وسام سليم اخصائي تسويق الكتروني

العلاقات وتأثيرها في الحصول على وظيفة

  • 0
  • 0
  • عند البحث عن وظيفة دائماً نتوجه للعلاقات الاجتماعية القريبة، لمساعدتنا بذلك من أصدقاء وعائلة. لكن هل تسألنا أيهم أكثر فعالية لمساعدتنا على إيجاد وظيفة هل هم العلاقات الاجتماعية القوية أو الضعيفة؟

    لنكتشف الإجابة على هذا السؤال. يجب أولاً التوسع بمفهوم كل من العلاقات الاجتماعية القريبة والبعيدة من ثم التعرف على ميزات كل منهما.

    العلاقة الاجتماعية القوية

    هم مجموعة الناس الذين نتحدث إليهم بشكل متواصل ونعرفهم منذُ فترة زمنية طويلة. هؤلاء الأشخاص هم عَادَتاً من نتواصل معهم بشكل مستمر ونقضي معهم معظم وقتنا. يمكن أن يكونوا هم (العائلة والأصدقاء والزملاء المقربين في العمل وحتى الجيران)

    العلاقات الاجتماعية الضعيفة

    هم مجموعة الأشخاص الذين لا تعرفهم بشكل معمق، وربما تكون فقط قد جمعتك بهم الصدف ولا تتواصل معهم بشكل دائم.

    الآن حان وقت معرفة الإجابة الصادمة. من خلال بعض الإحصائيات التي عمل عليها علماء علم الاجتماع. وجدوا أن العلاقات الضعيفة هي أكثر تأثيراً في المساعدة بالحصول على وظيفة، وفعلاً كانت النتائج مفاجئة. لأن العديد يعتقد أن العائلة والأصدقاء المقربين سوف يساعدونا أكثر بهذه النقطة. لكن لم تكن هذه النتيجة عشوائية بل تعود لعدة أسباب تتعلق بكل من العلاقات الضعيفة والقوية دعونا نتعرف عليها.

    العلاقات القوية تحصل على المعلومات من نفس مصادرك. فمثلاً زملائك الأطباء دائماً يتواجدون أكثر مع الأطباء مثلهم، وهذا أيضاً ينطبق على عائلتك الذين تتشارك معهم بالكثير من الاهتمامات ومصادر المعلومات. هذا ما جعلها تضعف أمام العلاقات البعيدة أو الضعيفة.

    بينما العلاقات الضعيفة تمتلك نقطتين قوة يجعلان منها مساعد قوي

    الأشخاص في العلاقات الضعيفة هم أشخاص مختلفين عنك، يعملون بمجالات مختلفة ولديهم هوايات ومهارات متنوعة، مما يُمكّنهم من أن يكون لهم مصادر معلومات مختلفة تساهم بتضخيم فرصك للحصول على وظيفة. إلى جانب ذلك غالباً يكون عددهم أكبر ويتفوقون على العلاقات القوية فعدد العلاقات القوية هو محدود.

    مثلاً كم صديق تمتلك في حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ عدد كبير أليس كذلك ومن المؤكد أن أغلبهم علاقات ضعيفة وبعيدة.

    إذاً في المرة القادمة التي تبحث فيها عن وظيفة، ركز على علاقاتك الضعيفة فربما تكون وظيفتك بمساعدة ومساهمة منهم.

    وسام سليم اخصائي تسويق الكتروني