العمل والمعنى

  • 0
  • 728
  • يقول الباحث «دان آرايلي» في كتابه الجميل Payoff:

    في تجربة عملنا عليها ، قمنا بطباعة الحروف بترتيب عشوائي على العديد من الأوراق. بعد ذلك طلبنا من المشاركين العثور على أزواج من الأحرف المتطابقة بجوار بعضها البعض.عندما أنهى المشاركون الورقة الأولى ، حصلوا على 55 سنتًا.

    ثم سألناهم عما إذا كانوا يريدون عمل ورقة أخرى بخمسة سنتات أقل ، وهكذا.في هذه التجربة ، كان لدينا ثلاثة حالات:

    في حالة (مُعترف به) ، كتب كل مشارك اسمه في أعلى يسار الورقة ، ووجدوا كل أزواج الأحرف التي أمكنهم إيجادها ، ثم توجهوا إلى المشرف وأعطوه الورقة. نظر المجرب إليها بعناية من أعلى إلى أسفل ، وقال “أوه جميل” ، ووضعها ووجهها لأسفل على كومة على الجانب الأيسر من مكتبه. ثم سأل المشارك إذا كان يريد العمل على ورقة أخرى بخمسة سنتات أقل ، أو إذا كانوا يفضلون التوقف والحصول على أجر مقابل عملهم.إذا أراد المشارك ورقة أخرى ، تستمر العملية.

    في الحالة الثانية التي أسميناها (التجاهل) ، لم يكتب المشاركون أسمائهم ، وعندما سلموا أوراقهم ، لم ينظر المشرف حتى إلى أوراقهم. لقد وضعهم ببساطة ووجههم لأسفل في كومة على الجانب الأيسر من مكتبه دون أي نوع من الاعتراف.

    لقد أطلقنا على الحالة الأخيرة والأكثر خطورة ، حالة (الممزقة). في هذه الحالة ، عندما سلم المشاركون أوراقهم إلى المشرف ، لم يتم الاعتراف بهم على الإطلاق. قام المشرف مباشرة بإدخال الأوراق في آلة التقطيع الكبيرة بجوار مكتبه. ثم التفت إلى المشاركين وسألهم عما إذا كانوا يريدون عمل ورقة أخرى مقابل دفع 5 سنتات أقل.

    قد تعتقد أن من هم في حالة “التجاهل” سوف يتعلمون بسرعة بمجرد الانتهاء من أول ورقة لديهم أنه يمكنهم الغش. لم يدقق أحد في عملهم ، فلماذا عناء البحث عن كل أزواج الأحرف؟ لماذا لا تكسب المزيد من المال مقابل عمل أقل؟ يمكنك أيضًا التفكير في أن إغراء الغش سيكون أقوى لمن هم في حالة “التمزيق”. لماذا لا تتهرب وتتقاضى أجرًا مقابل عدم القيام بأي شيء؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد اعتقدنا أننا سنجد أن المشاركين في ظروف “التجاهل” و “الممزقة” كانوا سيختارون العمل لفترة أطول مقابل مال أقل. لكن هل فعلوا ذلك؟

    إليك ما وجدناه: في حالة “الإعتراف” ، توقف المشاركون عندما انخفض معدل الأجور إلى حوالي 15 سنتًا – مما يشير إلى أن بذل المزيد لا يستحق وقتهم. في المقابل ، توقف المشاركون في الحالة “الممزقة” عن العمل قبل ذلك بكثير ، عند حوالي 29 سنت.

    تظهر هذه النتائج أنه عندما يتم الاعتراف بعملنا ، فإننا على استعداد للعمل بجدية أكبر مقابل أجر أقل ، وعندما لا يتم الاعتراف بنا ، نفقد الكثير من دوافعنا.

    ماذا عن حالة “التجاهل”؟ قد تعتقد أنه سيكون في مكان ما بين الحالتين “معترف به” و “ممزقة” ، لكن أين كان حقاً؟ هل ستكون النتائج أقرب إلى “معترف به” أم إلى نتائج حالة “ممزيقه”؟ ربما بالضبط في المنتصف؟

    في الواقع ، توقف المشاركون الذين عانوا من حالة “التجاهل” عن العمل عندما كانت الدفعة لكل صفحة حوالي 27.5 سنتًا – فقط 1.5 سنتًا أقل من المشاركين الذين تم تقطيع عملهم. يشير هذا إلى أنك إذا كنت تريد حقًا تثبيط عزيمة الناس ، فإن “تمزيق” عملهم هو الطريق الذي يجب أن تسير فيه ، ولكن يمكنك الوصول إلى هذا الحد تقريبًا بمجرد تجاهل جهودهم.

    الاعتراف هو نوع من السحر البشري – علاقة إنسانية صغيرة ، هدية من شخص إلى آخر تترجم إلى نتيجة أكبر وأكثر أهمية. على الجانب الإيجابي ، تظهر هذه النتائج أيضًا أنه يمكننا زيادة الحافز ببساطة من خلال الاعتراف بجهود أولئك الذين يعملون معنا …

    ترجمة ماهر رزوق

    ماهر رزوق مترجم

    مترجم وكاتب روائي.