كواليس الفراق

  • 0
  • 504
  • هي أعمال لا يراها المشاهدين.. شيء ما يحدث في الخفاء خلف الستار ولكنها ليست بكواليس فلم سينمائي مليئة بالمواقف الطريفة والمضحكة.

    حتى أكون صادق معك من البداية عليك استبدال الحرف الرابع من كلمه كواليس بحرف الباء والآن لديك “كوابيس الفراق”. للفراق كواليس وكوابيس وليالي لا تسطيع الأيام انتزاعها من ذاكرتك. لا تنسى ولا تمر مرور الكرام..

    فمجرد فكرة فقدانك لشخص ما دومًا اعتدت عليه وأصبح من المكونات الاساسية لحياتك هي أشبه بفترة التعافي من ادمان مخدر. نعم أنت في هذه الفترة تحديدًا تصبح مدمناً منعوا عنه المخدر الذي أدمنه لأوقات كثيرة.

    عندما ترتبط بصديق أو حبيب أو أي شيء، تمر بثلاثة مراحل وهم:

    مرحله الاعتياد (Habituation)

    هي مرحلة مبكرة يتعود فيها المرء على محادثة أو رؤية الشخص.

    ثم تأتي مرحله التحميل (Tolerance)

    وهي التي تقوم فيها اضطرارًا وليس اختيارًا وبدون أن تدرك بزيادة الجرعة من المحادثة او رؤية الشخص تدريجيًا وتصاعديًا حتى تصبح اعتياد نفسي.

    ثم تاتي اخيرًا مرحلة الاعتماد، الاستبعاد أو التبعية (Dependence)

    وهي مرحلة يسيطر فيها الشخص على عقلك وقلبك ليصبح اعتماد نفسي لا إرادي.

    عند البحث ستجد أن المراحل الثلاثة هم نفسهم مراحل إدمان أي مخدر ولكن الأهم ماذا يحدث إذا استيقظت لتجد اليد التي أنت متشبث بها تتخلى عنك إذا قال أن الوقت مناسب للفراق وأنك لا تستطيع رؤيته أو محادثته من الآن.

    في البداية لن تدرك خطورة المرحلة التي أنت مقبل عليها، ستعتقد في البداية أن الفراق شيء هين وأن الطرف الآخر تخلى عنك وعن كل الذي يجمعك فيه.

    وستظهر رغبة قوية لديك في أن تجري ربما أكثر من “فورست جامب” عندما تخلت عنه جيني في الفلم الشهير لـ “توم هاينكس” وستصبح وحيداً أكثر من أي وقت مضى.. ستبكي.. ستبكي كثيرًا وستتعرض لانتكاسات، ستشتاق إليه وتحن إلى الليالي والذكريات وكل تفاصيلكم الجميلة.. ستود ألف مرة أن تذهب إليه وتحضنه فقط وتبكي دون أن تعاتبه ولتدع نبضات قلبك تخبره ألا يتركك ويذهب.

    ستتمسك دومًا بأمل أن يرجع لك في يوم من الأيام ولكن ستدرك في النهاية أنه أمل كاذب وأنك دومًا أحببت التعلق بالخيوط الذائبة. لن تجد نفسك سوى جثة هامدة بداخلها وجع وألم يكفي لتحرير القدس وحيداً في غرفة مظلمة لا تملك سوى دموع على خديك الأيسر والأيمن تهمس بداخلك أنك ستتجاوز هذا وتخبر نفسك أنك قادر وكل شيء سيصبح علي ما يرام وأنت تعلم أنك كاذب ولكن يا صديقي في النهاية، أنت تبكي على فراق واحد فقط هو فراقك عن الله وإن مخرجك الوحيد عندما تقع في كل هذا أن تتقرب منه..

    أبانوب عدلي financial auditor

    Financial auditor at caritas egypt Writer