جعلت شركة Google عملية الدفع الإلكتروني أسهل بكثيرٍ بإعلانها عن ضم كافة وسائل الدفع المختلفة لديها تحت علامةٍ تجاريةٍ موحدة تدعى Google Pay.

ما هو غوغل باي

تطبيق دفع إلكتروني يخزن بطاقاتك الائتمانية و البنكية، ويوفر لك الوسيلة الأسهل للقيام بعمليات الشراء والدفع.

تعمل شركة Google الآن على تعميم هذا التطبيق على كافة منتجاتها؛ فإن كنت تتسوق باستخدام Chrome أو مساعد غوغل Google Assistant ستحظى بتجربة الدفع باستخدام البطاقات المخزنة على حسابك.

تعمل Google أيضًا مع شركاء في المتاجر والمواقع الإلكترونية مما يسمح لك باستخدام خدمتها المميزة هذه في التطبيقات، المواقع، والمتاجر حول العالم.

ماذا عن Android Pay

أعيد تصميم Android Pay ليصبح Google Pay الذي لا يختلف عن سابقه من الناحية الوظيفية، إلا أنه ينقسم إلى نافذتين:

  1. النافذة الرئيسة: تعرض لك عمليات الشراء التي قمت بها مؤخرًا، المتاجر في جوارك التي تعتمد التعامل بالخدمة (لائحة مخصصة بناءً على موقعك وقائمة المتاجر حيث استخدمت هذه الخدمة مسبقًا)، ونصائح مساعدة.
  2. نافذة البطاقات: حيث تخزن بطاقات الائتمان، البطاقات البنكية، بطاقات الهدايا، العروض، وبطاقات الزبائن.

ماذا عن Google Wallet

سيبقى التطبيق كما هو مع تغيير العلامة التجارية إلى Google Pay Send لإبقائه في نسق Google Pay.

يمكنك من خلاله إرسال، طلب، واستقبال المال من الأشخاص. كما يتم إضافة خصائص Google Pay Send إلى غوغل باي الذي سيبدأ باستخدام رموز QR كوسيلة دفعٍٍٍ مباشرة بين شخصين.

إعداد واستخدام Google Pay

اتبع الخطوات التالية للبدء في استخدام Google Pay:

  1. ابحث عن تطبيق Google Pay على هاتفك، فمن الممكن أن يكون تطبيق Android Pay قد حُدّث تلقائيًّا، كما يمكنك تحميله ببساطةٍ من Google Play. هذا التطبيق متوفرٌ فقط في الدول التي تدعم Google Pay.
  2. قم بتشغيل التطبيق وإضافة بطاقاتك. إن كانت تجربتك الأولى مع هذا التطبيق، فاضغط على “البدء” Get Started وأضف وسيلة دفعٍ، ثم خذ صورةً لبطاقتك أو أدخل معلوماتها، وسيتم التوثيق عن طريق رسالةٍ نصيةٍ أو إلكترونية.

آلية العمل في المتاجر

  • ابحث عن رمز Google Pay أو رمز تقنية الدفع عن بعد Contactless Payment Symbol على جهاز الدفع في المتجر.
  • افتح قفل الهاتف.
  • ضع الهاتف مقابل جهاز الدفع وانتظر لترى إشارة التوثيق.
  • هذا كل شيء، ليس هناك حاجة لفتح التطبيق حتى. كما أن حسومات الزبائن، الهدايا، والعروض ستطبق تلقائيًّا خلال العملية.

آلية العمل في التطبيقات

  • افتح التطبيق المدعوم من قبل Google Pay مثل Uber أو Airbnb.
  • عند مرحلة الدفع، ابحث واضغط على أيقونة “ادفع عن طريق Google Pay” الموجودة في أجهزة أندرويد لتجنبك إدخال معلومات بطاقتك وعنوان الشحن في كل مرة تريد شراء شيء ما. (يمكن أن تطلب منك هذه المعلومات عند أول عملية شراء).

آلية العمل في المواقع الالكترونية

  • يمكنك استخدام الخدمة من خلال أي متصفح في المواقع التي يدعمها التطبيق.
  • عند مرحلة الدفع، ابحث واضغط على زر “شراء عن طريق Google Pay”.
  • من الممكن أن يطلب منك إدخال وسيلة الدفع أو عنوان الشحن قبل التأكيد على طلبك.
  • سترى بعد ذلك خيار “استخدام المعلومات المحددة في عمليات الشراء المستقبلية من هذا الموقع”، حدد عندها Google Pay كوسيلة الدفع التلقائية، وبذلك عند شرائك من هذا الموقع مجددًا كل ما عليك فعله هو ضغط زر.

الأجهزة المتوافقة

الخدمة متاحةٌ على جميع أجهزة أندرويد الخالية من الروت Non-Rooted. كما يجب أن يدعم الجهاز خاصيتي NFC (التواصيل قريب المدى) Near Field Communication وHCE (محاكاة بطاقة المضيف) Host Card Emulation اللتان تعملان معًا لإرسال معلومات الدفع للمتجر عند وضعك لهاتفك أمام جهاز الدفع الذي يعمل بتقنية عدم التلامس، وبذلك يمكنك إنجاز العملية الشرائية.

إن كنت تريد معرفة ما إن كان جهازك يدعم استخدام خدمة الدفع من غوغل في المتاجر، ابحث في إعدادات الشبكات على خيار NFC فإن وجدته، أنت جاهز للشراء.

مستوى الأمان

عملت Google بالتعاون مع شبكات دفعٍ رائدة ومنشآت مالية لتقديم نظامٍ أمنيٍّ مناسبٍ للمواصفات القياسية.

عند استخدامك لها في المتجر، فإن التاجر لا يحصل على معلومات بطاقتك إنما يحصل على رقم من 16 خانة بدلًا من رقم حسابك، وعلى عكس Apple Pay فإن الرموز لا تنشأ من شريحةٍ داخل الهاتف، إنما تنشأ في السحابة Google Cloud.1

معلومات أخرى

منذ ظهور هذا التطبيق، عملت Google على نشره، زيادة خصائصه، وجعله متاحًا للجميع:

  • تم ضمّ TEZ (تطبيق خدمات دفع من Google في الهند) إلى Google Pay، ونشره في دولٍ آسيويةٍ أخرى.
  • تم الانتهاء من إضافة خدمات Google Pay Send إلى غوغل باي في الولايات المتحدة، فليس على المستخدمين اقتناء التطبيقين معًا بعد الآن.
  • تسمح لك الخدمة بتخزين التأشيرات Boarding Pass والتذاكر داخل التطبيق بالتشارك مع العديد من الشركات التي يتزايد عددها شيئًا فشيئًا.
  • إنّ إمكانية الاستعمال عن طريق الساعات الذكية لم تعد تقتصر على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بل انتشرت لتصل استراليا، اسبانيا، وكندا مع التوسع المستمر في المستقبل.

أعلنت شركة Google عن إضافة خصائصٍ أخرى في المستقبل لجعل عملية تبادل النقود الإلكترونية أسهل ومتاحةً للجميع.2

المراجع