الحب الأبوي

  • 0
  • 976
  • يساهم حب الأب بقدر – وأحيانًا أكثر – في نمو الطفل كما يساهم حب الأم. هذه إحدى النتائج العديدة في تحليل جديد واسع النطاق للبحوث حول قوة رفض الوالدين وقبولهم في تشكيل شخصياتنا كأطفال وحتى مرحلة البلوغ.

    يميل الأطفال إلى الشعور بمزيد من القلق وعدم الأمان، وكذلك أكثر عدوانية تجاه الآخرين عندما يكون الأب غائب في الحياة. يميل إلى ألم الرفض – خاصةً عندما يحدث خلال فترةٍ من الطفولة – إلى مرحلة البلوغ، مما يجعل من الصعب على البالغين الذين تم إهمالهم وهم أطفال تكوين علاقات آمنة وموثوقة مع شركائهم المقربين. تستند الدراسات إلى استطلاعات آراء الأطفال والبالغين حول درجة تواجد والديهم أوغيابهم خلال طفولتهم، إلى جانب أسئلة حول تصرفاتهم الشخصية.

    علاوةً على ذلك، فإن الأدلة الناشئة من العقد الماضي من البحث في علم النفس وعلم الأعصاب تكشف أن نفس أجزاء الدماغ يتم تنشيطها عندما يشعر الناس بالرفض عند تنشيطهم عندما يعانون من الألم الجسدي. على عكس الألم الجسدي، يمكن للناس أن يعيشوا نفس الألم العاطفي الناتج عن النقص مرارًا وتكرارًا لسنوات.

    عندما يتعلق الأمر بتأثير حب الأب مقابل حب الأم، فإن نتائج أكثر من ٥٠٠ دراسة تشير إلى أنه بينما يعاني الأطفال والبالغون في كثير من الأحيان من نفس المستوى، فإن تأثير غياب أحد الوالدين – في كثير من الأحيان الأب – يمكن أن يكون أكبر بكثير من الآخر.

    من المرجح أن يتلقى الأطفال والشباب مزيدًا من الاهتمام لأي من الوالدين الذين يرون أنه يتمتع بسلطة أو مكانة شخصية أعلى. لذا، إذا رأى الطفل أن والده يتمتع بمكانة أعلى، فقد يكون أكثر تأثيرًا في حياته من الأم. العمل مستمر لفهم هذه العلاقة المحتملة بشكل أفضل.

    إن الحب الأبوي أمر بالغ الأهمية لتنمية الشخص. يجب أن تساعد أهمية حب الأب في تحفيز العديد من الرجال على المشاركة بشكل أكبر في رعاية الطفل. بالإضافة إلى ذلك، فإن الاعتراف الواسع النطاق بتأثير الآباء على تنمية شخصية أطفالهم يجب أن يساعد في تقليل حدوث “لوم الأم” الشائع في المدارس.

    إن التركيز الكبير على الأمهات والأمومة أدى إلى نزعة غير مناسبة لإلقاء اللوم على الأمهات بسبب مشاكل سلوك الأطفال وسوء التكيف فيحين أن الآباء، في الواقع، غالبًا ما يكونون أكثر تورطًا من الأمهات في تطوير مثل هذه المشكلات.

    نور المريخي كاتب

    كاتبة قطرية صُدر لي روايات ( زمرد المايا - الجوهر ) مؤلفة قصص خيال علمي ورعب ومخرجة أفلام وثائقية مدربة الوعي والتنمية الذاتية.