لماذا بعض الناس أذكى من غيرهم؟

  • 0
  • 800
  • يقول عالم البيولوجي (بيل سوليفان) في كتابه Pleased To Meet Me :

    بعض الناس ليس لديهم مشكلة في مواكبة ملايين الشخصيات في مسلسل Game of Thrones. ولكن البعض لا يستطيعون حتى حفظ شخصيات فيلم Cast Away .
    لماذا بعض الأدمغة مثل المنارة ومعظم الأدمغة الأخرى مثل مصباح يدوي؟

    أظهرت العديد من دراسات التوائم باستمرار أن الجينات تمثل 50 إلى 80 بالمائة من ذكاء شخص ما (مما يعني أن 20 إلى 50 بالمائة تتأثر بالقوى الخارجية). على هذا النحو ، بدأ البحث عن الجينات “الذكية”.

    في عام 2017 ، أجرت عالمة الوراثة (دانييل بوستوما) بجامعة فريجي في أمستردام تحليلًا لما يقرب من 80 ألف شخص واكتشفت العشرات من المتغيرات الجينية المرتبطة بالذكاء ، بما في ذلك العديد من المعروف أنها نشطة في الدماغ. ومن المثير للاهتمام أن أحد هذه الجينات ، يُدعى SHANK3 ، يصنع بروتينًا يعزز الروابط بين الخلايا العصبية.

    أظهر عمل سابق من عام 1999 من قبل عالم الأحياء العصبية جوزيف تسيان في جامعة برينستون أنه من الممكن جعل الفأر أكثر ذكاءً من خلال إعطائه المزيد من نسخ الجين المسمى NR2B. كانت هذه الفئران أكثر ذكاءً من رفاقها العاديين لدرجة أنها أُطلق عليها اسم “فئران Doogie” ، نسبة إلى الصبي العبقري في البرنامج التلفزيوني Doogie Howser .

    في حال كنت قد فهمت أنه يجب علينا هندسة المزيد من هذا الجين في الأطفال ، فاحذر من وجود هذه المقايضة:

    فئران Doogie لديها استجابة للخوف أكثر وضوحًا من الفئران العادية ، ربما لأنها تتذكر الأحداث المعاكسة جيدًا.

    يبدأ المكون البيئي لمعادلة الذكاء عند الحمل. يمكن أن يكون للملوثات البيئية ، مثل نقص الرصاص أو المغذيات ، آثار ضارة خطيرة على نمو الدماغ والتي تقلل من المهارات المعرفية للحياة. تشير التقديرات إلى أن الأمريكيين ضحوا بـ 41 مليون نقطة ذكاء من خلال التعرض للرصاص والزئبق والفوسفات العضوي في معظم مبيدات الحشرات.

    النساء الحوامل اللائي يتعاطين المخدرات أو الكحول ، حتى بكميات صغيرة ، يعرضن أطفالهن الذين لم يولدوا بعد لخطر كبير للإصابة بعجز عقلي دائم.

    في عام 2017 ، أظهرت دراسة مفاجئة أجريت على الفئران أنه حتى تعاطي الآباء للمخدرات قد يؤدي إلى إعاقات التعلم لدى أطفالهم ، على الأرجح عن طريق تغيير الحمض النووي للحيوانات المنوية.

    أظهر الطبيب النفسي (ر. كريستوفر بيرس) من جامعة بنسلفانيا أن تعاطي ذكور الجرذان للكوكايين قبل التزاوج كان مرتبطًا بالتغيرات اللاجينية في دماغ نسلهم. أدت هذه التغيرات اللاجينية إلى تغييرات في التعبير عن الجينات المهمة لتكوين الذاكرة. في نماذج الفئران ، يمكن أن يؤثر إجهاد الأم أيضًا على نمو دماغ طفلها عن طريق تغيير الميكروبات المهبلية للأم.

    وفقًا للدراسات التي أجراها عالم النفس (روبرت زاجونك) بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، يمكن أن يؤثر ترتيب الولادة أيضًا على الذكاء. تنخفض درجة حاصل الذكاء حتى ثلاث نقاط مع كل طفل يولد في الأسرة. يُعتقد أن السبب الرئيسي يتعلق بالأطفال الأوائل الذين يتلقون اهتمامًا أكبر من الوالدين أكثر من الأطفال الآخرين.

    تظهر بعض الدراسات أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى متوسط ​​درجات ذكاء أعلى بثماني نقاط من الأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية ؛ تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى تكوين ميكروبات الأمعاء المختلفة ، والتي من المحتمل أن تؤثر على نمو الدماغ ووظيفته.

    وتشير أبحاث أخرى إلى أن الوقت من العام الذي قرر فيه الوالدان الانجاب يمكن أن يؤثر على نمو الدماغ: الأطفال الذين يتم الحمل بهم خلال أشهر الشتاء يظهرون معدلًا أعلى من صعوبات التعلم. نظرًا لأن أجسامنا تتطلب تعرضًا قصيرًا للأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس لإنتاج فيتامين (د) ، يتوقع الباحثون أن النساء الحوامل قد لا يحصلن على ما يكفي من فيتامين (د) لطفلهن الذي لم يولد بعد خلال فصل الشتاء.

    تؤثر الاختلافات الثقافية والصور النمطية الجنسانية أيضًا على التعلم والأداء. على الرغم من الدراسات المتعددة التي أظهرت عدم وجود اختلافات تقريبًا في القدرة الرياضية بين الرجال والنساء ، لا تزال هناك صورة نمطية بأن الرجال أفضل في الرياضيات.

    على الرغم من عدم وجود أساس بيولوجي لذلك ، فإن الصورة النمطية نفسها تضع بعض النساء في وضع غير جيد . النساء اللواتي طُلب منهن تحديد جنسهن قبل إجراء اختبار الرياضيات كان أداؤهن ضعيفًا مقارنة بأولئك الذين لم يُسألوا عن جنسهم. تؤثر الصورة النمطية سلبًا على الرجال أيضًا ، مما يمنح البعض إحساسًا متضخمًا بمهاراتهم في الرياضيات. أظهرت الدراسات أيضًا أن المزيد من الرجال يعملون في وظائف في مجالات العلوم والهندسة لأنهم يبالغون في تقدير براعتهم الرياضية.
    .
    ترجمة ماهر رزوق

    ماهر رزوق مترجم

    مترجم وكاتب روائي.