سرطان الثدي، كيف ارتبط بشهر اكتوبر وباللون الوردي

  • 1
  • 1٬112
  • السرطان شيء محزن للغاية، ولكن يمكنك دائمًا أخذ شيء من كل تجربة. بيرس بروسنان

    تشرين الأول شهر أكتوبر، شهر الجمال والاناقه، شهر العظماء واللياقة، هو الشهر العاشر بالتقويم الغريغوري، وأحد ليالي الشتاء الجميلة، وهو أيضا أكتوبر الوردي، وأحد الأشهر السبعة التي يصل عدد أيامها لواحد وثلاثين.

    سمي بشهر العظماء لأنه صادف يوم ميلاد الشخصيات المهمة بالمجتمع مثل مهاتما غاندي وجيمي كارتر و الشاعر احمد شوقي وعمرو دياب والفرد نوبل بالإضافة إلى بيل غيتس و بيليه اسطورة الكرة البرازيلية.

    لهذا يعد شهر أكتوبر من الأشهر المحببه جدآ الى قلبي، ومن الأشهر القلائل التي أستشعرت فيها متعة العطاء، والإيمان من أجل قضية هامة قد لا تخصني فعلآ، لكنها تخص بعض أفراد المجتمع من حولي، وعرفت بفضلها قيمة التطوع أو العمل الخيري، من أجل الأخرين.

    حيث تطوعت لسنتين متتالييتين من أجل قضية لم أكن جزء منها، ولكن سنوات العمل والبحث الجاد، أضافت لي تجربة رائعه وملهمه، ساهمت في تغييري وتغيير أفكاري بشكل عام.

    لهذا تجربتي بالتطوع في حملة سرطان الثدي مع مشفى التعاون، لم تتوقف عند هذا الحد، بل جعلت قضية سرطان الثدي قضيتي ايضآ.

    لهذا أن كنت تود أن تعرف أكثر، عن المرض، فهذا الشهر مثالي لذالك .يكفي أن تتبنى موقفآ، مهما كان صعوبة الأمر ستعتاد على ذلك وأبدأ بقرارات صغيرة مثلآ:

    ١_ زر صديقآ واحد تعرفه مريض بسرطان الثدي وأسأله عن تجربته

    ٢_ اقرأ إكثر عن المرض وأنشر المعرفه لاصدقائك

    ٣_ قم بالفحص الدوري للكشف عن سرطان الثدي واصطحب أصدقائك معك ليطمئنوا على صحتهم

    ٤_ شارك في نشاطات توعيه وقم بنشر بعض المنشورات عن المرض

    اليوم العالمي للتوعية بسرطان الثدي:

    في عام 1985 تأسست مبادرة مشتركة بين جمعية السرطان الأمريكية وقسم الصيدلة في شركة Imprerial للصناعات الكيميائية، وعندها دعمت منظمة الصحة العالمية الفكرة لتطبيقها في كافة أنحاء العالم على اعتبار أن سرطان الثدي يعد رقم اثنين في أنواع السرطانات الأكثر انتشارًا بين النساء

    بدأت هذه الحملة لأول مرة في الولايات المتحدة في تشرين الأول عام 1985م، واستمرّت لمدة أسبوع

    شعار سرطان الثدي شرائط باللون الوردي

    سرطان الثدي، كيف أرتبط بشهر اكتوبر وباللون الوردي:

    في خريف عام 1991 وزعت مؤسسة سوزان كومين شرائط وردية على المشاركين في سباق بمدينة نيويورك للناجين من الإصابة بسرطان الثدي حيث كانت المؤسسه أول من أستخدم الشريط الوردي لدعم سرطان الثدي

    وفي عام 1992 تم اعتماد الشريط الوردي كرمز رسمي للشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي.

    تخصيص شهر أكتوبر للتوعية بمرض سرطان الثدي:

    بدأ العمل بالمبادره في أكتوبر 2006 ، حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية من مخاطر سرطان الثدي

    سرطان الثدي قد يكون سببآ للإلهام أحيانآ للبعض:

    في ولاية إلينوي بأمريكا عام 1943، ولدت سوزان جودمان كومن ، ومثل أي فتاة أخرى، كان لديها العديد من الأحلام والأمنيات، بشأن المستقبل .

    ولكن دون سابق أنذار ، تحطمت أحلامها الجميلة فجأه ، لتكتشف وهي في الـ 33 من عمرها، بأنه تم تشخيصها بالإصابة بمرض سرطان الثدي ، لتنهار جميع أحلامها وأمنياتها وتتحطم على صخرة الواقع .في عام 1980 ماتت سوزان بسبب المرض ، وهي لم تتخط الـ 36 من عمرها.

    بعد وفاة سوزان، شعرت أختها الصغرى نانسي جودمان بالمسؤولية ، وأن وفاة أختها لاتستحق أن تمر مرور الكرام ، و أن سوزان كانت تستحق الدعم والعلاج، وأن وضعها كان سيصبح أفضل إذا عرفت كيف تواجه المرض؟

    لطالما كان الألم هو الدافع الإساسي للإبداع ،والحافز الإساسي للتغيير في المجتمع ، لهذا تجربة سوزان ،جعلت نانسي تتأثر بقضيتها وتجعل مرض أختها قضيتها الوحيدة.

    في عام 1982 أسست نانسي مؤسسة ، أسمتها سوزان جي كومن لمكافحة سرطان الثدي

    تم تغيير أسمها إلى مؤسسة سوزان جي كومن للعلاج في عام 2008 ، فالمؤسسة منذ إنشائها، وحتى عام 2010 أنفقت ما يقرب من مليار ونصف دولار ،من أجل تقديم الخدمات الطبية للمرضى، والدعم للبحوث الطبية والعلاج في الولايات المتحدة، كما عقدت شراكات مع أكثر من 50 بلد ، ويعمل بها 100 ألف متطوع، وتنتشر في 124 فرع حول العالم.وبهذا استطاعت نانسي ان تخلد أسم أختها للأبد في مبادرة عظيمة مثل هذه

    تقول بيتسي جونسون : مع وجود أكثر من 3 ملايين امرأة تكافح سرطان الثدي اليوم ، في كل مكان تتحول إليه ، هناك أم أو ابنة أو أخت أو صديقة تأثرت بسرطان الثدي.

    أكتوبر الوردي بماذا يذكرنا كل عام؟!

    ١_ ضرورة الفحص المبكر

    يوصى لكل امرأة بأن تقوم بفحص روتيني مرة واحدة في السنة، ابتداءا من سن 30 عامًا.

    ٢_ التغذيه الصحيه السليمه

    ٣_ممارسة الرياضه بانتظام

    ٤_ أستشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغييرات في الجسم والحالة الصحية للمريض

    والنصيحة الأولى والأخيرة دائما الوقاية خير من العلاج

    سرطان الثدي، كيف أرتبط بشهر اكتوبر وباللون الوردي؟!

    بسبب أزدياد حالات المرضى، وقلة الوعي بطبيعة المرض ، وأهمية الكشف المبكر لعلاج المرضى ، خصص لهذا المرض شهر عالمي للتعرف عليه ، وعلى مخاطره المحتمله ، لكن رغم ذالك يصيب المرض ، حول العالم العديد من الأشخاص ، ويشفى البعض بفضل الفحص المبكر ، والبعض لاينحو بسبب قلة الوعي بالمرض والتأخر في العلاج .

    بالفحص المبكر لسرطان الثدي نتجنب سنوات من الالم والتعب وتصبح إمكانية الشفاء بالمستقبل القريب ممكنه .

    أكتوبر الوردي هل جعل من سرطان الثدي قضية كل عام؟!

    نعم أكتوبر الوردي قصة تتكرر كل عام للتذكير بالنعم التي وهبنا الله إياها فهلا نتفكر ونبادر بالفحص قبل فوات الاوان.

    فايزة العجلان اعمال حره

    بسبب وقوعي المستمر على الأرض، أصبحت لا أخجل من تكرار السقوط، مهما كان الدرس قاسياً.