قائمة أفضل مئة كتاب

  • 1
  • 24٬424
  • قائمة أفضل مئة كتاب

    إذا بحثت عن قائمة لأفضل مئة كتاب فستجد سيلاً عارماً من النتائج التي تشبه بعضها. إلا أن المفروض هو أن يختلف الناس في تشكيلهم لمثل هذه القوائم. إن الهدف من إعداد قائمة لأفضل مئة كتاب قد يبدو مبهماً، غير مفهوم، غير مهم، أو مستحيل. وللبعض الآخر قد يكون أمراً ممتعاً وخريطة للإستدلال، وخلال رحلة القراءة قد يغير القارئ طريقه نتيجة إكتشافه لما هو أفضل وأهم في سياق مطالعته.

    ليست الفكرة من القوائم أن تصبح شاملة، أو دليلاً على أفضلية كتاب على كتاب، أو قارئ على آخر، أو مؤلف على آخر، ولا أن تصبح مرجعاً ثابتاً عبر تغير الزمن. إن الهدف هو أن تشعل الرغبة في القراءة، وأن تثير الفضول والنقاش وتجعلك تفكر في قيمة الكتاب وما يعنيه لك كقارئ حصيف وكفرد متيقظ في بقعته الجغرافية الخاصة ودائرته الثقافية وخلفيته التاريخية، وأن تجعلك تتخيل قائمتك الخاصة.

    هنا قائمة لأفضل مئة كتاب تركت أثراً فيمن قرأها واختارها. تتنوع العناوين ما بين الرواية والشعر والمسرحية والفلسفة والتاريخ والعلوم والفكر. حاولنا أن نُلمّ بأهم قراءاتنا دون إدعاء أنها شاملة لكل المواضيع أو أهم المؤلفات، وما هي إلا محاولة لإقتراح كتب قد يكون لها أثر أو فائدة لمن يقرأها.

    للإنتقال للقائمة بجودة أعلى أنقر هنا.

    القائمة من إعداد:

    1. إيمان العزوزي
    2. مؤمن الوزّان
    3. غلغامش نبيل
    4. محمد المطرفي
    5. نواف الحربي
    6. مريم القحطاني

    مع الشكر الجزيل لمصممة الصفحة مريم حمد.

    مريم القحطاني كاتب

    من اليمن. أهوى القراءة والرياضة.