آلاء ريان طالبة ماجستير في الإعلام وعلوم الاتصال

المفاتيح الخمسة لتحويل زوار موقعك الالكتروني إلى عُملاء

  • 3
  • 5٬544
  • هناك العديد من الأسباب التي تجعل زوّار موقعك الالكتروني يغادرون الموقع دون أن يساعدوك في تحقيق هدفك بالمزيد من المبيعات أو القراءات و ما إلى ذلك. في هذا النص ستقرأ عن المفاتيح الخمسة التي تزيد من فرصة تحويل زوّار موقعك الالكتروني إلى عملاء.

    ١. تصميم سهل الاستخدام و مناسب للجوّال

    المفتاح الأول لتحويل زائري موقعك الالكتروني إلى عملاء هو تصميم الموقع الالكتروني الخاص بك، حيث يجب أن يكون سهل الاستخدام بغضّ النظر عن الجهاز الذي يستخدمه زائر الموقع. الموقع الالكتروني سهل الاستخدام يتسم بعدّة صفات و هي:

    • الوضوح و التنظيم: حيث يجب عليك أن تجعل من السهل لجميع المستخدمين بغض النظر عن العمر والإمكانيات التقنيّة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الموقع الالكتروني الخاص بك. أما بما يخصّ زيارة الموقع من الجوّال فمن المهم أن يقدّم موقعك إمكانيّة التكبير والتصغير بسهولة. حجم الخط يلعب أيضاً دوراً مهماً حيث يجب أن تكون الحروف و الكلمات كبيرة بما يكفي بحيث يسهل قراءتها، ويجب أيضاً أخذ أهمية وجود روابط وأزرار يسهل الضغط عليها من الجوّال بعين الاعتبار.
    • سهولة التنقل بالموقع: من المهم وجود قائمة منظّمة مع عناوين رئيسية في موقعك الالكتروني. بهذه الطريقة تجعل من السهل للمستخدمين معرفة مكانهم الحالي بالموقع و كذلك تجعل انتقالهم لصفحات أخرى أكثر سلالة. هذا يزيد من فرصة تحويل زوار الموقع إلى عملاء بسبب سهولة وصولهم إلى ما يحتاجونه فعلاً من تلك الزيارة.
    • سهولة القراءة: تقسيم النص إلى فقرات قصيرة وعناوين وقوائم ذات تعداد نقطي واستخدام الخط الغامق والمائل يجعل من السهل للزوار الوصول إلى المعلومات المطلوبة بشكل أسرع.
    • سرعة التحميل: من المهم التفكير بأهمية سرعة تحميل موقعك الالكتروني حتى مع الاتصال البطيء. هذا يزيد من فرصة بقاء الزوار في موقعك الالكتروني لمدة أطول و هذا يزيد بدوره من احتمالية استخدام خدماتك أو شراء منتجاتك.

    ٢. مكان و ترتيب جيّد على جوجل

    المفتاح الثاني يتعلق بمكانك و ترتيبك في محركات البحث كـ جوجل. بشكل عام، نسبة كبيرة من زوار الموقع الالكتروني المحتملين يعثرون على الموقع عبر محركات البحث، في أغلب الأحيان عبر جوجل. تخيل أنك تبيع كتب في مكتبة ما في بيروت. عندما يبحث عملاؤك المحتملون عن “كتب عربية في بيروت” أو “شراء روايات عالمية في بيروت “، فمن المرجح أن ينقروا على واحدة من أفضل النتائج على جوجل. إذا لم تكن هناك، فمن الممكن أن تفقد جزءاً كبيراً من قاعدة عملائك المحتملين.

    ٣. عروض مميزة للعملاء

    المفتاح الثالث يتعلق بما يمكنك فعله لعملائك ولا يفعله أي أحد آخر. هل يمكنك توفير الوقت عليهم أو جعل تنفيذ مهمة ما أسهل عليهم؟ هل لديك خدمة عملاء جيدة، شحن مجاني، آو منتجات ذي جودة عالية؟ أظهر تميزك لزوار موقعك الالكتروني، لماذا يجب عليهم حقاً استخدام موقعك الالكتروني و ليس أي موقع آخر.

    العروض ليست بالضرورة أن يكون لديك خصماً على خدمة معينة الآن أو أن المشتري يحصل على منتجين عند شراء منتج واحد، بالطبع يمكن أيضاً استخدام تلك العروض أيضاً. ولكن ابدأ بالنظر إلى منتجاتك أو خدماتك من خلال عيون العميل وفكر فيما يجعلها فريدة وقيّمة. اعرض نقاط قوتك و تميزك بطريقة واضحة وجذابة، وستكون لديك فرصة متزايدة في أن يتحول زوار موقعك الالكتروني إلى عملاء.

    ٤. حِيَل و عبارات “حثّ على اتخاذ إجراء” ذكيّة

    المفتاح الرابع يكمن في إجابتك على السؤالين التاليين: ماذا تريد أن يفعل الزوار على الموقع الالكتروني الخاص بك؟ وما هو الهدف النهائي؟
    في معظم الحالات ، يكون الغرض من الموقع الالكتروني هو إنشاء علاقة ما مع أصحاب المصلحة المعنيين، أن يتصلوا، أو يرسلوا بريداً إلكترونياً، أو يحجزوا موعداً، أو يشتركوا في الرسائل إخبارية أو (بالطبع) أن يشتروا شيئاً ما مباشرة.
    كيف تقود زوار موقعك إلى تحقيق الهدف النهائي؟ هل واضح بالنسبة لهم أين يجب أن ينقروا للمضي قدماً في العملية الشرائية والانتقال من فضوليين ومهتمين إلى عملاء؟


    عبارة الحث على اتخاذ إجراء “call to action” تظهر للزوار ما يجب عليهم فعله ولماذا. تقوم بذلك من خلال تقديم عرضك متبوعاً بزرّ شراء أو رقم هاتف يمكنهم الاتصال به. الصفحة الرئيسية غير كافية لتقديم العروض، تأكد من إنشاء عبارة واحدة على الأقل تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في كل صفحة فرعية. يضمن ذلك عدم تفويت العملاء المحتملين الذين يصلون إلى صفحة فرعية من موقعك الالكتروني.

    ٥. المحتوى المناسب والمنتظم

    المفتاح الأخير لزيادة تحويل الزوار إلى عملاء من خلال الموقع الالكتروني الخاص بك هو المحتوى. من المهم أكثر من أي وقت مضى ملء الموقع بانتظام بمحتوى مثير للاهتمام وملائم للزوار.
    ما هو المحتوى؟
    يمكن أن يكون المحتوى نصوصاً أو صوراً أو فيديو أو ربما شيئاً أكثر تفاعلية تنشره في قنواتك. القنوات هي الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والنشرات الإخبارية وما شابه.
    لماذا المحتوى؟
    المحتوى الجيد يجعل الموقع الالكتروني الخاص بك أكثر جاذبية في نظر كل من الزوار ومحركات البحث. تحصل على تصنيفات أعلى على جوجل وعلى المزيد من الكلمات الرئيسية و المفتاحية مما يؤدي إلى المزيد من الزوار لموقعك. الزوار الذين يجدون الموقع مليء بمحتوى مناسب و مفيد تزداد ثقتهم بك وبشركتك، حيث تشارك معهم معرفتك وخبراتك و هذا يزيد من احتمالية جعلهم عملاء يشترون منتجاتك أو يستخدمون خدماتك. الوعد بالمحتوى القادم يمنحهم أيضًا سبباً للعودة، مما يزيد من فرص تحولهم إلى عملاء.
    إليك بعض النصائح حول ما يمكن أن يتضمنه محتوى موقعك الالكتروني

    • أخبار عن الشركة.
    • أخبار عن الصناعة في مجالك.
    • إرشادات حول كيفية استخدام منتجاتك بأفضل طريقة.
    • نصائح عامة تتعلق بمنتجاتك / خدماتك ، على سبيل المثال يمكنك الكتابة عن كيفية اختيار كتب تعلم اللغات إذا كان لديك مكتبة.

    ابحث عن طريقة رائعة للتواصل مع زوارك ومتابعيك بالمحتوى بشكل منتظم. أكمل المحتوى بعبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وروابط تؤدي إلى منتجاتك وخدماتك ذات الصلة.


    حان الوقت الآن لبدء البحث عن المفاتيح. تعرف على أخطائك و حاول تفاديها للتمكن من تحقيق نتيجتك النهائية بتحويل زوار موقعك إلى عملاء.

    آلاء ريان طالبة ماجستير في الإعلام وعلوم الاتصال

    طالبة ماجستير في الإعلام و علوم الاتصال/ جامعة مالمو، السويد.
    بكالوريوس في الإعلام و علوم الاتصال اختصاص ريادة أعمال و استراتيجيات تطويرية / جامعة مالمو، السويد