمك.
    6. الأدوية: بعضها قد تسبب هشاشة، مثل دواء يسمى glucocorticoids (جلو-كو-كور-تي-كويدز). يتم إعطائه للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب المفاصل والربو والعديد من الأمراض الأخرى. أيضاً بعض الأدوية التي تمنع النوبات والتي تعالج الانتباذ البطاني الرحمي وهو مرض يصيب الرحم، والسرطان يمكن أن تسبب هشاشة العظام أيضًا.

    عوامل خطورة لا يمكن التحكم بها:

    1. العمر: نسبة الإصابة تزداد كلما ازداد العمر.
    2. الجنس: نسبة إصابة النساء أكبر من الرجال، وذلك بسبب الدورة الشهرية وتغيرات الهرمونات التابعة لها.
    3. الأصل العرقي: النساء ذو الأصول البيضاء والاسيويات هم أكثر عرضة للهشاشة من النساء ذو الأصول الأفريقية و الأسبانية.
    4. تاريخ العائلة: إصابة شخص قريب منك جينياً من عائلتك بهذا المرض، مثل: العمة، الخال ، الجد ، يزيد من نسبة إصابتك.

    نظرًا لأن النساء يصبن بهشاشة العظام أكثر من الرجال ، يعتقد العديد من الرجال أنهم ليسوا معرضين لخطر الإصابة بالمرض. أيضأً العديد من النساء من أصل إسباني و أفريقي لا يهتمون بصحة عظامهن، معتقدين أن هشاشة العظام هي مشكلة للنساء البيض فقط. ومع ذلك ، فهو يمثل مخاطرة حقيقية لكبار السن من الرجال والنساء من جميع الأصول العرقية.

    لذا من المهم عمل فحوصات مستوى فيتامين دال و الكالسيوم بالدم، وفحص كثافة العظام.

    ما هو فحص كثافة العظام؟

    فحص كثافة العظام، المعروف أيضًا باسم فحص DEXA ، هو نوع من التصوير بالأشعة السينية بجرعة إشعاع منخفضة ،والذي يقيس الكالسيوم والمعادن الأخرى في عظامك. هذا يساعد في إظهار قوة وسمك عظامك (المعروفة باسم كثافة أو كتلة العظام).

    التدوينة القادمة موعدها : الاثنين .

    مصادر المعلومات:

    • national institution of health. (ابريل, 2018). Bone Health for Life: Health Information Basics for You and Your Family. تم الاسترداد من NIH Osteoporosis and related bone diseases national resource center: https://www.bones.nih.gov/health-info/bone/bone-health/bone-health-life-health-information-basics-you-and-your-family
    • national institution of health. (18 أغسطس, 2020). Bone Density Scan. تاريخ الاسترداد 19 اكتوبر, 2020، من MedLine pluse: https://medlineplus.gov/lab-tests/bone-density-scan/

    هياء مبارك مهندسة و صانعة محتوى

    مهندسة تؤمن بالمستحيل، وكاتبة محبة للحياة.