ما هو صندوق النقد الدولي (IMF)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

صندوق النقد الدولي (IMF) international monetary fund : هو منظمة مكونة من 189 دولة تعمل على تعزيز التعاون النقدي العالمي، وتعزيز العمالة والنمو الاقتصادي المستدام، والحد من الفقر في جميع أنحاء العالم.

تأسس صندوق النقد الدولي عام 1945، والغرض الأساسي من صندوق النقد الدولي هو العمل على استقرار النظام النقدي الدولي ونظام أسعار الصرف والمدفوعات الدولية التي تمكن البلدان من التعامل مع بعضها البعض، وتم تحديث تفويض الصندوق عام 2012 ليشمل جميع قضايا الاقتصاد الكلي والقطاع المالي الذي يؤثر على الاستقرار العالمي.

يتحقق ضمان استقرار النظام النقدي الدولي بثلاث طرق:

  • تتبع الاقتصاد العالمي واقتصاديات الدول الأعضاء: تتم المراقبة الاقتصادية على المستوى العالمي وفي كل دولة على حدة، حيث يسلط صندوق النقد الدولي الضوء على المخاطر المحتملة على الاستقرار، ويقدم المشورة بشأن تعديلات السياسة المطلوبة.
  • الإقراض للبلدان التي تواجه صعوبات في ميزان المدفوعات: يقدم صندوق النقد الدولي قروضاً للدول الأعضاء التي تعاني من مشاكل في ميزان المدفوعات الفعلية أو المحتملة لمساعدتها على إعادة بناء احتياطاتها الدولية واستقرار عملاتها ومواصلة الدفع مقابل الواردات، واستعادة الظروف للنمو الاقتصادي القوي مع تصحيح المشكلات الأساسية.
  • تقديم المساعدة العملية للأعضاء (تنمية القدرات): يعمل صندوق النقد الدولي مع الحكومات حول العالم لتحديث سياسات مؤسساتها الاقتصادية، وتدريب شعوبها وهذا يساعد البلدان على تعزيز اقتصادها وتحسين النمو وخلق فرص عمل.

التنظيم والتمويل: يوجد لدى صندوق النقد الدولي فريق إداري و 17 إدارة تقوم بعملها على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، فهي إدارة واحدة المكلفة بإدارة موارد صندوق النقد الدولي، تتكون هذه الإدارة من مدير إداري وهو رئيس الموظفين ورئيس المجلس التنفيذي، ويتم تعيين العضو المنتدب من قبل المجلس التنفيذي لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد ويساعده نائب أول للمدير العام وثلاثة نواب للمدير العام، أما بالنسبة لموظفو الصندوق يأتون من جميع أنحاء العالم فهم مسؤولون أمام صندوق النقد الدولي وليس أمام سلطات البلدان التي هم مواطنون فيها.

موارد صندوق النقد الدولي: يتم توفير معظم موارد قروض صندوق النقد الدولي من قبل الدول الأعضاء وذلك في المقام الأول من خلال دفع الحصص.

المساعدة المالية: يقدم صندوق النقد الدولي مساعدات مالية للبلدان الأعضاء بما يتيح الفرصة لتصحيح مشكلاتها المتعلقة بميزات المدفوعات، حيث تضع السلطات الوطنية برامج من أجل التصحيح الاقتصادي من خلال التعاون مع الصندوق والحصول على دعم تمويلي منه، ويرتبط استمرار الدعم بمدى كفاءة تنفيذ هذه البرامج، والتحرك لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية، قام الصندوق بالعمل على تعزيز طاقة الإقراض المتوفرة له ووافق في نيسان 2009 على عملية إصلاح شاملة لطرق الدعم المالي، ومن ثم اعتمد المزيد من الإصلاحات في عام 2010 وعام 2011، كما تم إدخال العديد من التحسينات على الأدوات التي يستخدمها الصندوق لمنح القروض لإتاحة أدوات مرنةمن أجل منع الأزمات في البلدان التي تتميز بقوة سياساتها الاقتصادية وأطر سياستها المؤسساتية، كما ضاعف الصندوق الحدود القصوى للقروض وزاد من الإقراض المقدم لبلدان العالم الأفقر وذلك بدعم من الأرباح الاستثنائية التي تحققت من مبيعات الذهب، كما تقدم القروض بدون فوائد حتى نهاية العام 2016.

المساعدة الفنية: يقدم الصندوق مساعدة فنية للبلدان المنتسبين إليه كأعضاء، في سبيل دعم قدرتها على رسم السياسات الفعالة وتنفيذها في العديد من المجالات منها السياسة، والإدارة الضريبية وإدارة الإنفاق، والرقابة والتنظيم المصرفي والمالي، إضافةً للأطر التشريعية والإحصاءات.

أكمل القراءة

40 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو صندوق النقد الدولي (IMF)، وما هي مهامه"؟