إدارة أعمال

طرق فعالة لتخسر أفضل موظفي شركتك

كمدير، ربما تعرض ترقيات دورية، أو تنظر إلى نفسك بطريقة جيدة، لكنك تُفاجأ بأفضل موظفيك مغادرًا شركتك!! لماذا حدث هذا، تتساءل. إليك ما الذي يمكن أن تكون قد فعلته!

نخبة من رواد الأعمال يشاركون أفضل النصائح التجارية للنجاح

كل واحد من رواد الأعمال هؤلاء الذين يشاركونك نصائحهم التجارية لديه رحلة فريدة خاصة به لبناء نشاط تجاري ناجح. كلهم مختلفون. يأتي البعض من خلفيات ثرية وعلاقات متنفذة، في حين بنى الآخرون إمبراطوريات تبدأ حقًا من لا شيء.

القيادة الناجحة لا تتطلب مواصفات مستحيلة.. بعض الخطوات والصفات فقط!

ما هو سر القيادة الناجحة ؟ هل يوجد خصائص معينة يولد بها القائد؟ ما هي سمات القائد الناجح؟ هل يمكنني بالفعل أن أصبح قائدًا؟ وما هو الفرق بين القائد والمدير؟ وغير ذلك من الأسئلة التي يتساءل عنها الكثير تجدونها في المقال التالي

إدارة الأعمال

خصص إدارة الأعمال من التخصصات ذات الصيت الكبير على مستوى العالم، ويتخصص الملايين كل عام فيه، لذلك هو تخصص يحتاج من دارسه إلى الحنكة والفطنة والذكاء الشديدين جدًا

ريادة الأعمال: موهبة فطرية أم خبرة مكتسبة؟

تسائل علماء النفس الاجتماعي والاقتصاديون جميعاً فيما إذا كان رجال الأعمال يولدون، وهم يحملون هذه الجينات، أم أنهم يتعلمون، وتُبلورهم الحياة ليتخذوا هذا الاتجاه ويحققون ذلك النجاح؟

أفضل 10 كُتب في إدارة الأعمال لعام 2017

لا شك أن النجاح لا يتحقق بسهولة، بل يتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد والعمل، ومجال إدارة الأعمال ليس بالمجال السهل ولكنه يتطلب المزيد من العمل والخبرات التي يُمكن اكتسابها بالقراءة، حيث يمكن الاستعانة بكتاب متخصص ليمنحنا المزيد من الأفكار، والقدرة على تجاوز التحديات، لذلك نقدم لكم أفضل 10 كُتب في إدارة الأعمال لعام 2017!

أقوى 10 مديرين تنفيذيين في العالم العربي لعام 2017

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها لأقوى 100 مدير تنفيذي في العالم العربي لعام 2017، ولوحظ في قائمة الـ 10 الكبار أن 5 مديرين تنفيذيين من أصول عربية، كما يعود أغلب أصول المديرين التنفيذيين العرب الموجودين بالقائمة إلى لبنان ومصر.

شباب عرب حققوا نجاحات ملهمة في مجال ريادة الأعمال

تتنوع وتختلف قصص النجاح لآلاف الأشخاص أمامنا في كل زمان ومكان، ولكن قد تكون هناك قصص نجاح نجدها قريبة منا لحد كبير، تلمس تجاربنا وتقترب من ثقافاتنا وتُلهمنا لتصل لنا رسائلها بأن كل شيء ممكناً ما دمنا نجتهد ونسعى كما فعل أصحاب هذه القصص.

دروس إدارية يجب تَعَلُّمها من أزمة Careem مع م. وائل الفخراني

حاولنا أن نضع أيدينا على السبب الذي جعل Careem تقوم بفعل كهذا، مع شخصية مرموقة في مجال التكنولوجيا كـ م. وائل الفخراني، بعيدًا عن الثورة الغاضبة لرواد الـ Social Media، وما تبعه من حملات مُقاطعة لشركة Careem. وما الذي يمكن لرواد الأعمال ورجال الإدارة وقادة الأعمال والمديرين والموظفين الجُدد ودارسي إدارة الأعمال والمُهتمين بها تعلمه واستنباطه من تلك الواقعة.

مع قرب دخول الحرب السورية عامها السابع… نظرة علي واقع ريادة الأعمال هناك

استطاع الباحث أن يخترق حالة السكون والجمود التي تلف قطاع ريادة الأعمال في سوريا بسبب ظروف الحرب والدمار، بهدف تسليط الضوء عليها، والتحديات التي تواجهها، ونقاط القوة التي تتميز بها، والمستقبل المجهول الذي ينتظرها…

معايير منح الائتمان الخمسة للبت في طلبات القروض لرواد الأعمال

عليك إن تعلم أن المصرف أو أي جهة مانحة أخري، عند تقدمك لها بطلب الحصول علي قرض، فأن مسئول منح الائتمان، يقوم بتحليل خمسة عناصر أو معايير لدى المشروع لمنح الائتمان، يطلق عليها مؤشرات الائتمان الخمسة The 5 C’s of Credit ، أو الـ 5 C’s، وذلك لأن كلها يبدأ بحرف الـ C..

كرائد أعمال، كيف تتعامل مع المبرمجين المهووسين و مزاجهم المتقلب ؟!

المهووسون عادة مزاجهم متقلب للغاية .. يحتاجون المال لكن لا يقايضونه مقابل راحتهم و كبريائهم ! فتوقع أن يقوموا بترك المشروع قبل كتابة أخر سطر برمجي و التضحية بمستحقاتهم التي قد تصل إلى آلاف الدولارات بدون أدنى حسـرة !