الكتاب الصوتي

  • 0
  • 232
  • ما زال التدوين يتجدد في كل عصر حتى وصلنا إلى عصر التدوين الصوتي..

    وهناك تكهنات لكثير من الحالمين في المجال أن التدوين الصوتي سيتغلب على التدوين الكتابي، وأعتقد أن هذه مبالغات كبيرة يقولها أصحاب النفوذ في المجال من أجل جذب أكبر شريحة من الشركات والمؤسسات من أجل الاستثمار في التدوين الصوتي بكافة أنواعه..

    السيارة لم تلغي الدراجة الهوائية، ولن تلغيها أبدا.. 

    مما لا شك فيه أن شكل الحياة الحالي يدعم المحتوى الصوتي بشكل كبير جدا من أجل الساعات الطويلة التي يقضيها الناس في السيارات، وأيضا في طوابير الانتظار، وكذلك أثناء ممارستهم الرياضة سواء في الأماكن المفتوحة أو النوادي الرياضية؛ ولذلك أصبح هناك سوقا جديدة للمحتوى الصوتي لم يكن موجودا في السابق..

    ومن الأشياء التي تحوّلت إلى محتوى صوتي هو الكتاب.. 

    فهناك من ينشر ملخصات عن الكتب، وهناك من يكتب مراجعة صوتية عن الكتاب، وهناك من ينشر الكتاب كاملا صوتيا، حتى أن هناك دور نشر متخصصة في نشر الكتب الصوتية..

    متوسط تكلفة نشر الكتاب الصوتي ليست مكلفة تماما؛ فالكتاب كاملا مع الغلاف قد لا يتجاوز
    الـ 500 دولار وقد يصل إلى 700 دولار أو أكثر لو كان عدد الصفحات كثير..

    هذا المتوسط ربما يكون أقل أو أكثر؛ فالأسعار تختلف على حسب دور النشر في هذا المجال..

    من الأشياء الغريبة التي واجهتها مع بعض دور النشر للكتاب الصوتي أن عقد الكتاب مع الدار يكون 9 سنوات، والمتعارف عليه في الكتب الورقية أن العقد لا يتجاوز الـ 5 سنوات، والدور الجديدة لا يتجاوز
    عقدها 24 شهرا..

    تحويل الكتاب الورقي إلى كتاب صوتي يحفّه الكثير من المشاكل لاسيما إذا كانت دار النشر غير مرحبة بالفكرة؛ ولكن نشر الكتاب لأول مرة ككتاب صوتي فكرة جيدة وجاذبة لاسيما إذا تم اختيار الدار المناسبة لهذا الأمر..

    هناك شركات عربية كثيرة في هذا المجال لكن من أقوى الشركات في العالم العربي، شركة سويدية، وشركة ماليزية، وهناك دار نشر سعودية ناشئة تقوم بدور لا بأس به..

    هذا السوق واعد وبالإمكان الاستثمار فيه بشكل قوي.. 

    هناك عدة أفكار من الممكن أن تأخذ بها دور النشر كتقديم ملخص صوتي لكل كتاب يتم نشره، وكذلك نشر فصل واحد من فصول الكتاب كمحتوى صوتي، ومع كثرة الكتب سيكون هناك مكتبة صوتية لكل دار نشر يستفيد منها المستمع دون أدنى شك..

    هناك مزودين خدمة كثير في السوق يتمنون الانخراط في هذا الجانب؛ لكن التركيز الكامل من دور النشر يصب في اتجاه واحد، وهو الاتجاه الورقي، إنه يذكرني كثيرا بوضع الألعاب الرياضية عندنا، فكل التركيز على كرة القدم وحدها، ويتم إهمال الباقي مع أن الباقي مفيد ومهم على المستوى المحلي والدولي كذلك.

    يجب أن يتم تكثيف الجهود من قبل الأفراد والمؤسسات والشركات ودور النشر من أجل إثراء المحتوى العربي الصوتي.

    حاتم الشهري أديب

    مؤلف|مهتم بالطباعة والنشر |مقدم تلفزيوني|صانع محتوى | المشرف العام على مؤسسة حرف للتدقيق