فادي عمروش المدير التقني - مؤسسة نيوفيرستي التعليمية

نصائح فجّة للتوظيف لن يخبرك بها أحد

  • 1
  • 1٬992
  • غلاف كتاب مدمن توظيف

    يتكلم الكثير بشكل مثالي عن التوظيف والعمل عن بعد، ويقدمون محاضرات مثالية عن كتابة السيرة الذاتية ومقابلة العمل، والتفاوض على الراتب، ويتحدثون بمثالية ورومانسية بعيدة عن الواقعية أو العالم العربي بشكل أو بآخر.

    يعاني السوق العربي من فوضى العرض والطلب، وعدم تناسب وفرة اليد العاملة مع قلة فرص العمل خاصةً مع انفتاح السوق العربية على العمل عن بعد، التي قللت بشكل أو بآخر من متوسط أجور بسبب تفاوت مستويات المعيشة بين البلاد العربية، فراتب موظف في الخليج قد يوظف عدّة أشخاص من مصر يقومون بنفس العمل وبنفس الجودة لاختلاف غلاء المعيشة بين البلدين.

    ثقافة التوظيف والمقابلات ومراقبة أداء الموظفين وما إلى ذلك من سياسات “شكلية” اتبعتها بعض الشركات العربية للوصول للاحترافية حسب وجهة نظرها، هذه السياسة ولدت المزيد والمزيد من الضغوط على الموظفين والباحثين عن عمل من سيرة ذاتية إلى تسويق شخصي وحتى تواصل احترافي لم يكونوا على علم بمعانيها قبل عقد أو عقدين مضوا، وهنا يتخبط الموظف على أبواب الشركات ليتعلم “من كيسه” ليمر بعشرات مقابلات التوظيف الفاشلة، يتعلم بعدها مهارات السوق الجديد، وهنا يأتي رامي عيسى ليوفر عناء المشقة ويختصر الطريق بنصائح لذيذة واقعية صريحة تصف ما يجري بكل صدق دون تجميل.

    يأتي الكتيب الرائع خفيف الظل “مدمن توظيف” الذي أصدره الصديق الصريح رامي عيسى، ليتكلم عن خبرة رامي العملية، وعصارة خبرته الشخصية واحتكاكه المباشر بأصحاب الشركات، والباحثين عن عمل، وخاصة من خلال عمله داخل شبكة «انطلق » التي أسّسها ويديرها حالياً.

    لم أستطع بعد قراءة الكتاب سوى أن أسجل اعجابي وموافقتي العامة لما كُتب به دون الدخول بتأكيد كل جملة، وكنت أتمنى أن أمتلك نفس صراحة الكاتب للتعبير عن نفس الأفكار بشكل أو بآخر، وهذا يٌحسب له فهو لا يبيع وهماً.

    فيما يلي أهم النصائح التي أذكرها سرداً أو نقلاً باختصار عن الكتاب، والتي لا تغني طبعاً عن قراءة الكتاب وتدبّر تفاصيله.

    انقرض عهد السيرة الذاتية

    إنّ السيرة الذاتية هي مجرد خطوة روتينية هدفها توصيف بيانات المتقدمين وتسهيل عملية فرزهم من قِبل صاحب الشركة لا أكثر. ينصحك رامي بصراحة بأن تنسى سيرتك الذاتية قلياً وتركّز على سمعتك وعلامتك الشخصية في غوغل وفيسبوك وإنستغرام، فهي سيرتك الذاتية الجديدة التي سيعرفك بها الناس.

    التزكية هي طريق الوصول لعمل

    ماتزال التّزكية إحدى أهم وأسرع وسائل التوظيف في العالم كما يقول رامي، و يؤكد رامي أنّ ذلك شيء طبيعي كونَها صادرة عن شخص نثق به وإلّا لما كُنّا طلبناها منهُ أصلاً.

    التزكية هي توصية صادرة عن وسيط ثقة بحقِّ شخصٍ آخر يراه مناسبًا ومؤهاً للعمل في شركة لديها شاغرٌ مناسب لإمكانات ذلك الشخص

    كن مرئياً للآخرين

    يخشى الناس مشاركة معلوماتهم مع الآخرين، فهُم يعيشون حالة من النرجسية وفق تعبير الكاتب ويعتقدون بأنّهم الأفضل في مجالهم، ينصح رامي بشدة بأن تقوم بإشهار نفسك وتسويق عملك داخل شبكات التواصل الاجتماعي، ويؤكد أنّه من المهم جدًا أن تعكس معرفتك وخبراتك بشكل دائم وأن تنشرها على العلنَ، كي يراك أصحاب العمل أو الأشخاص المهتمين من أجل تزكيتك

    التواصل الفعال مع الآخرين

    قد يسميه الناس تملقاً، ولكنه كما يوضح رامي نوع من «الاتيكيت الاجتماعي » الذي نمارسه كل يوم في حياتنا الطبيعية مع أصدقائنا وعائلاتنا وزملائنا في العمل. ينصح رامي بشدة ان نتواصل مع الآخرين والمعارف ونعيد أواصر التواصل معهم.

    مهارات قابلة للتنقل

    قم ببناء مهارات يمكن استخدامها دوماً عابرة للحدود بحيث يمكن العمل بها في كل مكان، ولا يتعلق ذلك فقط بعملك الحالي وإنما بما يمكن بناؤه من مهارات

    الراتب المنطقي

    ينصح رامي بأن لا تحول موضوع الراتب إلى جدل بيزنطي، بكل بساطة عندما تأتيك فرصة عمل من الخارج، اطلب فقط الراتب المناسب لمجهودك ومهاراتك، كن واقعياً ومنطقياً، فيها والجنسية التي تمتلكها.

    تذكّر أنها وظيفة أو مشاريع مؤقته عن بعد لمدة 3- 6 أشهُر،هي ليست حُكمًا مؤبدًا، بل فرصةٌ لاكتساب الخبرة

    المهارات المكملة

    ابن مهارات مكملة لمهاراتك واستثمر على الأقل ساعة واحدة من وقتك يوميًا في تعلُّم مهارة أو أداة تمنحُك قيمة إضافية كباحث عن عمل. على سبيل المثال يطرح رامي أنّه : تستطيع  تعلُّم التصميم، وإذا كنت لا تمتلك الوقت الكافي لذلك، فتعلم على الأقل بعض أدوات التصميم مثل برنامج فوتوشوب.

    نوّع مجالات عملك

    ينصح رامي أن تجهز  نفسك للعمل في مجالات مختلفة، وفق رامي حدّد قطاع أو اثنين تستمتع بالعمل فيهما ولديك القدرة على تطوير نفسك من خلالهما وابدأ بتعلم المهارات المطلوبة لإتقان أساسياتها

    يكفي أن تحترف مجالً واحدًا وأن تمتلك معرفة متوسطة في مجال آخر وتفهم أساسيات مجال ثالث

    لا تنسى أن تكون مُنتجاً لرب العمل

    طالما أنّ إنتاجيّتك تتجاوز خمسة أضعاف تكلفة راتبك سيستمر صاحب العمل بالاهتمام والمتابعة، وما دون ذلك وحين يقل عطاؤك، ستكون سكينة الإقالة مُسلّطةً على رقبتك

    يختم رامي

    أعتذر لقسوة ما ذكرت، ولكن هذه هي الحقيقة.

    إن كتاب “مدمن توظيف” رائع صريح حول إيجاد فرصة عمل عن بعد يختصر الوقت والجهد خفيف بأفكاره ظريف بطرحه يمكن قراءته خلال ساعة واحدة، ساعة واحدة تضعك أمام الواقع الحقيقي لسوق العمل بعيداً عن كورسات ومهارات سوق العمل التي لا تناسب إلا السوق الأجنبية، إن السوق العربي له خصوصيته من حيث الأسعار والتعامل وكل شيء آخر، وتستلزم هذه الخصوصية خبيراً عربياً عجنه السوق وطحنه وتعرّف على كل خباياه وتفاصيله.

    شكراً لرامي على طرحه الكتاب بشكل مجاني 100%، و السماح حتى بطباعته أو مشاركته مع الجميع.

    فادي عمروش المدير التقني - مؤسسة نيوفيرستي التعليمية

    مهندس معلوماتية، دكتوراه في الإقتصاد السلوكي، باحث وريادي أعمال واستشاري مستقل مع عدد كبير من الشركات والمنظمات.