فادي عمروش المدير التقني - مؤسسة نيوفيرستي التعليمية

كيف تصبح غنيّاً؟ (دون أن تضطّر لأن تكون محظوظاً)

  • 0
  • 1٬448
  • من التغريدات التقليدية لرجل الأعمال الشهير والمستثمر نافال رافيكانت في حسابه على تويتر، تغريدات جميلة ملهمة عن كيفية التفكير بمنطق المستثمرين، وتقليل دور الحظ فحسب في الغنى.

    ولا أخفيكم أنّ ترجمة التغريدات صعبة لإيصال المعنى بنزاهة، لذلك أنصح بالعودة لها لإلهام أكثر، وإعتبار ما قمت به مجرّد ترجمة إنتقائية مستوحاة بتصرّف قد لا يكون أميناً مئة بالمئة.

    ليكن جلّ اهتمامك البحث عن الثروة وليس المال النقدي أو المنصب الوظيفي، إنّ الثروة هي مجموع الأصول التي تمتلكها وليس مجرد المال النقدي الذي لديك في حساب البنك، يمكن للأصول أن تزيد قيمتها وأنت نائم، بينما يمكن للمال أن يخسر قيمته بسبب التضخم وأنت نائم، المال هو الطريقة التي تحوّل بها قيمة وقتك أو أصولك لشيء ملموس، بينما المنصب الوظيفي هو مجرد مكانة في التسلسل الهرمي المجتمعي لن يجعلك غنياً.

    تجنّب التنافس مع الأشخاص الذين يلعبون لعبة المناصب فهم يربحون من خلال مهاجمة الناس الذين يلعبون لعبة الثروة، ويكتسبون مكانتهم بمهاجمتهم وتذكيره بأنّ لا منصب لهم.

    إبن بشكل متراكم، تأتي العوائد في الحياة من التراكم وتكرار نفس الأمور عبر الزمن، وسواء كان ذلك في الحياة أو العلاقات أو الثروة أوالمعرفة، تأتي كل العوائد من الفائدة المركبة التراكمية.

    ابن معرفة فريدة خاصة بك لا يمكن للآخرين الحصول عليها بسهولة، اذا كان هناك مكان يمكن للآخرين الحصول على نفس معرفتك، فهذا يعني أنّه يمكن استبدالك ببساطة. إنّ المعرفة الفريدة بك هي ملعبك الخاص الذي لن ينافسك به أحد، هو بسيط لك ولكنه أحجية للآخرين.

    إنّ المعرفة الفريدة بك هي أمر تتعلمه بالخبرة، والممارسة، والتراكم، وربط الأمور بعضها ببعض، وليس في المدارس والجامعات، لا يمكن تعهيد المعرفة الفريدة لشخص آخر للقيام عوضاً عنك فهي أمر خاص بك وحدك، ما لا يمكن تعهيده للآخرين هو سرّك الذي يجب أن تتميز به.

    لا تختر شركاءً متشاءمين، يتحول التشاؤم لواقع عبر النبوءة ذاتية التحقق.

    تعلّم لتبني، تعلّم لتبيع، اذا قمت بكلي الأمرين، لن يقف بوجهك شيء.

    إذا كنت لا تعرف كيفية البرمجة، اكتب كتباً، دوّن، سجل فيديوهات، سجلّ بودكاست.

    ادرس علوم الإقتصاد، نظرية الألعاب، علم النفس، الاقناع، الأخلاق، الرياضيات وعلوم الحاسوب.

    القراءة أسرع من الاستماع، وكذلك الحال الانجاز أسرع من المشاهدة.

    قم بتسليح نفسك بمعرفة محددة ، والمساءلة ، والرافعة المالية ( يقصد بالرافعة المالية إمكانية زيادة مواردك الحالية بأفراد آخرين أو بجهود أخرى أو بالقروض)

    إذا كانت تكلفة الاستعانة بشخص خارجي لتنفيذ مهمة ما هي أقل من أجرك، فقم بالاستعانة بشخص خارجي وقم بتعهيد العمل له فذلك أربح لك.

    عندما تصبح ثريًا في نهاية المطاف، ستدرك أنه لم يكن ذلك ما كنت تبحث عنه في المقام الأول.

    لا توجد طريق للثراء السريع. كل ما في الموضوع أنّ هناك مجرد شخص آخر يريد أن يصبح ثرياً على حسابك.

    فادي عمروش المدير التقني - مؤسسة نيوفيرستي التعليمية

    مهندس معلوماتية، دكتوراه في الإقتصاد السلوكي، باحث وريادي أعمال واستشاري مستقل مع عدد كبير من الشركات والمنظمات.