المكتبة

هوس الكتب أو الـ Bibliomania: عندما يتحول الاقتناء إلى اكتناز!

الكثير من هواة القراءة يسعون لاقتناء الكتب، لكن قد يتحول هذا الأمر من اقتناء إلى اكتناز، هنا يدق ناقوس الخطر، ونبدأ في مراجعة حساباتنا ومراقبة تصرفاتنا، فمن المحتمل أن يكون هذا ليس مجرد جمع للكتب المفضلة، بل إنه مرض يسمى “Bibliomania – هوس الكتب”!

من ملك الترسو إلى محمد صلاح: مذكرات نجوم الأدب والفن والرياضة 2020 (حوار)

حوار خاص لمجلة “أراجيك” مع مؤسسي “ريشة” أول دار نشر مصرية، متخصصة في نشر كتب السير الذاتية والمذكرات عن نجوم الأدب والفن والكرة والسياسة والصحافة والإعلام، بعد إصدار 6 كتب جديدة، وتحقيق صدى واسع في الوسط الثقافي والإعلامي العربي خلال عام 2020.

في أعين طبيب إنجليزي: ساعة عدل واحدة الكتاب الأسود عن أحوال المستشفيات المصرية

ساعة عدل واحدة أو الكتاب الأسود الثاني هو كتاب مترجم كتبه طبيب إنجليزي يدعى سيسيل ألبورت أثناء تواجده في مصر في أواخر الثلاثينيات وأوائل الأربعينيات، تحدث فيه عن أحوال مصر الطبية والسياسية وأوضاع الفلاحين.

فرصة لنفهم مع كتاب هادي العلوي: هل الاغتيال السياسي في الإسلام سياسي أم عقائدي؟!

في كتاب الاغتيال السياسي في الإسلام يقدم لنا هادي العلوي ما يشبه البانوراما التاريخية لحوادث الاغتيال الأساسية في التاريخ الإسلامي، معتمدًا في ذلك على عدد مهول من المصادر المتنوعة، بين المصادر السنية والشيعية وكتب الخوارج وغيرها.

كتب طاولة القهوة: 6 ترشيحات غير اعتيادية للقراءة؛ لنقلب الطاولة رأسًا على عقب!

كتب مهمة ومرجعية من المفضل أن تكون في متناول اليد، نظرة جديدة لمصطلح كتب طاولة القهوة. فهي كتب توضع على الطاولة في مكان مخصص للانتظار هدفها جمالي بالأساس، وغالبًا تقتل الملل الذي يعتري الشخص المُنتَظِر.

رحلة عمر طاهر من بُن محمد علي إلى سجائر عبد الناصر!

مراجعة كتاب عمر طاهر الأخير “من علم عبد الناصر شرب السجائر” حيث نستعرض جملة الأفكار وعناوين المقالات، وبينت للقارئ الفائدة منه، وأنه ليس في ذاته هدفًا ولكن في الموضوعات التي طرحها عمر طاهر والتي يستطيع القارئ من خلالها أن يعرف المزيد.

ترشيحات أراجيك للقراءة في أكتوبر 2019

أشعر بالسعادة كلما هلت نسمات شهر أكتوبر العزيز فهذا يعني اقتراب الشتاء موسمي المُفضل، وأحد أسباب محبتي اللامتناهية لفصل الشتاء هي أن مُعدل قراءاتي يُصبح

ترشيحات أراجيك للقراءة في يوليو 2019

أرشح لكم هذا الشهر خمسة كتب، وكالعادة أحاول أن تكون متنوعة قدر الإمكان، فما بين الفلسفة الساخرة والرواية التاريخية والمذكرات والرواية الأجنبية والمجموعة القصصية كانت

ترشيحات أراجيك للقراءة في يونيو 2019

أرشح لكم هذا الشهر خمسة كتب حاولت أن تكون متنوعة قدر الإمكان، فما بين الكتاب الديني وكتاب الكاريكاتير والرواية العربية والرواية الأجنبية كانت الترشيحات، وأرجو

ترشيحات أراجيك للقراءة في أبريل 2019

ترشيحات جديدة لشهر أبريل، وما بين النظريات العِلمية، وشفافية كلمات “جُبران خليل جُبران”، وديستوبيا “ساراماجو”، وإلهام “هيلين كيلر” كانت قراءاتي هذا الشهر، أعجبني أغلب ما

ترشيحات أراجيك للقراءة في مارس 2019

شهر جديد وترشيحات جديدة أتمنى أن تنال إعجابكم، قرأت هذا الشهر روايات عدة ما بين العربي والمُترجم، وكان التاريخ هو الغالب على قراءاتي للكتب، وهذه

ترشيحات أراجيك للقراءة في فبراير 2019

ما بين الرواية العربية والشِعر والأدب الروسي والمقالات، تنوعت قراءاتي هذا الشهر، وفي الواقع أغلب ما قرأته أعجبني، لذا -وفي شهر فبراير- أرشح لكم عددًا

أحببت وغدًا: كتب عن الوقوع تحت وطأة العلاقات المؤذية والتعافي منها

هكذا هي العلاقات العاطفية هذه الأيام، لا تسير على خط مستقيم أبدًا، فنجدها متأرجحة بين حُبّ وهيام وشوق وولع، ثم بعاد وخصام وحيرة ولوعة، مما جعل موضوع العلاقات العاطفية المؤذية/المسمومة/الفاسدة أو ما يسمى بالـ Toxic Relationship هو بحقّ موضوع الساعة.

ترشيحات أراجيك للقراءة في يناير 2019

يوديجو: أيا كان الشئ الذي تخاف منه، قل لنفسك “هذا الشئ لا يمكن أن يقتلني”
رالف: “وماذا لو قتلني؟!”
يوديجو: “عندئذ ستموت. أم أنك تخطط للبقاء مدى الحياة؟!”

ترشيحات أراجيك للقراءة في ديسمبر 2018

نستكمل ترشيحاتنا الشهرية التي اتفق فريق عمل أراجيك على أن نُشرككم معنا فيها، فنُرشح لكم كل شهر عددًا من الكتب التي نالت إعجابنا، ونطلب منكم كذلك ترشيح كتب لنا أعجبتكم.

ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في نوفمبر 2018

نستكمل ترشيحاتنا الشهرية التي اتفق فريق عمل أراجيك على أن نُشرككم معنا فيها، فنُرشح لكم كل شهر عددًا من الكتب التي نالت إعجابنا، ونطلب منكم كذلك ترشيح كتب لنا أعجبتكم.

ترشيحات أراجيك للقراءة في شهر يونيو 2018

شهر رمضان فرصة لاختيار ترشيحات كتب ذات طبيعة خاصة تكون ممتعة وتستحضر التاريخ في آن معًا، وسنقدم اليوم ثلاث مجموعات من الكتب، الكتب ذات الطبيعة التاريخية، والروايات التاريخية، وكتب الحكايات التاريخية.

أفضل خمس مكتبات في مصر: حيث الجودة، الرونق، وكل غالٍ ونفيس!

بالطبع توجد عشرات المكتبات التي تقدم عناوين مختلفة وبرّاقة. لكن أحاول بقدر الإمكان اليوم تسليط الضوء اليوم على أفضل خمس مكتبات من وجهة نظري بالجمهورية حصرًا. أتمنى لكم زيارات ممتعة بين أروقة كل مكتبة منهم، وأطمح بأن أكون سببًا في الارتقاء بحصيلتكم المعرفية عبر ترشيحات اليوم.

ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في فبراير 2018

نستكمل ترشيحاتنا الشهرية التي اتفق فريق عمل أراجيك على أن نُشرككم معنا فيها، فنُرشح لكم كل شهر عدد من الكتب التي نالت إعجابنا، ونطلب منكم كذلك ترشيح كتب لنا أعجبتكم.

ترشيحات أراجيك لكم للقراءة في يناير 2018

هذا العام اتفق فريق عمل أراجيك على أن نُشرك قراءنا الأعزاء معنا في ترشيحاتنا لبعضنا البعض، فنُرشح لهم كل شهر عدد من الكتب التي نالت إعجابنا، ونطلب منهم كذلك ترشيح كتب لنا قرأوها وأعجبتهم. وهذه هي ترشيحاتنا للقراءة خلال شهر يناير.

أفضل كتب وروايات عام 2017 حسب تصويت موقع goodreads

من التقاليد التي يقوم بها موقع goodreads نهاية كل عام إتاحة المجال للقراء كي يقوموا بالتصويت على أفضل الكتب والروايات لعام 2017 من خلال ترشيحات يحددها الموقع في عشرين مجالاً متنوعاً، بناءً على التقييمات التي تحصل عليها الرواية أو الكتاب ثم تحدد النتيجة للكتاب أو الرواية التي تحصل على أعلى عدد من الأصوات.

أرشح لك روايات لكتاب شباب تستحق القراءة

من آن لآخر كنت أقابل كاتب شاب مُتمكن من اللغة ويُقدم فكرة وحبكة جيدين ويستحق أن تقرأ له، اخترت أن ابتعد عن الكُتّاب المشاهير في أوساط الشباب، وفضلت أن اكتب عن الأقل شهرة وربما الأحق بالشهرة كذلك من وجهة نظري كقارئة.

كيف تختار ما تقرأ؟ دليلك لقراءة أكثر فائدة ومنهجية… وإمتاعًا!

المشكلة التي تواجه جميع القراء هي أن الكتب كثيرة جداً والعناوين مغرية للقراءة والقارئ بطبيعة الحال يتميز بفضول عالٍ يجعله يرغب في قراءة كل ما يقع تحت يده وهذا ينتهي به إلى أن يعرف الكثير من المعلومات البسيطة والمتناثرة عن الكثير من المواضيع المختلفة التي قد لا تهمه ولا تفيده في حياته.

5 كتب ستمنحك ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب – الجزء الثاني

تذكّر دائماً، الذكاء والدهاء ليس شيئاً قبيحاً أبداً، إنما العكس تماماً. الأمر فقط مُتعلّق بشخصيّة كل إنسان، فإن كنت خيّراً فستصبح مع هذه الكتب عبقريّاً خيّراً، وإن كنت شريراً فستصبح معها عبقريّاً وغداً… فاختر ما تريد.

5 كتب ستمنحك ذكاء الثعالب ودهاء الذئاب!

الدهاء والمكر ليس شيئاً قبيحاً، لكن البشر هم مَن يتحكم بهذه الصفات ويضعونها في مجالها الصحيح، لأجل ذلك إليك قائمة بـ 5 كتب ستجعل منك إنساناً آخراً … إنساناً ماكراً !!

16 نصيحة لتقرأ كتباً أكثر في 2016

قررت أن أبدأ عام 2016 بخطة محكمة لزيادة عدد الكتب التي سأقوم بقراءتها، وسأتشارك معكم هذه الخطة من خلال مجموعة من النصائح طبقتها على الشهور الأخيرة من عام 2015 ونجحت إلى حد كبير.

مكتبة صفحات… أول مكتبة عربية يتم افتتاحها في إسطنبول

بعد أن أصبحت الصحافة الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي المصدر الأول للمعلومات عوضاً عن مصادر المعرفة الأخرى. من خلال مكتبة صفحات يحاول مجموعة من الفنانين والمثقفين السوريين إعادتنا إلى أجواء القراءة الحقيقية ورائحة الكتب وملمس الورق مجدداً بجهود فردية بعيدة عن التوجهات السياسية والحزبية.

خمس كلاسيكيات عالمية يجب أن تقرأها

أغلب من أحبوا القراءة تعلقوا فى البداية بالأدب العالمى، فهو شيق ، ينقلنا لعوالم أخرى، روايته متوافرة، وفى الغالب نجدها فى مكتبات الأهل.. وهاكم خمس روايات عالمية يجب أن تقرأها إن لم تكن قرأتها